حذف صفحة القسطل جريمة... لجنة دعم الصحفيين: 41 انتهاكاً بحق المحتوى الفلسطيني منذ بداية عام 2022

2022-04-17 12:28

البيانات فلسطين

 

 

 جددت لجنة دعم الصحفيين استهجانها واستنكارها لاغلاق الفيسبوك صفحة القسطل الاخبارية بضغوط من قبل الاحتلال الإسرائيلي وذلك في إطار محاربة الرواية الفلسطينية و طمس الحقيقة، دون أي مقدمات أو بلاغات لتغطيتها المكثفة لأحداث القدس والمسجد الأقصى المبارك .

وذكرت اللجنة أن صفحة القسطل الإخبارية تعرضت منذ بداية الشهر الحالي، لعدة هجمات إلكترونية مكثفة تزامنًا مع تغطية الشبكة الأحداث الأخيرة في باب العامود بالقدس المحتلة.

 

 وقال منسق لجنة دعم الصحفيين صالح المصري، إن اللجنة سجلت أكثر من 41 انتهاكاً  بحق المحتوى الفلسطيني، حيث أقدمت شركات مواقع التواصل الاجتماعي على حذف وحظر وتقييد العديد من المواقع الإخبارية والقنوات عبر "اليوتيوب" و"انستغرام"  و"فيس بوك" منذ بداية العامة الحالي 2022 .
وأضاف المصري، أن من ضمن الانتهاكات كان حذف شركة ميتا لمجموعات قناة الأقـٓصى الفضــائـية عبر "واتساب" 20 مجموعة إخبارية من مجموعات النشر الخاصة بقـنـاة الأقـصى الفضائية عبر التطبيق، كما حذفت إدارة "يوتيوب"، عدة حلقات من مسلسل "شارة نصر جلبوع" الذي تنتجه شركة "ميدل تاون" بالتعاون مع قناة "القدس اليوم" في قطاع غزة، وتبثه قنوات فلسطينية وعربية عدّة.
فيما  تم حذف أكثر من 10 قنوات على "يوتيوب" لمسلسل "قبضة الأحرار"، وكذلك 5 صفحات على فيسبوك و3 على انستغرام خاصة بالمسلسل ، ويُعتبر هذا الحذف جزء من السياسة التي تنتهجها شركات التواصل الاجتماعي ضد المحتوى الفلسطيني.
وقال المصري:" إن شركات التواصل الاجتماعي وبضغوط مع الاحتلال الاسرائيلي زادت من التضييق و الخناق على العمل الصحفي والإعلامي لمواقع ووكالات أنباء فلسطينية الكترونية، نتيجة محتواها، إما بمنع وصول المنشورات للمتابعين أو تقييد للصفحة أو حذف منشورات أو منع من استخدام خصائص معينة،
وطالب المصري الهيئات الدولية المعنية بحماية الإعلاميين والمؤسسات الإعلامية ضرورة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تكرار مثل هذه القرصنة.
 وأكد المصري أنه حق المؤسسات الإعلامية في البث والنشر مع التزامها أصول العمل الصحفي، وميثاق شرف الصحفيين، والاعلان العالمي لحقوق الانسان.
ووجه المصري التحية للصحفيين الفلسطينيين الذين واصلوا نقل الحقيقة من باحات المسجد الأقصى ونقلوا على الهواء مباشرة الإنتهاكات الاسرائيلية بحق المصلين والمعتكفين في باحات المسجد الاقصى.

 

لجنة دعم الصحفيين 
16 نيسان 2022
 
 

بعد حذفها الليلة الماضية ولعدة ساعات.. صفحة "القسطل الاخباري" تعود أخيراً بجهود كبيرة من أصدقائها ومحبي الأقصى والقدس الذين ما تخلوا عنها.. نشكر كل من ساند وساهم بالضغط لإعادتها #صوت_القدس_لا_يحجب

Posted by ‎القسطل الاخباري‎ on Saturday, April 16, 2022