مطالبة بتأمين حماية الصحافيين والطواقم الإعلامية في أوكرانيا

2022-03-07 09:44

البيانات

تعبر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) عن بالغ قلقها حيال سلامة الصحافيين والاعلاميين في اوكرانيا، خصوصاً مع تعرض فريق التلفزيون العربي (المكون من الزميل عدنان جان والمصور حبيب ديمرجي) الى اطلاق نار مباشر في منطقة اربين شمال العاصمة الأوكرانية كييف، بحسب ما افادت إدارة التلفزيون. ثم ما لبث أن حوصرا في المنطقة التي تشهد اطلاق نار كثيف، ليلجآ الى منزل إحدى الأسر المحلية. 

وهي اذ تعبر عن دعمها الكامل والمطلق للصحفيين الذين تعرضوا للاعتداء، تشدد اللجنة على ضرورة واهمية تحييد الصحفيين وتأمين كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وفق احكام القوانين والانظمة المرعية الاجراء، حفاظا على حق الجميع بالحصول على المعلومات من مصدرها ومتابعة الاحداث، واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين في حالات النزاع والحرب، وفي مقدمها القانون الدولي الإنساني الذي يصنفهم أعياناً مدنية ويجرم التعرض لهم.

 كما تهيب بالمعنيين في المؤسسات الدولية، وفي مقدمهم اليونيسكو والاتحاد الدولي لحماية الصحفيين، للاسراع باجراء التحقيقات الشفافة والمبنية على الادلة والوقائع الملموسة لكشف  تفاصيل الاعتداء وانزال العقوبات العادلة واللازمة بحقهم.

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا 

الإثنين 7 شباط-فبراير 2022