لجنة دعم الصحفيين تدين تعمد الاحتلال الإسرائيلي الاستهداف المباشر للصحفيين والطواقم الصحفية

2023-07-04 02:47

معرض الصور فلسطين


لم تتوقف جرائم الاحتلال الاسرائيلي بحق الصحفيين الفلسطينيين التي كان آخرها في مدينة جنين حيث تعمُّد جيش الاحتلال استهداف الصحفيين وإعاقة عملهم وتدمير ممتلكاتهم، وإطلاق النار على مجموعة منهم ومحاصرتهم في منزل بجنين.
حيث أكد الصحفي الفلسطيني عصام الريماوي عبرمواقع التواصل الاجتماعي: إنّ جيش الاحتلال حاصر المنطقة التي وجدوا  فيها، وحاصر المنزل الذي اختبؤوا داخله ومنعهم من الخروج لمدّة ساعتين، وقام بإطلاق أكثر من 10 رصاصات على المعدات التي كانت معهم وجرى إتفالها بالكامل.
كما استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشكل مباشر يوم الأثنين 3 تموز فريق عمل التلفزيون العربي، خلال تغطيته اقتحام مخيم جنين في الضفة الغربية. وأوضحت شبكة تلفزيون العربي في بيان لها بأنه: "قبيل الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي وبينما كان مراسل ومصور التلفزيون عميد شحادة وربيع منيّر في بث مباشر من داخل المخيم، تقدمت عربة عسكرية إسرائيلية في شارع مقابل لنقطة وجودهم ثم توقفت وبدأ الجنود داخلها بإطلاق رصاص حي على الكاميرا وجهاز البث، ولم يتوقف إطلاق النار إلا بانفجار جهاز البث وسقوط الكاميرا عن حاملها. وأثناء ذلك احتمى الزملاء الصحفيون في منزل قريب ولم يتمكنوا من الخروج إلا بتدخل من الصليب الأحمر والهلال الأحمر وأخلوا في سيارات إسعاف إلى مستشفى خليل سليمان الحكومي".
كما تعرض مصور التلفزيون العربي أسامة صالح لاستهداف مباشر بقنابل الغاز على الحدود الشرقية لقطاع غزة، الأمر الذي أسفر عن إصابته في ساقه قبل تلقيه علاجا ميدانيا.
لجنة دعم الصحفيين تدين تعمد الاحتلال الإسرائيلي الاستهداف المباشر للصحفيين والطواقم الصحفية ومعداتهم وإلحاق الأذى بهم وتعطيل تغطيتهم وتؤكد على أن ما تم توثيقه من خلال وسائل الإعلام يشكل انتهاك صريح للقوانين الإنسانية الناظمة للعمل الصحفي.
كما تعرب اللجنة عن قلقها جراء ارتفاع  حدة الاعتداءات والانتهاكات ضد الصحفيين في فلسطين في الآونة الأخيرة، و أصبح الاستهداف موجها بشكل مباشر نحو الصحفيين سواء بالرصاص الحي والمطاطي أو بالاعتداء الجسدي وتدمير الممتلكات دون أي اعتبار أو احترام للقوانين والمعاهدات التي تنص على حماية الصحفيين، وتوفير الأمن لهم خاصة في أوقات الحروب.
وتطالب اللجنة المجتمع الدولي وهيئات الأمم المتحدة ذات الصلة واللجنة الدولية للصليب الأحمر والاتحاد الدولي للصحفيين واتحاد الصحفيين العرب لأداء دورهم بحماية الصحفيين في فلسطين ووضع حد لاستهدافهم دون أدنى مبرر وفتح تحقيق بكافة الجرائم الإنسانية والانتهاكات التي يترتكبها الاحتلال بحق الصحفيين والشعب الفلسطينين.

لجنة دعم الصحفيين
4 تموز 2023