لجنة دعم الصحفيين: "الواتس اب" منصة جديدة لمحاربة المحتوى الرقمي والصحفيين الفلسطينيين

2023-08-01 10:14

معرض الصور فلسطين


استنكرت لجنة دعم الصحفيين بشدة مواصلة شن إدارات مواقع التواصل الاجتماعي خاصة "الواتس آب"، هجوماً عنيفاً على الحسابات الشخصية للإعلاميين وحسابات المؤسسات الإعلامية الفلسطينية التي تخدم القضية الفلسطينية، في محاولة جديدة لمحاربة المحتوى الرقمي  الفلسطيني.
 ويأتي ذلك بعد أن أقدمت إدارة  منصة "الواتس اب" بشن حملة حظر لعدد من مجموعات واتس للصحفيين وأرقام شخصية .
ولفتت اللجنة إلى أنه خلال شهر يوليو الحالي حذفت منصة "الواتس اب" حسابات منصات لمؤسسات و جهات اعلامية  في دون سابق إنذار، كما حظرت أرقام عدد من الصحفيين  في غزة والضفة الغربية.
وكشف توثيق للجنة دعم الصحفيين ، بأن منصات التواصل الاجتماعي تضييق الخناق على العمل الصحفي والإعلامي لمواقع ووكالات أنباء فلسطينية الكترونية، حيث اشتكى العديد من الصحفيين من حظر أسماءهم.
وقد صرح الصحافي الفلسطيني، مثنى النجار، إنه فوجئ بحظر رقمه، وأرقام مجموعة من زملائه داخل المكتب من دون أي سابق إنذار، وذلك نتيجة عملهم الإعلامي، ومتابعتهم الإخبارية للأحداث الدائرة ميدانياً، ونقلهم المتواصل للأخبار والتقارير الصادِرة من قطاع غزة.
كما صرحت أيضاً الصحافية الفلسطينية، دُعاء روقة ل "العربي الجديد" أنها تعرّضت للحظر فجأة مع مجموعة من الصحافيين، خلال عملهم الميداني في قِطاع غزة، وقالت "كنت أنا ومجموعة من الزُملاء في مهمة عمل صحافية، وفوجئت بعدم قدرتي على الدخول إلى تطبيق واتساب، وعند إخباري لزملائي بالأمر، فوجئوا كذلك بحظرهم، وعدم استطاعتهم الدخول، إلى جانب ضياع كافة بياناتهم".
واستنكرت اللجنة الازدواجية التي تتعامل بها منصات التواصل الاجتماعي والتي تسمح هذه المواقع  لجيش الاحتلال بنشر مقاطع عملياته وجرائمه في الأراضي الفلسطينية دون تقييد أو حذف.
وبينت اللجنة، إن تقرير لجنة دعم الصحفيين سجل خلال التقرير  النصف سنوي للعام 2023 أكثر من (50) حالة، حذف واغلاق وتحذير عدد من الحسابات للصحفيين ومسح منشورات بذريعة عدم التزامه بمعايير النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.
وأضاف التقرير بأن وسائل الاعلام الفلسطينية والمحتوى الرقمي الفلسطيني لا يزالون يتعرضون لارتفاع ملحوظ في حجم الانتهاكات الرقمية التي تستهدف المحتوى المتعلق بالقضية الفلسطينية والأحداث الأخيرة بجنين ونابلس بهدف التضييق على حرية العمل الصحفي ومحاربة الرواية الفلسطينية.
ودعت اللجنة منصات التواصل الاجتماعي لضرورة احترام خصوصية القضية الفلسطينية وفهم المحتوى الذي ينشره الفلسطينيون ضمن السياق الخاص بقضيتهم، كما نبهت من خطورة تعدي هذه المنصات على حريات العمل الصحفي، الأمر الذي يعتبر انتهاكا صارخًا للعديد من المواثيق والمعاهدات الدولية.

لجنة دعم الصحفيين
31/7/2023