لجنة دعم الصحفيين: (112) انتهاك لحقوق الصحفيين خلال شهر يوليو 2023

2023-08-02 01:09

معرض الصور فلسطين

 

رصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في فلسطين لشهر يوليو/ تموز 2023، أكثر من( 112) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها ( 65) انتهاكاً اسرائيلياً، و(15) انتهاكاً من قبل جهات داخلية فلسطينية،  عدا عن تسجيل أكثر من( 32) انتهاكاً من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

انتهاكات إسرائيلية

وتمثلت الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال شهر يوليو/ تموز، في إصابة واعتداء لقوات الاحتلال على أكثر من (19) صحفياً، بمشاركة المستوطنين ومهاجمتهم بالرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز السام والحارق، والضرب بالعصي والركل والدفع على الأرض،  بينهم 3 من قطاع غزة، خلال تغطيتهم انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين  بالضفة والقدس المحتلتين.

وفي جانب الاعتقالات والحبس المنزلي، اعتقلت واحتجزت واستدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد(7) من الصحفيين للتحقيق معهم وإجبارهم على عدم تغطية انتهاكات الاحتلال.

وحول إصدار أمر بالاعتقال الإداري وتجديد الاعتقال الإداري وتأجيل محاكمة، سجل التقرير (3) حالات، حيث أصدرت محكمة الاحتلال قرار بالاعتقال الإداري لمدة ستة أشهر بحق الأسير الصحفي محمد منى، كما جددت الاعتقال الإداري للمرة الثالثة بحق الصحفي نضال أبو عكر لمدة ستة أشهر، وكذلك تجديد الاعتقال الإداري للصحفي الأسير عمر أبو الرب للمرة الخامسة ولمدة أربعة أشهر

فيما سجل تأجيل محاكمة عدد(4) مرات للصحفي الأسير رمزي العباسي دون تحديد موعد آخر والذي تم تأجيل جلسات محاكمته الى خمس مرات منذ اعتقاله بحجة استكمال التحقيقات معه.

وبشأن منع الاحتلال الصحفيين من التغطية وتأدية مهامهم، سجل التقرير(25) حالة منع من تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإطلاق الرصاص ومهاجمة الاحتلال ومستوطنيه الصحفيين تخللها الضرب والدهس،  عدا عن مصادرة وتحطيم معدات هواتف وكاميرات وأجهزة بث ومركبات سجل عدد(3).

كما سجل التقرير تسجيل(1) حالة منع من السفر للصحافية مجدولين حسونة، و(1) حالة فرض غرامة مالية والعمل دون مقابل بحق الصحافية لمى أبو غوشة.

الى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال عدد(1) لمنزل الصحفي جويد التميمي مراسل وكالة "وفا" وعاثت به فساداً.

وبشأن المضايقات والتعذيب داخل سجون الاحتلال سجل التقرير حالة(1) بحق الأسير المريض الكاتب وليد دقة القابع في إدارة السجون تُماطل في تقديم العلاج اللازم له، وترفض الافراج عنه أو نقله لمستشفى مدني لتلقي العلاج المناسب ليساهم في تخفيف آلامه الشديدة". 

محاربة المحتوى الفلسطيني

وفي إطار الحملة الشرسة والممنهجة التي تشنها مواقع التواصل الاجتماعي بالتعاون مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال تقرير شهر يوليو2023 أكثر من (32) حالات توزعت  في حذف وتقيد الفيس بوك  (1) حساب الصحفي مصلح أبو غالي بحجة مخالفة سياسة النشر،  وتسجيل (1) حالة  تحريض على مراسلو قناة الجزيرة.

 وفي حملة مسعورة شنتها إدارة منصة "الواتساب" بالتآمر مع الاحتلال على عدد كبير من الصحفيين لحذف حساباتهم والمجموعات الإعلامية على الواتساب،  حيث سجل أكثر من (30) شكوى من قبل الصحفيين من بينهم  حذفت إدارة  منصة "الواتساب" مجموعة حركة الجهاد الإسلامي مرتين متتاليتين وعليها عدد كبير من الصحفيين، وكذلك حذف الحسابات الشخصية  على "الواتساب" لكل من الصحفي أحمد  غانم، ويعمل في قناة الميادين، ورائد عبيد يعمل في إذاعة القدس، وكذلك  الإعلامية دعاء روقة  مراسلة قناة المسيرة، وعماد عيد مراسل قناة المنار اللبنانية ومدير مكتب وكالة معا في غزة، عبد الناصر ابو عون من إذاعة القدس، محمد الكحلوت من دنيا الوطن، وصالح المصري مدير موقع فلسطين اليوم، وسائد حسونة يعمل في موقع فلسطين اليوم، ومحمد المقيد، وأيمن أبو شنب، وداود شهاب الناطق الإعلامي باسم حركة الجهاد الإسلامي، ورباح مرزوق، والصحفي الحر مثنى النجار، والكاتب حسن عبدو، والكاتب أسعد جودة وغيرهم الكثير.

انتهاكات داخلية فلسطينية

وعلى صعيد الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين، (15) حالة تمثلت في:

- الضفة المحتلة: اعتقال الأجهزة الأمنية الفلسطينية عدد(3) من الصحفيين وهم أحمد البيتاوي، عقيل عواودة، وسامي الساعي. كما مددت اعتقال عدد(2) وهما البيتاوي وعواودة قبل أن تفرج عنهما فيما بعد مع تسجيل (2) حالة تهديد واتهام لهما.

وفيما بعد استدعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية الصحفي أحمد البيتاوي بعد الإفراج عنه واحتجزته للتحقيق معه يومياً(5) مرات على مدار خمسة أيام واحتجازه من الساعة 9 صباحاً حتى 3 عصراً، وذلك  بعد اعتقال استمر 9 أيام، واتهامه بـ"شتم السلطات العامة".

فيما سجل التقرير حالة (1) اقتحام مكتب الصحفي سامي الساعي قبل أن تقوم الأجهزة الأمنية باعتقاله.

- وفي قطاع غزة: سجل التقرير(2) حالة تعرض خلالها الصحفيين وليد عبد الرحمن مراسل تلفزيون فلسطين والصحفي الحر إيهاب فسفوس لمضايقات من قبل الأمن بغزة خلال تغطيتهم  المظاهرات التي خرجت لتحسين الكهرباء وظروف الحياة المعيشية.