لجنة دعم الصحفيين: استنكار تمادي انتهاكات الحق في حرية العمل الصحفي والحق في حرية الرأي والتعبير في أوروبا

2022-02-27 11:09

البيانات

تحذر لجنة دعم الصحفيين (JSC) من تمادي انتهاك الحق في حرية العمل الصحفي وحرية الرأي والتعبير خلال الأزمة الروسية-الأوكرانية الراهنة، ما يشكل تعدياً مرفوضاً على الحريات العامة التي تكفلها المواثيق والاتفاقيات الدولية والاقليمية، وفي مقدمها الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية. 

فبعد تعليق أستراليا بث قناة روسيا اليوم وحجب مولدوفا لموقع وكالة سبوتنيك الاخبارية اعتباراً من 26 شباط-فبراير 2022 وبث سبوتنيك الاذاعي في مولدوفا اعتبارا من 7 آذار-مارس، أعلن مفوض الاتحاد الأوروبي لشؤون الأمن والخارجية جوزيب بوريل أن وزراء خارجية دول الاتحاد وافقوا على حظر قناة "روسيا اليوم RT"، ووكالة "سبوتنيك" الروسيتين في دول الاتحاد وذلك يوم الأحد 27 شباط-فبراير 2022.

هذا وعلقت مارغريتا سيمونيان، رئيسة تحرير شبكة "RT" ووكالة "سبوتنيك" الروسيتين، في تغريدة عبر تويتر بأن حظرهما في الاتحاد الأوروبي لن يؤثر على نشاطهما، حيث اعتادتا العمل في ظروف التضييق من "دعاة الحرية"، على حد تعبيرها. وأكدت، "أعلن رسمياً أنه لن يتم تسريح أي موظف يعمل بإخلاص ويواصل عمله لدينا في أي بلد". ثم أضافت، "نحن نعلم كيف ننجز عملنا في ظروف الحظر، لقد كان هؤلاء (الغرب) المحبون للحرية يجهزوننا لذلك طيلة 8 سنوات". وسابقاً، أعلنت الهيئة الروسية للرقابة على الاتصالات "روس كومنادزور"، أن النيابة العامة الروسية اعتبرت موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" متورطاً في انتهاك حقوق وحريات المواطنين الروس، وذلك بعد تقييده الحسابات الرسمية لأربع وسائل إعلام روسية. واتخذت الهيئة، وفقاً للقانون، إجراءات لوضع قيود جزئية أمام الوصول إلى موقع "فيسبوك".

إن اللجنة اذ تعبر عن دعمها الكامل والمطلق للصحفيين والإعلاميين وسائل الاعلام الذين تعرضوا للحجب أو التقييد والحرمان من مشاركة الأخبار، نشرا وتلقياً، تشدد على ضرورة واهمية تحييد العمل الصحفي عن الصراعات والضغوطات السياسية والأمنية وتأمين كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وفق احكام المواثيق الدولية، التي تكفل بشكل واضح وصريح الحق في حرية الرأي والتعبير، وما يتضمنه من حق في حرية العمل الصحفي وحق الجميع بالحصول على المعلومات من مصادرها الموثوقة والحق في متابعة الاحداث في ظل الظروف الحساسة التي يمر بها العالم. وتطالب بالتراجع عن قرارات الحجب والتعليق فوراً. كما تجدد استنكارها لسياسات الحجب والتعتيم الإعلامي التي تمارسها بعض الدول بحق وسائل الاعلام الروسية، على خلفية المواقف السياسية من الأحداث الجارية بين روسيا وأوكرانيا.

كما تعبر عن قلقها من ان تكون هذه الاستهدافات مقدمة لفرض "التعتيم الإعلامي" وما يستتبعه من استهدافات وجرائم يرغب بطمسها ومنع نقل صورها وحقيقة أحداثها، مع الانحياز المرفوض للروايات الإخبارية.هذا وتطالب اللجتة المنظمات الدولية والحقوقية، وفي مقدمها اليونيسكو والاتحاد الدولي للصحفيين، بالضغط على المعنيين لوقف انتهاكات الحق في حرية العمل الصحفي ولتأمين الحماية اللازمة للصحفيين ومقار وسائل الإعلام وكل ما من شأنه أن يساهم في نقل الحقيقة، بالصوت والصورة والكلمة.


لجنة دعم الصحفيين- سويسرا
الأحد 27 شباط-فبراير 2022