لجنة دعم الصحفيين:50  انتهاكاً بحق الصحفيين بالأراضي الفلسطينية خلال ابريل2023

2023-05-04 08:48

معرض الصور فلسطين

رصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر إبريل/ نيسان 2023، أكثر من(50) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها (36) انتهاكاً اسرائيلياً، و( 5) انتهاكات من قبل جهات داخلية فلسطينية،  عدا عن تسجيل أكثر من (9) انتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي بحق فلسطينيين.

انتهاكات إسرائيلية

وتمثلت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال شهر إبريل/ نيسان، في إصابة واعتداء لقوات الاحتلال على أكثر من (11) صحفياً بمشاركة المستوطنين ومهاجمتهم بالرصاص الحي والمطاط وقنابل الغاز السام والحارق، والضرب بالعصي والركل والدفع على الأرض، ومحاولة دهس بعضهم ومحاولة خنق صحافية، خلال تغطيتهم انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بحق المواطنين  بالضفة والقدس المحتلتين.
وفي جانب الاعتقالات والحبس المنزلي، اعتقلت واحتجزت واستدعت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد(5) من الصحفيين للتحقيق معهم وإجبارهم على عدم تغطية انتهاكات الاحتلال، حيث اعتقلت الصحفي محمد بدر، والكاتب الإعلامي أسامة العيسة، واحتجزت المصور وهبة مكية، وماهر هارون، والصحافية رائدة الجولاني والذي أفرج عنها شريطة الحبس المنزلي ومنع الاتصال والتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وحول تأجيل المحاكمات سجل التقرير (1) حالة، حيث أجلت محكمة الاحتلال محاكمة الصحفية المقدسية لمى غوشة حتى تاريخ الثالث عشر من شهر حزيران المقبل".
 
وبشأن منع الاحتلال الصحفيين من التغطية وتأدية مهامهم، سجل التقرير(12) حالة منع من تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة وإطلاق الرصاص ومهاجمة الاحتلال ومستوطنيه الصحفيين تخللها الضرب والدهس والخنق، عدا عن مصادر وكسر معدات  هواتف وكاميرات عدد(3).
الى ذلك، اقتحمت قوات الاحتلال عدد(3) من منازل الصحفيين وعاثت بهم فساداً، وهم الصحفي محمد بدر، والكاتب أسامة العيسة، والإعلامية رائدة الجولاني.

وبشأن المضايقات والتعذيب داخل سجون الاحتلال سجل التقرير حالة(1) بحق الأسير المريض الكاتب وليد دقة القابع في العناية المكثفة والذي لم يسمح الاحتلال  له للقاء عائلته إلا ربع ساعة فقط في مستشفى برزيلاي، دون أن يتلقى علاجاً يساهم في تخفيف آلامه الشديدة". 

وسجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال تقرير شهر ابريل2023 أكثر من (9) حالات توزعت  في حذف وتقيد الفيس بوك لعدد4 حسابات من ضمنها تقييد صفحة "ألترا فلسطين" من رام الله لمدة أسبوعين، فيما سجل التقرير حالة واحدة حجب من انستغرام، كما أصدرت محكمة الاحتلال الإسرائيلي قراراً بحجب أربعة مواقع إلكترونية فلسطينية، بزعم تحريضها على “الإرهاب”.
 
انتهاكات داخلية فلسطينية

وعلى صعيد، الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين، (5) حالات تمثلت في: الضفة المحتلة، تسجيل حالة اقتحام (1) لمنزل صحفي جواد أبو شمسية من مدينة الخليل، واعتداء عدد(1)  تضمنها رش غاز الفلفل على أفراد العائلة.
وفي قطاع غزة، تم تسجيل حالة اعتداء(1) من قبل  أفراد أمن عيادة وكالة الغوث “الأونروا” في جباليا شمال قطاع غزة، على مصوّر صحيفة “العربي الجديد” عبد الحكيم أبو رياش، وتحطيم كاميرا عدد(1)، ومنعه من التغطية(1).