لجنة دعم الصحفيين تثمن النتائج التي توصلت إليها لجنة التحقيق بشأن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة

2023-10-26 02:44

معرض الصور فلسطين

أكدت لجنة التحقيق الدولية المستقلة، التابعة للأمم المتحدة والمعنية بالأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية وإسرائيل، في تقرير لها بأن قوات الأمن الإسرائيلية استخدمت القوة القاتلة دون وجود مبرر بموجب القانون الدولي لحقوق الإنسان وقامت بانتهاك حق الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في الحياة بشكل متعمد. وهذا النوع من القتل هو انتهاكًا جسيمًا للمادة 147 من الاتفاقية الرابعة لجنيف وجريمة حرب.
وأشار التقرير إلى أن الصحفية شيرين أبو عاقلة وغيرها من الصحفيين، الذين كانوا بوضوح قابلين للتعرف عليهم بصفتهم صحفيين أشخاصًا مشمولين بالحماية الدولية. بالإضافة إلى ذلك، بموجب مبدأ المسؤولية القادة، يمكن محاسبة قائد عسكري جنائيًا عن الجرائم التي ارتكبها الجنود تحت سيطرته وإمرته حين يكون القائد على علم بأن الجنود يرتكبون جرائم ولم يحول المسألة للجهات المختصة للتحقيق والملاحقة.
كما تضمن التقرير كافة الأدلة والوقائع والتفاصيل التي جمعتها لجنة التحقيق خلال تحقيقاتها بمقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة والتي خلصت إلى أن مقتل الصحفية أبو عاقلة هو جريمة حرب.
وأوصت اللجنة أيضًا بأن تعطي المحكمة الجنائية الدولية أولوية للتحقيق في الوضع في دولة فلسطين، بما في ذلك تحديد هوية الأشخاص المسؤولين عن القيادة في مقتل أبو عاقلة وقضايا أخرى.
لجنة دعم الصحفيين تثمن النتائج التي توصلت إليها لجنة التحقيق بشأن مقتل الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة في 11 مايو 2022 والتي أكدت على أن تلك الحادثة هي جريمة حرب وحملت المسؤولية القانونية والجنائية لجنود الاحتلال الإسرائيلي.
وتؤكد اللجنة على أن الإقرار بمسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن مقتل أبو عاقلة هو خطوة في غاية الأهمية ولكنها ليست بكافية ومن الضروي متابعة الإجراءات القانونية الدولية بهذا الشأن لمحاسبة المسؤولين بعيداً عن أي اعتبارات سياسية أو مماطلات أو مبررات تتجاهل ما توصلت له لجنة التحقيق من نتائج.
كما تشدد اللجنة على أنه مع تزايد جرائم الحرب والجرائم الإنسانية التي ترتكبها سلطات الاحتلال بشكل يومي بحق الصحفيين لم تعد سياسة الإفلات من العقاب مقبولة بعد الآن. وتطالب المجتمع الدولي والمنظمات الأممية المعنية بحماية الصحفيين ومحكمة الجنائية الدولية بالقيام بواجباتهم لوضع حد لمعاناة الصحفيين الفلسطينيين. وفي ذلك السياق، تنوه لجنة دعم الصحفيين بأن عدد الصحفيين الذي قتلو منذ 7 أوكتوبر وحتى الآن قد تجاوز ال23 صحفي في غزة بالإضافة إلى اعتقال 12 صحفي في الضفة الغربية.

للاطلاع على تقرير اللجنة الدولية المستقلة المعنية بالتحقيق في الأراضي الفلسطينية المحتلة اضغط هنا.