لجنة دعم الصحفيين تختتم دورتها التدريبية بعنوان بناء قدرات الصحفيين في تونس من خلال الأطر القانونية المحلية والدولية وآلية الاستعراض الدوري الشامل"

2024-04-19 10:21

معرض الصور تونس

اختُتمت لجنة دعم الصحفيين يوم الخميس 18 نيسان / ابريل أعمال الدورة تدريبية والتي بعنوان "بناء قدرات الصحفيين في تونس من خلال الأطر القانونية المحلية والدولية وآلية الاستعراض الدوري الشامل" في تونس. شارك في الدورة 24 صحفيًا وصحفية من جميع أنحاء تونس، واستمرت لمدة 4 أيام ابتداءً من الـ15 من نيسان/إبريل 2024.

تمكَّن المشاركون في هذا التدريب من اكتساب معرفة وفهم عميق حول القوانين الوطنية التي تنظم مهنة الصحافة في تونس، بالإضافة إلى الآليات الدولية وآلية الاستعراض الدوري الشامل. وهدف التدريب إلى:

- شرح مبادئ حقوق الإنسان والنصوص الوطنية والدولية ذات الصلة بمهنة الصحافة وحرية التعبير.

- وصف حقوق الإنسان للصحفيين والقيود ذات الصلة.

- تحديد الشواغل المتعلقة بحقوق الإنسان في سياق عمل الصحفيين ودراسة كيفية معالجتها وفقًا لمبادئ حقوق الإنسان.

- مقارنة الطرق التي يمكن للصحفيين من خلالها تعزيز حقوق الإنسان وحمايتها.

- تمكين الصحفيين للانخراط بفاعلية في آلية الاستعراض الدوري الشامل.

خلال الدورة، تبادل المشاركون المعرفة والخبرات وقاموا بعدة أنشطة مشتركة، وناقشوا تحديات مهنة الصحافة في ظل التطورات القانونية والسياسية الحالية. وبفضل النقاشات الغنية والتفاعلات المثمرة، انعكست قيم التعاون والتضامن في بيئة تعليمية محفزة.

باختتام الدورة، قامت اللجنة بتوزيع شهادات اتمام على المشاركين على أن يتم استكمال العمل على الخطوات العملية لبلوغ أهداف المشروع في الأيام القادمة. كما تتأمل اللجنة أن يتمكن المشاركون من تطبيق المفاهيم والمهارات التي اكتسبوها خلال التدريب في ممارساتهم الصحفية، مما يسهم في تعزيز حقوق الإنسان وتعزيز دور الصحافة في تعزيز المجتمع المدني وتعزيز الديمقراطية في تونس.