لجنة دعم الصحفيين تطالب باسقاط جميع الملاحقات القانونية فورا بحق الصحافيين ابراهيم الامين وزينب حاوي

2022-04-09 07:35

البيانات لبنان

اصدرت محكمة المطبوعات اللبنانية حكماً بحق جريدة الاخبار اللبنانية ورئيس تحريرها ابراهيم الأمين والصحافية زينب حاوي، قضى بسجن كل منهما ثلاثة أشهر وتغريمهما 10 ملايين ليرة لبنانية، بتهم الذم والتحقير، على خلفية مقال صحافي ورسم كاريكاتوري تحت عنوان "من مرسال غانم إلى وليد عبود... إعلام لبناني يعوم في بول البعير"، وذلك يوم الخميس 7 نيسان-أبريل 2022، بناء على دعوى من قناة "MTV" اللبنانية، دون تبليغهما رسميا وفقا للاصول القانونية.

 

إن لجنة دعم الصحفيين (JSC) إذ تجدد تأكيدها ان الاستدعاء والتحقيق والإدعاء والإحالة للمحاكمة أو السجن والتغريم بحق اي إعلامي على خلفية مواقفه ومنشوراته أو أي مادة إعلامية يعرضها للرأي العام عبر المنصات الإخبارية أو مواقع التواصل الاجتماعي هي مخالفات فاضحة للحق في حرية النشر وحرية العمل الصحفي والإعلامي، تشدّد على ضرورة كف السلطات اللبنانية عن ترهيب الاعلاميين، وتدعوها الى التزام تعهداتها باحترام الحريات العامة، وفي مقدمها الحق في حرية الرأي والتعبير والحق في الحريات الإعلامية، واحترام الأصول القانونية في القضايا المعنية.

كما وتطالب السلطات اللبنانية المعنية باسقاط جميع الملاحقات القانونية بحق الجريدة والصحافيين ابراهيم الامين وزينب حاوي وجميع الاعلاميين والصحافيين المعتقلين أو الملاحقين على خلفية قضايا تتعلق بعملهم الصحافي.

وتذكر السلطات اللبنانية بضرورة احترام التزاماتها وتعهداتها وفق القوانين والاتفاقيات الدولية التي تحمي الحق في حرية الوصول الى المعلومات من مصادرها بشفافية ودون تدخل من السلطات الأمنية او السياسية وحق التعبير الحر عن الرأي المكرسين بالإعلان العالمي لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية ذات الصلة.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

 السبت ٩ نيسان-أبريل ٢٠٢٢