لجنة دعم الصحفيين تستنكر ما تعرض له الصحفيين خلال تغطية مسيرات احتجاج في غزة

2023-09-18 02:06

معرض الصور فلسطين

تعرض عدد من الصحفيين الفلسطينيين الى اصابات مختلفة خلال تغطيتهم مسيرات الاحتجاج السلمية التي نظمت قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة مساء اليوم الأحد 17 سبتمبر2023.

وبحسب مصادر صحفية، فإن 3 صحفيين أصيبوا بالاختناق عقب إطلاق الاحتلال الغاز المسيل للدموع تجاه المتظاهرين في منطقة أبو صفية شرق جباليا شمال القطاع. 

المصور الصحفي فادي الدنف أصيب بقنبلة غاز في القدم، فيما أصيب الصحفي بلال الصباغ أيضا بقنبلة غاز في القدم والصحفي مصطفى حسونة مصور وكالة الأناضول التركية، وتم نقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج.

تدين لجنة دعم الصحفيين بشدة الهجوم العنيف الذي تعرض له الصحفيين خلال مسيرات الاحتجاج السلمية التي نظمت قرب الحدود الشرقية لقطاع غزة.

‎إن استهداف الصحفيين أثناء تأديتهم عملهم في توثيق الأحداث ونقل الحقيقة إلى العالم يمثل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان وحرية الصحافة.

تجدد اللجنة دعوتها للمجتمع الدولي بشكل عام والهيئات الدولية المعنية في الأمم المتحدة بشكل خاص لتعزيز حماية الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين، وضمان حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي دون أي انتهاك لحقوق الإنسان والقانون الفلسطيني والاتفاقيات الدولية، والعمل على إنشاء آليات فعالة للتصدي للهجمات والانتهاكات ضد الصحفيين وفتح تحقيق في استهداف الصحفيين واعتقالهم.