لجنة دعم الصحفيين تدين تصرف إدارة موقع "درج" تجاه الصحفية نور سليمان

2024-03-01 07:10

معرض الصور لبنان

تستنكر لجنة دعم الصحفيين بشدة ما تعرضت له الصحفية نور سليمان من إدارة موقع "درج" بعد نشرها فيديو على صفحتها الشخصية تتحدّث فيه عن الهجمات الإسرائيلية اليومية على جنوب لبنان. فقد تسلمت الصحفية سليمان إنذارًا خطيًا من الإدارة، حيث اعتبروا المحتوى المنشور مخالفًا لرؤيتهم السياسية. على الرغم من عدم ذكر أي انتماء حزبي أو طائفي في الفيديو، إلا أن القيّمين على الموقع أزعجهم هذا المحتوى واعتبروه مخالفًا لرؤيتهم السياسية.

وتعتبر اللجنة أن هذا الإنذار الخطي الذي تسلمته الصحفية نور سليمان من إدارة موقع "درج" إجراءً قمعيًا ومقيدًا لحرية التعبير وحق الصحفيين في تقديم الحقائق والتعبير عن آرائهم بحرية، خاصة وأن الفيديو نُشر على صفحتها الشخصية. إن التعبير عن الرأي ونقل الأحداث بحرية وشفافية هو حق أساسي مكفول لكل صحفي، ولا ينبغي أبدًا أن يتعرض الصحفي للتهديد أو الضغط أو التأديب بسبب ذلك.

وتؤكد لجنة دعم الصحفيين على أهمية استقلالية وحرية وسائل الإعلام وضرورة حماية حقوق الصحفيين العاملين فيها من أي تدخلات تقييدية تهدف إلى كبت حريتهم وتحجيم دورهم الأساسي في نقل الحقائق. كما وتؤكد اللجنة على حق الصحفي في الادلاء بآرائه دون أي ضغط أو مخاوف، وفقًا لما تضمنه الأعراف والمواثيق الدولية.