لجنة دعم الصحفيين تستنكر سياسات الحجب التي تمارسها مواقع التواصل الإجتماعي بحق وسائل إعلام روسية وتطالب باحترام حق جميع وسائل الإعلام في حرية الرأي والتعبير والعمل الصحفي

2022-04-06 10:05

البيانات

تعبر لجنة دعم الصحفيين (JSC) عن دعمها الكامل والمطلق للصحفيين والإعلاميين ووسائل الاعلام الذين يتعرضون للحجب أو التقييد والحرمان من مشاركة الأخبار، نشرا وتلقياً، خلال الأزمة الروسية-الأوكرانية. كما تشدد على ضرورة واهمية تحييد العمل الصحفي عن الصراعات والضغوطات السياسية والأمنية وتأمين كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وفق احكام المواثيق الدولية، التي تكفل بشكل واضح وصريح الحق في حرية الرأي والتعبير، وما يتضمنه من حق في حرية العمل الصحفي وحق الجميع بالحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة والحق في متابعة الاحداث في ظل الظروف الحساسة التي يمر بها العالم. وتطالب شركات مواقع التواصل الإجتماعي، وفي مقدمها ميتا وتويتر، بضرورة التراجع عن قرارات الحجب والتعليق فوراً. كما تجدد استنكارها لسياسات الحجب والتعتيم الإعلامي التي تمارسها بعض الدول بحق وسائل الاعلام الروسية، على خلفية المواقف السياسية من الأحداث الجارية بين روسيا وأوكرانيا. 

كما تعبر عن قلقها من ان تكون هذه الاستهدافات مقدمة لفرض "التعتيم الإعلامي" وما يستتبعه من استهدافات وجرائم يرغب بطمسها ومنع نقل صورها وحقيقة أحداثها، مع الانحياز المرفوض للروايات الإخبارية.هذا وتطالب اللجتة المنظمات الدولية والحقوقية، وفي مقدمها اليونيسكو والاتحاد الدولي للصحفيين، بالضغط على المعنيين لوقف انتهاكات الحق في حرية العمل الصحفي ولتأمين الحماية اللازمة للصحفيين ومقار وسائل الإعلام وكل ما من شأنه أن يساهم في نقل الحقيقة، بالصوت والصورة والكلمة.

وفي التفاصيل، فقد أعلن "تويتر" أنّه فرض على الحسابات الحكومية الروسية إجراءات جديدة ترمي إلى الحدّ من انتشار الدعاية الرسمية الروسية في موقع التواصل الاجتماعي.وقال "تويتر" في بيان نقلته وكالة "فرانس برس" أن هذه الحسابات الرسمية لن تكون بعد اليوم محلّ "توصية" لمستخدميه في أيّ من خاناته، بما في ذلك عمليات البحث التي يجريها مستخدمو الموقع عبر محرك البحث التابع للمنصّة. وسبق للشركة أن فرضت، على غرار  "ميتا" الشركة الأم لـ"فايسبوك" و"إنستغرام"، حظراً داخل الاتحاد الأوروبي على حسابات قناتي "آر تي" و"سبوتنيك" الإخباريتين الروسيّتين. وردّاً على ذلك الحظر، فرضت روسيا قيوداً على الوصول إلى مواقع التواصل الاجتماعي الأميركية الثلاثة.
لجنة دعم الصحفيين- سويسرا
الأربعاء 6 نيسان-أبريل  2022