لجنة دعم الصحفيين تستنكر اصابة المصور الصحفي أشرف أبو عمرة من قبل الاحتلال الاسرائيلي

2023-09-15 09:35

معرض الصور فلسطين

إصابة المصور الصحفي أشرف أبو عمرة بقنبلة غاز
لجنة دعم الصحفيين تطالب بتوفير أدوات السلامة لحماية الصحفيين الفلسطينيين 


أطلق جنود الاحتلال وابلا من قنابل الغاز باتجاه الطواقم الصحفية مساء اليوم الجمعة 15/9/2023م أثناء تغطيتهم الميدانية للاحتجاجات التي اندلعت عند الحدود الشرقية لمدينة خان يونس مما أدى إلى إصابة المصور الصحفي أشرف أبو عمرة بقنبلة غاز في يده تسببت بتهتك في أصابعه وإدخاله على الفور لإجراء عملية عاجلة داخل مستشفى ناصر الطبي. كما أصيبت سيارة الصحفي سعيد الخطيب مصور وكالة الأنباء الفرنسية بشكل مباشر.

تدين لجنة دعم الصحفيين بشدة الاستهداف المباشر الذي تعرض له المصور الفلسطيني أشرف أبو عمرة والصحفي سعيد الخطيب من قبل الاحتلال الإسرائيلي أثناء عملهم. وتستنكر اللجنة بشدة تعمد قوات الاحتلال الإسرائيلي إطلاق الرصاص وقنابل الغاز السامة على المواطنين والصحفيين الفلسطينيين أثناء تغطيتهم للاحتجاج على الحصار المفروض على قطاع غزة بالقرب من السياج الفاصل شرق مدينة خان يونس .

وتؤكد اللجنة أن حرية الصحافة وحق الصحفيين في أداء مهامهم المهنية هي أسس أساسية للديمقراطية وحقوق الإنسان وإن استهداف الصحفيين والإعلاميين أثناء تغطيتهم للأحداث الحية يمثل انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان والقوانين الدولية.

تقف اللجنة بجانب أشرف أبو عمرة وجميع الصحفيين الذين يخاطرون بحياتهم من أجل نقل الحقيقة والوقائع للعالم، وتؤكد على ضرورة حماية الصحفيين من كافة أشكال القمع والعنف والاعتداء أثناء قيامهم بعملهم. وتحمل اللجنة الاحتلال كافة المسؤولية عن حياة وحماية الصحفيين في الميدان.

تدعو اللجنة المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية المعنية إلى التدخل العاجل للضغط على إسرائيل للتوقف عن استهداف الصحفيين والإعلاميين أثناء تغطيتهم للأحداث. وتجدر الإشارة إلى أن حالات الاستهداف المباشر والاعتداءات على الصحفيين في فلسطين قد ازدادت بشكل ملحوظ في الفترة الأخيرة.

إن استهداف الصحفيين أمر مرفوض بشدة وحان الوقت لمحاسبة المسؤولين عن هذه الأفعال اللاإنسانية بحق الصحفيين في فلسطين وتطالب اللجنة بضرورة تكثيف الجهود الدولية لحماية الصحفيين وتقديم الدعم اللازم لهم في مواجهة التهديدات والخطر الذي يتعرضون له أثناء أداء مهامهم.

وتؤكد لجنة دعم الصحفيين على أهمية ارتداء الدرع والخوذة وكافة أدوات السلامة المهنية في الميدان لاسيما أثناء تغطية أحداث مسيرات العودة . كما تدعو اللجنة إلى ضرورة توفير أدوات السلامة المهنية للمؤسسات والطواقم الصحفية العاملة في قطاع غزة نظرا لافتقاد الكثير من المؤسسات الإعلامية المحلية لهذه المعدات بسبب منعها من قبل الاحتلال الاسرائيلي.

 

لجنة دعم الصحفيين 

الجمعة 15/9/2023م