لجنة دعم الصحفيين: المؤسسات الإعلامية في فلسطين تواجه حربًا من نوع آخر

2023-10-12 04:45

معرض الصور فلسطين

تعيش المؤسسات الإعلامية في فلسطين حربًا استثنائية، حيث تتعرض لهجمات متعددة من جانب الاحتلال الإسرائيلي. هذه الهجمات تتضمن قطع الكهرباء والإنترنت عن المناطق الفلسطينية، مما يعرقل عمل المؤسسات الإعلامية ويجعلها غير قادرة على تقديم خدماتها بشكل فعال.
توقفت اليوم الخميس العديد من المؤسسات الإعلامية عن العمل في غزة بعد نفاد الوقود لمولدات الكهرباء، وانقطع الإنترنت بشكل شبه كامل عن القطاع. وتعرضت إذاعة صوت الأقصى لاختراق البث.
كما دمرت هجمات الاحتلال العديد من المؤسسات الإعلامية، ما بين كلي وجزئي، عرف من بينها استهداف مؤسسات جراء قصف مبانٍ وأبراج سكنية، من ضمنهم برجي فلسطين (7) و "وطن" واللذان يضمان وكالة "شهاب"، مكتب صحيفة "الأيام"، شركة إيفينت للخدمات الإعلامية، مؤسسة "فضل شناعة"، إذاعة "غزة Fm"، وإذاعة القرآن الكريم التابعة لوزارة الأوقاف، والهيئة الفلسطينية المستقلة لتوثيق انتهاكات وجرائم الاحتلال "توثيق"، في برج فلسطين الذي دمر بالكامل.
كما تعرض مقر وكالة "معا" الإخبارية للتدمير خلال تدمير برج وطن بشارع الجلاء والذي دمر بالكامل. ودُمر أيضاً مقر "وكالة شمس نيوز" بغزة. ومكتب وكالة APA ومكتب شبكة الجزيرة في مبنى حجي الذي تم تدميره بالكامل. وتضرر أيضاً مقر تلفزيون فلسطين جراء استهداف ما يحيط به. بالإضافة إلى مكتب الوكالة "الفرنسية" في مبنى "الهيثم" و مكتبَي قناة العالم و "برس تي ‏في".
تعرب لجنة دعم الصحفيين عن استنكارها الشديد لاستهداف المؤسسات الإعلامية في قطاع غزة وتشديد الخناق عليها بهدف حجب الحقائق ومنع انتشار الأخبار من داخل القطاع، مما يؤدي إلى تغييب الصوت الفلسطيني. وتوضح اللجنة أن هذا السلوك يتعارض مع كافة القوانين والاتفاقيات الدولية التي تؤكد على أهمية حرية التعبير وحق الجمهور في الوصول إلى المعلومات.
بالإضافة إلى ذلك، تدين اللجنة بشدة محاولات الاحتلال الإسرائيلي محاربة المحتوى الفلسطيني وتقييد حرية الصحفيين والإعلاميين في أداء دورهم الحيوي في نقل المعلومات والأخبار للجمهور. وتناشد اللجنة بشدة بوقف هذه الممارسات الغير قانونية وتشجيع دعم حرية الإعلام وحق التعبير كوسيلة أساسية للتواصل وتبادل المعلومات والآراء.
في هذا السياق، تدعو اللجنة المجتمع الدولي وكل الأطراف المعنية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة للدفاع عن حرية الإعلام والمحافظة على حق الجمهور في الوصول إلى المعلومات والمعرفة. إن ذلك يشكل خطوة مهمة نحو تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان.
لجنة دعم الصحفيين

12 – 10 - 2023