أستراليا لن تعترض على تسليم أسانج إلى الولايات المتحدة

2022-04-21 12:01

التقارير

(أ ف ب )

أعلن وزير أسترالي، اليوم، أن بلاده لن تعترض على تسليم مؤسس موقع «ويكيليكس»، جوليان أسانج، إلى الولايات المتحدة، مشيرةً إلى أن لديها ثقة في النظام القضائي البريطاني.

وكانت محكمة «وستمنستر» الابتدائية في لندن قد أصدرت، أمس، قراراً بتسليم الأسترالي أسانج إلى الولايات المتحدة، ليحاكَم بسبب فضحه سلسلة من الملفّات السرية المتعلقة بالأنشطة العسكرية والديبلوماسية الأميركية، لا سيّما في العراق وأفغانستان.

وتابع وزير المالية الأسترالي، سايمن برمنغهام، لشبكة «إيه بي سي»: «نثق في استقلالية ونزاهة النظام القضائي البريطاني»، مؤكداً أن الحكومة الأسترالية لن تعترض على تسليم أسانج.واكتفى برمنغهام بالقول إن أستراليا ستواصل تقديم مساعدة قنصلية إلى مواطنها.

وقد يُحكم على أسانج بالسجن 175 عاماً إذا أُدين. وهو مسجون حالياً في سجن «بلمارش» الذي يخضع لإجراءات حراسة مشددة في بريطانيا.

وفي حال لم يُقدَّم طلب استئناف خلال مهلة تنتهي في 18 أيار، يتم تسليم أسانج خلال الأيام الـ28 التي تلي صدور قرار لوزيرة الداخلية، بريتي باتيل، بتسليمه.

يأتي هذا في وقت انتقد تحالف من 25 منظمة حقوقية، من بينها «مراسلون بلا حدود» و«هيومن رايتس ووتش»، قرار التسليم، ووصفته بأنه «تهديد خطير لحرية الصحافة في الولايات المتحدة وخارجها».

ويحاول الأسترالي منذ أكثر من عشر سنوات تجنّب تسليمه. وقد أمضى سبع سنوات في سفارة الإكوادور في لندن، لتجنّب تسليمه إلى السويد حيث كان يواجه تهم اعتداء جنسي، تم إسقاطها منذ ذلك الحين، قبل أن توقفه الشرطة البريطانية في نهاية المطاف، في نيسان 2019، وتسجنه.

المصدر: الأخبار نقلا عن رويترز