لجنة دعم الصحفيين: تقرير عن انتهاكات الحريات الصحفية في اليمن لعام 2022

2022-11-04 11:24

معرض الصور اليمن

وثقت لجنة دعم الصحفيين 65 انتهاكًا ضد الحريات الصحفية في اليمن خلال عام 2022 تنوعت بين القتل والإصابة والاعتقال والاعتداء واستهداف مؤسسات إعلامية، وكان أبرز الانتهاكات مقتل الصحفيين فواز الوافي وصابر الحيدري بطريقة بشعة .

إضافة الى حالتي القتل فقد تم رصد حالة اصابة، و 9 حالات اعتقال، و 16 حالة اعتداء، و10 حالات تهديد ، و 8 حالات احتجاز، و8 حالات استدعاء ومحاكمة صحفيين بسبب كتاباتهم الصحفية وحالة خرق واحدة لحساب فيسبوك.

54 حالة انتهاك مورست ضد صحفيين و 11 حالة انتهاك مورست ضد مؤسسات إعلامية في اليمن.

شمال اليمن

وصل عدد الإنتهاكات في العام 2022 إلى 28 إنتهاك. توزعت الإنتهاكات في الشمال بين المحافظات التالية: 14 انتهاك في صنعاء، 10 في مأرب، 3 في اب، و1 في الحديدة. أبرز هذه الانتهاكات:

استهداف المؤسسات الإعلامية

- اقتحام وإيقاف بث إذاعات في صنعاء في 17 كانون الثاني/يناير وهي: إذاعة صوت اليمن، إذاعة جراند اف ام، إذاعة الأولى اف ام، إذاعة طفولة مجتمعية، إذاعة الديوان.

- الاعتداء على ثلاث اذاعات في محافظة اب في 2 نيسان/أبريل وهي: إذاعة سماره اف ام ، إذاعة اللون اف ام ، وإذاعة يمن ميوزك اف ام.

سجن واعتقال

- الحكم على الصحفي نبيل السداوي في العاصمة صنعاء ، بالحبس ثمان سنوات بتهمة "تشكيل عصابة مسلحة تابعة للعدوان" في 22 شباط/فبراير. 

- اعتقال الصحفي انور الشريف في 29 أيار/مايو وإيداعه سجن معسكر ابو موسى الاشعري بمديرية الخوخة في محافظة الحديدة.

إحتجاز

- احتجاز الصحفي عماد المصري بمدينة مأرب في 25 آب/أغسطس.

اعتداء على صحفيين

- الاعتداء على طاقم قناة بلقيس في محافظة مأرب في 1 آذار/مارس.

- الاعتداء على الصحفي أنور الحاوري من قبل حراسة بنك التسليف الزراعي بمأرب في 19 نيسان/أبريل.

- الاعتداء على الصحفي هشام الشبيلي وتوقيفه ومصادرة هاتفه أثناء تصويره للمخالفات امام إحدى محطات الوقود بمدينة مأرب في 8 حزيران/يونيو.

- الاعتداء على اذاعة صوت اليمن اف ام في صنعاء في 11 حزيران/يونيو.

تهديد

- تهديد الصحفي علي عويضة مراسل وكاله الاناضول في 11 شباط/فبراير بعد نشره معلومات عن فساد في المشتقات النفطية في مأرب.

جنوب اليمن

وصل عدد الانتهاكات في العام 2022 في جنوب اليمن الى 37 انتهاك. توزعت الانتهاكات في الجنوب بين المحافظات التالية: 13 انتهاك في تعز، 8 في عدن، 7 في حضرموت، 6 في شبوة، 8 في عدن. أبرزها:

قتل

- قتل المصور الصحفي فواز الوافي طعنا حيث وجد جثة هامدة داخل سيارته في منطقة وادي القاضي في الجانب الشمالي من مدينة تعز وذلك في 23 آذار/مارس.

- قتل المراسل صابر الحيدري بعبوة ناسفة كانت مزروعة في سيارته في مدينة عدن في 15 حزيران/يونيو.

سجن واعتقال

- سجن الصحفي نعمان الاصبحي في تعز في 9 أيلول/سبتمبر.

- سجن الصحفي مشعل الخبجي  في عدن بتاريخ 18 آب/أغسطس على خلفية "نشر وثائق" عن فساد في وزارة النقل.

- الحكم على الصحفي جميل الصامت بالسجن لمدة عام وتغريمه 270,000 ريال يمني في القضية المرفوعة ضده من قبل قيادة محور تعز العسكري التابع لحزب الإصلاح في 17 أيار/مايو.

- الحكم على الصحفي عوض كشميم رئيس لجنة الحقوق والحريات في فرع نقابة الصحفيين اليمنيين في حضرموت بالسجن سنة مع وقف التنفيذ على خلفية ما ينشره من آراء في 30 أيار/مايو.

- اعتقال الصحفي ياسر منصور رئيس موقع سما نيوز الجنوبية الإخبارية في 23 أيار/مايو في سجن شرطة أمن مديرية الحوطة بمحافظة لحج ومنع عنه الزيارة.

- اعتقال الصحفي مشعل الخبجي  ومصادرة هاتفة بسبب قضية نشر في عدن في 2 آب/أغسطس.

- اعتقال الصحفي أحمد ماهر من منزله في عدن في 6  آب/أغسطس ونقله فيما بعد إلى سجن بئر أحمد في مديرية البريقة غرب المدينة، حيث تم اجباره على الإعتراف بالتهم الموجهة إليه.

احتجاز

- احتجاز الصحفية عبيد سعيد تعسفي بسبب منشور على وسائل التواصل في حضرموت بتاريخ 30 أيار/مايو.

- احتجاز الصحفي ربيع الجنيد في 8 كانون الثاني/ينايرفي نيابة الصحافة والمطبوعات بعدن، على خلفية نشر معلومات حول الأخطاء الطبية التي أدت لوفاة مرضى.

تهديد

- تهديد وايقاف تعاقد الصحفي مشعل الخبجي مع الهيئة العامة لتنظيم شؤون النقل البري في عدن، حيث صدر أمراً إدارياً في 6 شباط/فبراير بفصل الصحفي مشعل الخبجي بطريقة تعسفية على خلفية كتابته عن قضايا فساد مالي تمارس في الهيئة ووزارة النقل.

اعتداء على صحفيين

- اعتداء واطلاق النار على الصحفيين عبير عبد الله، وهب العواضي، وعبدالله الحميري اثناء تصوير مادة اعلامية في تعز بتاريخ 28 أيار/مايو.

- اعتداء وضرب الصحفي ابوبكر المحضار اثناء تغطية وقفة احتجاجية في شبوة في 7 حزيران/يونيو.

- منع  الصحفي فؤاد مسعد من اجراء المقابلات التلفزيونية عبر مكاتب البث في عدن في 9 أيلول/سبتمبر.

صحفيون قيد الاعقال في شمال وجنوب اليمن

ما يزال 13 صحفي قيد الاعتقال في اليمن.

الصحفيين المعتقلين بحسب تاريخ الاعتقال هم: عبدالخالق عمران (2015)، حارث حميد (2015)، توفیق المنصوري (2015)، أكرم الوليدي (2015)، وحيد الصوفي (2015)، محمد المقري (2015)، نبيل السداوي (2015)، محمد الصلاحي (2018)، محمد الحطامي (2018)، محمد الجنيد (2019)، وليد المطري (2020)، يونس عبدالسلام (2021)، رائد الغزالي (2022).    

من أصل 13 صحفي 4 صحفيين محكوم عليهم بالاعدام وهم: عبد الخالق عمران، أكرم الوليدي، حارث حميد، وتوفيق المنصوري.

اليمن في التصنيف العالمي لعام 2022

حلت اليمن في المرتبة 169 من أصل 180 دولة في مؤشر حرية الصحافة العالمي لعام 2022 وفقاً لتصنيف منظمة "مراسلون بلا حدود" في تقرير جديد بعنوان "عصر الاستقطاب الجديد"، وهي نفس المرتبة للعام الماضي 2021.