لجنة دعم الصحفيين تدين استهداف الصحفي أشرف السراج وعدد من الصحفيين

2023-07-04 09:20

معرض الصور فلسطين

تعرب لجنة دعم الصحفيين عن شجبها القاطع لاستهداف  قوات الاحتلال الاسرائيلي الزميل أشرف السراج - مراسل فضائية فلسطين اليوم وعدد من زملائه الصحفيين بالقنابل الدخانية المسيلة للدموع التي أطلقتها دبابات الاحتلال نحوهم بشكل متعمد ، خلال تغطيتهم الأنشطة الجارية شرق مدينة خان يونس، تضامنًا مع الفلسطينين في مخيم جنين. وتلاحظ اللجنة انه ومنذ بدء الأحداث في جنين يعتمد الاحتلال الإسرائيلي سياسة الاستهداف المباشر والمقصود للصحفيين أثناء قيامهم بعملهم في تغطية ما يجري على الأرض من انتهاكات وجرائم انسانية بحق الفلسطينين بهدف تكميمم أفواههم وحجب الحقيقة.

إن لجنة دعم الصحفيين تدين بأشد العبارات الاستهداف الممنهج سواء بالرصاص الحي والمطاطي أو بالقنابل الدخانية والغاز السام والذي يستخدمه الاحتلال ضد الصحفيين في فلسطين ضارباً بعرض الحائط كافة المعايير والمواثيق الدولية التي توجب حمايتهم واحترامهم أثناء تأدية عملهم. 

كما تحمل اللجنة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن حياة الصحفيين في فلسطين. وتحمل أيضاً المجتمع الدولي كامل المسؤولية عن التقاعس عن واجباته بوضع حد للانتهاكات والجرائم التي يتعرض لها الصحفيين في الأراضي الفلسطينية وتؤكد على أن تمادي الاحتلال في نهجه هذا هو نتيجة الصمت وتجاهل ما يقوم به الاحتلال كما هو نتيجة لاستمرار سياسة الإفلات من العقاب.

وتطالب اللجنة المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب لأداء دورهم بحماية الصحفيين في فلسطين ووضع حد لاستهدافهم وفتح تحقيق بكافة الجرائم الإنسانية والانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال بحق الصحفيين والشعب الفلسطيني. كما تطالب مجلس حقوق الإنسان بجلسة طارئة للوقوف عند الأحداث الدامية في جنين والجرائم الإنسانية التي يرتكبها الاحتلال بحق الفلسطينين والصحفيين.