تطورات مأساوية في فلسطين: ارتفاع عدد القتلى الصحفيين وضحايا وانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي

2023-10-07 11:55

معرض الصور فلسطين

قتل، اليوم السبت، اربع صحفيين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي أثناء تغطيتهم للأحداث الجارية في قطاع غزة. هؤلاء الصحفيين هم، عمر أبو شاويش، محمد الصالحي، محمد جرغون، وابراهيم لافي.

ولا يزال الاتصال مفقودًا مع الصحفيين نضال الوحيدي وهيثم عبد الواحد، بحسب نقابة الصحفيين الفلسطينيين، حيث كانا يؤديان واجبهما الصحفي بمنطقة حاجز بيت حانون. 

واصيب مراسل قناة الغد العربي إبراهيم قنن وعدد من أفراد طاقم القناة في خان يونس خلال قصف إسرائيلي.
بالاضافة الى ذلك اصيب الصحفي مصعب شاور برصاص الاحتلال خلال تغطيته مواجهات في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة. 

في حين اعتدت الشرطة الإسرائيلية بالضرب على طاقم سكاي نيوز عربية في عسقلان وقامت بتحطيم معداتهم. وأوضح مراسل سكاي نيوز عربية أن الشرطة الاسرائيلية قامت بتصويب البنادق على رأسه وصادروا هواتفه، كما اقتادوا مصور القناة إلى جهة أخرى.

واستهدف الاحتلال الإسرائيلي، برج فلسطين في قطاع غزة، والمكون من 14 طابق، والذي يضم عدداً من المؤسسات الإعلامية، ومنها وكالة "شهاب" وإذاعات محلية. 

ان لجنة دعم الصحفيين تستنكر بشدة القتل والاستهداف غير المبرر ضد الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين الذين يقومون بأداء واجبهم الإنساني والمهني في نقل الاحداث والاخبار. إن استخدام العنف ضد الصحفيين يمثل انتهاكًا فاضحًا لحقوق الإنسان وحرية الصحافة.

تناشد لجنة دعم الصحفيين كافة الصحفيين بأخذ أقصى درجات الحيطة والحذر خلال تغطية الأحداث الجارية في فلسطين، والالتزام بإجراءات السلامة المهنية. وتدعو المجتمع الدولي إلى تقديم الدعم والحماية للصحفيين الذين يخاطرون بحياتهم لتوفير المعلومات والصورة الحقيقية للأحداث الجارية.