لجنة دعم الصحفيين تطالب الأجهزة الامنية بالإفراج عن الصحفي جراح خلف

2023-09-06 03:00

معرض الصور فلسطين

أكثر من57 انتهاك في الضفة المحتلة منذ بداية العام
لجنة دعم الصحفيين تطالب الأجهزة الامنية بالإفراج عن الصحفي جراح خلف

دعت لجنة دعم الصحفيين، الأجهزة الأمنية الفلسطينية، للإفراج الفوري عن الصحفي  جراح خلف، والتي تواصل الأجهزة الأمنية اعتقاله لليوم الثالث على التوالي.
والصحفي جراح  وليد خلف(23 عاماً)، وهو يعمل مراسلاً لشبكة قدس فيد، من بلدة عنزا بجنين بالضفة المحتلة،  تم اعتقاله  يوم الاثنين الماضي، من قبل جهاز الاستخبارات العسكرية الفلسطينية بعد استدعائه للمقابلة، حيث تم عرضه في اليوم التالي على نيابة جنين بتهمة حيازة السلاح، وجرى تمديد توقيفه من قبل النيابة العامة لمدة 48 ساعة لاستكمال التحقيق، على أن يبقى موقوفاً في جهاز الاستخبارات.
وذكرت لجنة دعم الصحفيين،  أنه خلال الفترة الماضية تعرض الصحفي خلف لمضايقات خلال ممارسة عمله، وتهديده بالاعتقال وتحويله إلى سجن أريحا التابع للسلطة، وذكرت أنه في يوم 9 أغسطس من الشهر الماضي استدعت أجهزة المخابرات الفلسطينية في مدينة جنين، الصحفي جراح خلف، للمقابلة على خلفية عمله الصحفي.
 وأكدت مصادر عائلية أن  الصحفي خلف مضرب عن الطعام والماء لليوم الثالث على التوالي رفضًا لاعتقاله التعسفي لدى أجهزة أمن السلطة.
وقالت اللجنة إن تلك الاعتداءات تمثل انتهاكاً خطيراً لحقوق الصحفيين والإعلاميين وحرياتهم المكفولة بالقانون الأساسي والاتفاقيات الدولية لحقوق الانسان المنضمة إليها دولة فلسطين.
 حيث وثقت لجنة دعم الصحفيين  أكثر من 57انتهاكاً ضد  الصحفيين من قبل الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية، منذ بداية العام الحالي2023 من بينهم 20 حالة اعتقال واستدعاء واحتجاز الصحفيين والتحقيق معهم.
وأشارت إلى أن تلك الانتهاكات يعتبرها القانون الأساسي الفلسطيني جرائم دستورية موصوفة لا تسقط الدعوى الجزائية والمدنية الناجمة عنها بالتقادم، وتشكل انتهاكًا جسيمًا لالتزامات فلسطين المترتبة على انضمامها للاتفاقيات الدولية لحقوق الإنسان.
وطالبت اللجنة، الأجهزة الأمنية للسلطة بوقف استدعاءات واعتقالات الصحفيين  دون مبررات، داعية إلى احترام الحريات وإفساح المجال أمام الصحفيين والإعلاميين لنشر المعلومات وإظهار انتهاكات الاحتلال بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية.
لجنة دعم الصحفيين
6/9/2023