لجنة دعم الصحفيين تحذر: ارتفاع كبير بجرائم قتل الصحفيين في الفصل الأول من 2021.... عدد الضحايا يوازي العام 2020 بأكمله

2021-04-08 08:49

التقارير

في إطار رصد جرائم القتل المرتكبة بحق الصحفيين، تابعت لجنة دعم الصحفيين في جينيف (JSC) بقلق بالغ الاحصاءات الصادرة عن منظمة اليونيسكو (UNESCO)، حيث أشارت البيانات الى مقتل 11 صحفياَ وصحفية في الفصل الأول من العام 2021، مقارنة بـ12 صحفياَ لقوا حتفهم في العام 2020 بأكمله. كما تم توثيق مقتل صحفية لم ترد في احصاءات المنظمة، ليرتفع العدد الى 12 صحفيا وصحفية فقدوا حياتهم في الأشهر الثلاثة الأولى من العام 2021. 

وفي التفاصيل، فقد أشارت احصاءات اليونيسكو الى مقتل 3 صحفيات (في أفغانستان) و8 صحفيين (في أفغانستان، الصومال،  تركيا، باكستان، الصومال، بنغلادش، الأكوادور، أثيوبيا، ولبنان) (الجدول الاحصائي 1). كما تم قتل الصحفية  ريبيكا جيم (المعروفة شعبياً باسم بيكي جيمي، المندوبة الأولى لشعبة الاتصالات في مومو)  في نجيكوا (المنطقة الشمالية الغربية من الكاميرون)  في السادس من كانون الثاني عام 2021. 

                                                                     الجدول الإحصائي 1

أما خلال الفصل الأول من العام 2020، فقد تم قتل 6 صحفيين (جميعهم رجال) في العراق (3)، سوريا (2)، والصومال (1)، بينما تعرض 12 صحفياً خلال العام 2020 لجرائم قتل حصلت في العراق (4)، سوريا (4)، الصومال (2)، واليمن (2) (الجدول الإحصائي 2). 

                                                                     الجدول الإحصائي 2

 

وازاء هذا الارتفاع المريب بجرائم القتل المرتكبة بحق الصحفيين، تجدد اللجنة مناشدتها لجميع المنظمات الدولية المعنية، وفي مقدمها الاتحاد الدولي للصحفيين، للضغط من أحل تأمين حماية الصحفيين، خصوصاً أن أياً من الجرائم المرتكبة لم تكن خلال تغطية نزاعات عسكرية أو أعمال حربية. كما تطالب الدول بإجراء تحقيقات سريعة، عادلة، وشفافة لإنزال العقوبات العادلة بحق المعتدين، عملاً بمبدأ إنهاء الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين.