مطالبة بتحقيقات عاجلة في افادات بالاهمال الطبي للدكتور عبدالعزيز الزهراني ما أدى لتدهور حالته الصحية خلال اعتقاله في السجون السعودية

2022-04-27 12:11

البيانات السعودية

 

تعبر لجنة دعم الصحفيين (JSC) عن بالغ أسفها لتدهور الحالة الصحية للدكتور السعودي عبدالعزيز الزهراني، ما استدعى نقله الى العناية المركزة في أحد المستشفيات السعودية في حالة غيبوبة مستمرة منذ آواخر شهر آذار- مارس 2022. كما تطالب بتحقيقات عاجلة وشفافة في إفادة العديد من المنظمات الحقوقية والإنسانية أن حالته الصحية قد تدهورت بشدة جراء تعرضه للإهمال الطبي جراء فترة اعتقاله التعسفي في سجون الرياض. 
 
وفي التفاصيل، فقد تم اعتقال للدكتور الزهراني (الأستاذ الجامعي في قسم الإعلام في كلية الآداب في جامعة الملك سعود والمشرف العام على البرنامج الثقافي (تواصل)) في 12 أيلول-سبتمبر 2017 في الرياض، وأطلق سراحه في 3 آذار-مارس 2022 بعد تدهور حالته الصحية. 
 
ان اللجنة اذ تعرب عن قلقها لاستمرار تدهور الحريات العامة في السعودية وتطالب بإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي فوراً دون أي قيد او شرط وبإسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقهم، تجدد رفضها لاعتقال اي إعلامي او ناشط حقوقي على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل، احتراماً للحق في حرية الرأي والتعبير المكفول في المواثيق الدولية، وفي مقدمها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
 
كما تطالب بضرورة إحترام للسلطات السعودية لالتزاماتها بإحترام الحق في الحصول على الرعاية الطبية اللازمة لجميع المعتقلين في سجونها، ومراعاة الأصول القانونية للإعتقال والمحاكمة. 
 
لجنة دعم الصحفيين-سويسرا
الثلاثاء 27 نيسان-أبريل 2022