ترهيب الصحافيين والناشطين الحقوقيين الداعمين للقضية الفلسطينية ورافضي التطبيع في السعودية مستمر: اعتقال الدحيلان والعودة مثالاً

2022-05-23 11:17

البيانات السعودية

تطالب لجنة دعم الصحفيين (JSC) السلطات السعودية بالكف عن ترهيب الناشطين الحقوقيين والاعلاميين وترويعهم وباحترام الحق المكرس بحرية الرأي والتعبير وحرية العمل الصحافي المكفول في المواثيق الدولية، وفي مقدمها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.  

وقد تواترت مؤخراً حملات اعتقال الناشطين الحقوقيين والاعلاميين المدافعين عن القضية الفلسطينية والرافضين للتطبيع مع الكيان الاسرائيلي، ومن بين أبرز معتقلي الرأي هؤلاء في السجون السعودية تذكر JSC بالناشط الحقوقي والاعلامي عبدالله الدحيلان والناشط الحقوقي عبد العزيز العودة.

وفي التفاصيل، فإن العودة معتقل منذ أيلول-سبتمبر 2019 ويقضي حكماً تعسفياً بالسجن لخمس سنوات. أما الدحيلان فقد اعتقل منذ نيسان-أبريل ولم يصدر بحقه أي حكم قضائي واضح في ظل غياب أي مسوغ قانوني.

ان اللجنة اذ تعرب عن بالغ قلقها لاستمرار تدهور الحريات العامة في السعودية وتطالب بإطلاق سراح الدحيلان والعودة وجميع معتقلي الرأي فوراً دون أي قيد او شرط وبإسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقهم، تجدد رفضها لاعتقال اي صحفي او ناشط حقوقي على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل. كما تطالب السلطات السعودية بوقف الاعتقالات والمحاكمات بحق الصحافيين والناشطين الحقوقيين وتشدد على ضرورة احترام السلطات للحق في حرية الرأي والتعبير.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الإثنين 23 أيار-مايو 2022