لجنة دعم الصحفيين تدين مصادرة السلطات الاسرائيلية معدات وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية وقطع تغطيتها المباشرة

2024-05-22 10:39

معرض الصور فلسطين

قامت السلطات الإسرائيلية بمصادرة معدات وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية يوم الثلاثاء 21 أيار/مايو 2024 ، وأوقفت بثها الحي الذي يظهر المشهد في شمال قطاع غزة من موقع في مستوطنة سديروت.

وذكرت الوكالة أن مسؤولين من وزارة الاتصالات الإسرائيلية وصلوا إلى موقع أسوشيتد برس في سديروت بعد ظهر يوم الثلاثاء وصادروا المعدات.

وقام هؤلاء المسؤولون بتسليم الوكالة ورقة تحمل توقيع وزير الاتصالات الإسرائيلي شلومو كرعي تزعم أن أسوشيتد برس انتهكت القانون الإسرائيلي الجديد للمؤسسات الإعلامية الأجنبية.وأشارت الوكالة إلى أن مصادرة المعدات جاءت بعد أمر شفهي -الخميس الماضي- بإيقاف البث الحي، وهو ما رفضته الوكالة.

وأكدت وكالة "أسوشيتد برس" أن الحكومة الإسرائيلية أوقفت خدمتها للبث المباشر من جنوب إسرائيل لتغطية الأحداث في قطاع غزة، مستندة في ذلك إلى قانون يحظر تزويد قناة الجزيرة القطرية بالصور.

تدين لجنة دعم الصحفيين مصادرة السلطات الاسرائيلية معدات وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية وقطع التغطية المباشرة لمشاهد من غزة بذريعة تسليم هذه الصور لقناة الجزيرة القطرية التي حظرتها إسرائيل وأغلقتها في 5 مايو. وتؤكد اللجنة أن هذه الأفعال تعتبر انتهاكًا صارخا لحرية الصحافة وتعزز التضليل والحجب الإعلامي. 

وتدعو اللجنة المنظمات الدولية والجمعيات الحقوقية إلى الضغط على السلطات الإسرائيلية لإلغاء قراراتها والسماح للوكالات بتغطية حرة ومستقلة للأحداث في غزة.