لجنة دعم الصحفيين في لقاء احتجاجي في لبنان لادانة اغتيال الصحافية شيرين ابو عاقلة: لتحقيقات عاجلة وشفافة لكشف الجناة وانهاء الافلات من العقاب وتجهيل الجهات المعتدية خوفا او سعيا لطمس الحقيقة

2022-05-13 04:22

الأنشطة

لجنة دعم الصحفيين في لقاء احتجاجي في لبنان لادانة اغتيال الصحافية شيرين ابو عاقلة: لتحقيقات عاجلة وشفافة لكشف الجناة وانهاء الافلات من العقاب وتجهيل الجهات المعتدية خوفا او سعيا لطمس الحقيقة

 

عقدت لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) لقاء احتجاجيا في لبنان تنديدا باغتيال مراسلة الجزيرة الصحافية شيرين ابو عاقلة واستنكاراً لتمادي الاحتلال الاسرائيلي في جرائمه وانتهاكاته لحقوق الصحافيين والصحافيات، بمشاركة ممثلين عن نقابة الصحافة اللبنانية، نقابة محرري الصحافة اللبنانية، نقابة العاملين في الاعلام المرئي والمسموع في لبنان وممثلين عن وسائل اعلامية محلية وعربية ودولية. استهل اللقاء الذي عقد ظهر اليوم الجمعة في دار نقابة الصحافة اللبنانية في بيروت بالنشيدين الوطنيين اللبناني والفلسطيني،ثم وقف المشاركون دقيقة صمت حدادا على روح الشهيدة شيرين ابو عاقلة.

نقابة الصحافة اللبنانية

أكد الدكتور فؤاد الحركي، ممثلا نقيب الصحافة اللبنانية، على بشاعة الجريمة التي ارتكبها الاحتلال الاسرائيلي بدم بارد باغتيال الصحافية ابو عاقلة التي تحمل الجنسية الاميركية اضافة الى الفلسطينية. واذ اورد مواقف رسمية عربية ودولية شاجبة ومستنكرة، اكد دعم الجهود الفلسطينية لتقديم دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية على اعتبار ان اغتيال ابو عاقلة جريمة حرب موصوفة. 

 

لجنة دعم الصحفيين

ثم ذكرت لجنة دعم الصحفيين (JSC) باهمية دور الصحافة الحرة والنزيهة في كشف الحقائق، مشيرة الى تاكيد الشهيدة في اكثر من تصريح ان كل صحافي في فلسطين مهدد بالخطر من قوات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين المسلحين. واذ جددت اللجنة اعتبارها ان اغتيال الصحفية ابو عاقلة هو عملية استهداف مباشر من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي رغم تقيدها باجراءات السلامة العامة وابرازها الهوية الصحفية (عبر سترتها الممهورة بشعار PRESS َوخوذتها)، ذكرت ان بيانات الشجب والادانة وتقليد الاوسمة وحدها لا تكفي ولن تنصف اي من الصحافيين الذي ارتقوا في سبيل كشف الحقيقة، على اهميتها في تسليط الضوء على احقية القضية وحشدا للدعم وتضافر وتكامل الجهود من الراي العام المحلي والدولي.

وتابعت، " المطلوب اليوم، كما في كل حادثة انتهاك للحق في حرية العمل الصحافي، هو تحقيقات عاجلة وفورية وشفافة لكشف الجناة وسوقهم الى العدالة، عملا بمبدا انهاء الافلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين عموماً، وبحق الصحافيين في فلسطين وخارجها من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي خصوصاً، دون اي قبول باستمرار تجهيل الجهة المعتدية خوفاً منها وسعيا لطمس الحقيقة.

ثم تم عرض تقرير احصائي موجز عن ابرز الانتهاكات الاسرائيلية بحق الصحافيين والصحافيات في فلسطين على ارض الواقع وفي العالم الرقمي، بين حالات قتل، اعتداء، اعتقال ، سجن، منع من التغطية، حرمان من الحق في حرية التنقل، تدمير المقار الاعلامية، وصولا الى الحجب والحذف في العالم الرقمي.

 نقابة محرري الصحافة اللبنانية

 اعتبر الاستاذ صلاح تقي الدين، نائب نقيب محرري الصحافة اللبنانية، ان استشهاد الصحافية شيرين ابو عاقلة جريمة اضافية تضاف الى عشرات جرائم القتل المرتكبة من قبل قوات الاحتلال الاسرائيلي، حيث لا يوفر فرصة لاغتيال الحقيقة. وختم مؤكدا مشاركة النقابة لالام الفقد والحزن مع جميع الاسرة الاعلامية الفلسطينية والعربية.

 

 

لجنة دعم الصحفيين في لقاء احتجاجي في لبنان لادانة اغتيال الصحافية شيرين ابو عاقلة: لتحقيقات عاجلة وشفافة لكشف الجناة...

Posted by Journalist Support Committee - JSC on Friday, May 13, 2022