‎لجنة دعم الصحفيين: مقتل الصحفي عصام عبدالله واصابة صحفيين آخرين جراء ‫استهداف الاحتلال الاسرائيلي لاطقم الصحفيين في جنوب لبنان 

2023-10-13 08:42

معرض الصور لبنان

قتل، اليوم الجمعة 13 تشرين الأول/أكتوبر 2023، مصور وكالة "رويترز" الصحفي عصام عبدالله بعد قصف إسرائيلي استهدف مجموعة من الصحفيين في بلدة علما الشعب جنوب لبنان. 

كما استهدفت قوات الاحتلال الاسرائيلي سيارة طاقم قناة الجزيرة بشكل مباشر ما أدى الى احتراقها بالكامل واصابة الصحفيين كارمن جوخدار وإيلي براخيا.

الجدير بالذكر أن الصحفيين كانوا فوق تلة لرصد الأحداث في جنوب لبنان وكانو يضعون إشارات للتعريف بهم بوصفهم صحفيين، اضافة لارتدائهم للخوذات والسترات الصحفية، ولم يكونوا قريبين من أي موقع عسكري.

تدين لجنة دعم الصحفيين بأشد العبارات مقتل الصحفي عصام عبدلله واصابة صحفيين اخرين جراء الاستهداف المباشر للاحتلال الاسرائيلي. وتؤكد على ان هذا الاستهداف المتعمد يشكل جريمة حرب بحسب المادة 79 من البروتوكول الأول الصادر عام 1977 والملحق بمعاهدات جنيف لعام 1949 التي تنص على أن يعامل الصحفيون العاملون في مناطق الصراعات المسلحة معاملة المدنيين، وهذا يعني بالنسبة للصحفيين تحريم الهجوم عليهم واستهدافهم من قبل أي من الأطراف المتحاربة، فقواعد القانون الدولي الإنساني تحرم الهجوم على المدنيين وتعتبر استهدافهم جريمة حرب.

وتؤكد اللجنة ان الاعتداءات المتكررة والمستمرة على الصحفيين لا تشكل فقط انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان، بل تؤثر أيضًا بشكل سلبي على حرية الصحافة ونقل الأخبار والأحداث بشكل شفاف.