‎لجنة دعم الصحفيين تندد بقتل صحفيين وتدمير مؤسسات اعلامية في قطاع غزة

2023-10-08 11:17

معرض الصور فلسطين

لليوم الثاني على التوالي، يستمر الاحتلال الاسرائيلي باستهداف المدنيين والصحفيين، وتدمير المنشآت المدنية والأبراج والشقق السكنية  على رؤوس ساكنيها، من ضمنها برجي وطن وفلسطين.

وعلى ضوء ذلك، تندد لجنة دعم الصحفيين، استهداف الصحفيين والمصورين خلال ممارستهم عملهم وتغطية الأحداث الحاصلة في قطاع غزة.

وترى اللجنة أن الاحتلال استهدف يوم أمس السبت، العديد من الصحفيين، عرف من بينهم قتل ثلاثة صحفيين وفقدان آخرين، وهم الصحفي محمد الصالحي والذي قتل برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي شرق البريج وسط قطاع غزة خلال تغطيته الأحداث على الشريط الحدود ، وكذلك المصوّر في شركة "عين ميديا" الإعلامي ابراهيم محمد لافي خلال تغطيته الصحفية في معبر إيرز/بيت حانون شمال قطاع غزة، والصحفي في وكالة "سمارت ميديا" محمد جرغون أثناء تغطيته للأحداث شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

كما أصيب العديد من الصحفيين بجروح متفاوتة،  عرف من بينهم  إصابة مراسل الغد إبراهيم قنن، وعدد من أفراد طاقم قناة الغد في  مدينة خانيونس، أمس السبت،  بشظايا صاروخ إسرائيلي .

وفي جانب استهداف منازل ومؤسسات الصحفيين، ذكرت اللجنة أن صواريخ الاحتلال دمرت شقة الصحفيين رامي الشرافي وشقة الصحفي باسل خير الدين،  واللتان تقعان في عمارة سكنية مكونة من ست طوابق،  حيث تم تدمير العمارة  بشكل كامل والتي تقع في حي النصر شمال غرب مدينة غزة كما اصيب الصحفي صالح المصري وتضررت شقته السكنية جراء القصف الاسرائيلي.

كما نددت اللجنة باستهداف الأبراج السكنية والتي تحتوي على العديد من المؤسسات  والمكاتب الصحفية والإعلامية عرف تم رصد أولي من بينهم  تدمير الاحتلال بشكل كلي برجي فلسطين ووطن الواقعات في حي الرمال وسط مدينة غزة.

وطالبت لجنة دعم الصحفيين في بيان لها اليوم الأحد الموافق 8/10/2023،   كافة الجهات الدولية المعنية التدخل لوقف هذه الاعتداءات والانتهاكات، وتوفير الحماية للصحفيين والمؤسسات الإعلامية في فلسطين لتمكينها من القيام  بعملها .

ورأت أن إفلات مرتكبي هذه الجرائم من أي عقاب شجع الاحتلال الإسرائيلي على مواصلة ارتكاب هذه الجرائم.
ودعت  المقرر الخاص لحرية التعبير في الأمم المتحدة والمؤسسات الحقوقية الدولية بالتحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، وتقديم مرتكبيها وجميع الضالعين فيها للعدالة كسبيل وحيد لوضع حد لها.

وأشادت بدور الصحفيين الفلسطينيين في نقل حقائق معاناة الشعب الفلسطيني وانتهاكات الاحتلال الإسرائيلي بالكلمة والصورة إلى العالم بأسره، مطالبة إياهم بتوخي الحيطة والحذر أثناء نقل رسالتهم السامية في كشف الحقائق والانتهاكات. 
لجنة دعم الصحفيين

8/10/2023