لجنة دعم الصحفيين تذكر بأهمية التزام وسائل الاعلام بميثاق شرف الصحفيين خلال تغطية الأزمة الأوكرانية

2022-02-24 10:06

البيانات

تنظر لجنة دعم الصحفيين في جينيف (JSC) بقلق بالغ الى ارتفاع وتيرة خطاب الكراهية والتحريض في التقارير الإخبارية التي تغطي الأزمة الروسية-الأوكرانية، وعدم التزام بعض الجهات والمؤسسات الإعلامية والصحفيين بميثاق شرف الصحفيين، خصوصاً لناحية الحياد والموضوعية في التغطية الإخبارية وعدم تقصي دقة وصحة الأخبار قبل نشرها عبر المنصات الإخبارية أمام الرأي العام، ما تسبب في العديد من الخضات الاجتماعية في فترة دقيقة جداً وحساسة على كافة الأصعدة السياسية، الاقتصادية، المعيشية، الاجتماعية، الأمنية وغيرها. 

هذا وتذكر اللجنة وسائل الإعلام بضرورة التزام ميثاق شرف الصحفيين لناحية التزام الموضوعية وتجنب تأجيج النزاعات واحترام الكرامة الإنسانية في الظروف الحساسة التي تمر بها مختلف دول العالم، خصوصاً منطقة شرق أوروبا، حفاظاً على الحد المطلوب من المهنية والنزاهة الإعلامية وعلى حياد مراسليها وأمنهم وسلامتهم خلال تغطية الأحداث العسكرية والأمنية الجارية، مع رصد تقرير نشرته قناة "العربية-الحدث" الفضائية تحت عنوان "تكالب الأوكرانيين على المحال التجارية والبنوك"، ثم ما لبثت أن عادت وعدلته مستبدلة "تكالب" بـ"تكدس" بعد الضجة التي اثارها استخدام العبارة، مع ما تحمله من دلالات مهينة وحاطة للكرامة الجماعية، نظراً لسياق استخدامها الشعبي، رغم معناها اللغوي الحرفي.

 

تذكير بأهمية التزام وسائل الاعلام بميثاق شرف الصحفيين خلال تغطية الأزمة #الاوكرانية...

Posted by Journalist Support Committee - JSC on Thursday, February 24, 2022

 

إن اللجنة إذ تقدر الجهود الحثيثة التي تبذلها وسائل الاعلام لتأمين تغطية الأحداث الجارية بمهنية وموضوعية ولتكون على قدر تطلعات متابعيها بمواكبة مجريات الأزمة، وخصوصاً العمليات العسكرية على أرض الواقع ونقل معاناة المدنيين، تدعو الصحفيين الى توخي الدقة و عدم الانزلاق نحو نشر او اعادة نشر اخبار دون تحري الدقة ودون بدل الجهد المهني للتاكد من مصادرها والتزامها المعايير الإنسانية والأخلاقية المطلوبة والمعتمدة في العمل الصحفي  والتزاما بمواثيق الشرف الاعلامية القاضية بضرورة التزام المهنية والموضوعية والحياد  وعدم استخدام العمل الصحفي  كأداة لتمرير رسائل سياسية تهدد مصداقية الاعلام  وتضلل الرأي العام أو تحط من كرامة الأفراد أو الجماعات. 

وعليه تقترح اللجنة ضرورة التقيد بالتوجيهات التالية:

  1. مراجعة سياسات الوسائل الاعلامية والتزامها الحياد والموضوعية في نقل الاخبار والحقائق والوقائع.
  2. التزام المراسلين والمراسلات بضوابط العمل المهنية واخلاقيات العمل الصحفي.
  3. احترام المواطنين لحرية الاعلام ولحماية حق الصحفيين في الوصول الى المعلومات ونقل الاخبار من مصادرها ومن موقع الحدث.
  4. ضرورة واهمية تأمين الاجهزة المعنية في الدولة اللبنانية كافة سبل الحماية والدعم الممكن لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وفق احكام القوانين، حفاظا على حق جميع افراد المجتمع بالحصول على المعلومات من مصدرها ومتابعة الاحداث.

أخلاقيات التغطية الصحفية

  • التقييم الأخلاقي للتغطية داخل غرف الأخبار لاتخاذ قرار النشر خاصة فيما يرتبط بالصور والفيديوهات الصادمة والاستناد على معياري المصلحة العامة والقيمة الخبرية، لا معايير "الترند" والانتشار.
  • تجنب نشر صور الأطفال إلا إذا كانت غرفة الأخبار تريد إحداث الصدمة لدى الجمهور.
  • عدم الانجرار وراء الانحيازات الأيديولوجية سواء من ناحية اختيار الضيوف أو مصادر الخبر.
  • الحرص على استخدام مصطلحات محايدة في وصف أطراف النزاع 
  • تجنب المبالغة في وصف الأحداث بالميدان، والابتعاد عن التهويل واستخدام عناوين الإثارة، وتقديم المعلومة المجردة.

المعالجة الصحفية

  • عدم الاكتفاء بالتغطيات المفتوحة المباشرة التي تتعامل مع التطورات حال حدوثها، والعمل على إنتاج تقارير معمّقة تفسر تلك التطورات وتربطها بسياقات الأزمة العسكرية والسياسية والاقتصادية والإنسانية. 
  • تجنّب القفز لاستنتاجات أو تقديم سيناريوهات متوقعة لمآلات الحرب وتطوراتها المحتملة. 
  • اختيار الضيوف من المحللين والخبراء بناء على خبرتهم المهنية وقدرتهم على تقديم تحليل موضوعي، لا بناء على قدرتهم على الإثارة أو تقديم تحليلات مؤدلجة تغذي الاستقطابات. 
  • عدم الاكتفاء بأخبار وكالات الأنباء خصوصا إن كان لدى وسيلة الإعلام مراسلون في الميدان، فالوكالات لها معايير مختلفة في تحديد القيمة الخبرية للأحداث.

تغطية الأزمة للعالم العربي 

  • التركيز على القضايا التي لها تأثير مباشر على العالم العربي:
  • اقتصاديا: تعتبر أوكرانيا وروسيا من المصدّرين الكبار للقمح إلى العالم العربي، وتوقف الإمدادات قد يؤدي إلى ارتفاع أسعار الخبز ومشتقاته في السوق.
  • ارتفاع أسعار المحروقات وتأثيرها على  غلاء المواد الأساسية. 
  • حدوث أزمة في إمدادات السلع الأساسية على المستوى العالمي وارتفاع تكلفة الشحن وتأثير ذلك على أسعار المواد الأساسية.
  • تأثيرات الحرب على الجالية العربية.
  • تأثير عقوبات الغرب على روسيا على التجارة بين العالم العربي وروسيا.
  • سياسيا: تجمع الدول العربية مصالح سياسية مع روسيا ومع دول الغرب، لذلك على التغطية أن تشير إلى تأثيرات الغزو على الخارطة  السياسية
  • تأثير الاصطفاف السياسي العالمي على الأحلاف الناشئة بين العالم العربي وروسيا والغرب. 

التحقق من الأخبار

1- التحقق من الفيديوهات والصور التي تنتشر حول التطورات الميدانية والتروّي في استخدامها. في مثل هذه الأحداث تقوم غرف عمليات متخصصة بضخ محتويات مضللة لتقويض مصداقية الأحداث الفعلية على الأرض: التحقق من عمليات التضليل والتلاعب الإعلامي وغيرها من المراجع البحثية الموثوقة التي نشرتها اللجنة 

2- عدم التعامل مع البيانات الرسمية الصادرة من الحكومات ووكالات أنبائها كحقائق مطلقة بل كمصدر قابل للتشكيك. 

3- المقارنة بين المصادر.

4- التحقق الميداني من روايات المصادر إن أمكن ذلك.

5- إعمال الحس النقدي في التعاطي مع الشهود العيان.

المعارف الصحفية

  • استحضار القصة الإنسانية في التغطية الصحفية، والحرص على حضور المدنيين كمصدر رئيسي في القصص الصحفية، والإشارة إلى كلفة الحرب على المدنيين ( القتلى، وفقدان المساكن والعمل…).
  • مراعاة السياقين الثقافي والتاريخي للأزمة.
  • البحث في أسباب قيام الحرب.
  • تقديم التحاليل وخلفيات الأحداث بالميدان، لأن الخبر قد يكون متاحا في كل مكان.
  • الإلمام بالجغرافيا والمجتمع والتاريخ والاطلاع على القانون الدولي.