اليمن : الاعتداء على شبكة الاتصالات انتهاك فاضح للحق في الوصول الى المعلومات والحق في حرية العمل الصحفي كما يثير الريبة حول "أهداف التعتيم" ومنع تغطية مجريات الحرب 

2022-01-22 07:10

البيانات اليمن

اليمن : الاعتداء على شبكة الاتصالات انتهاك فاضح للحق في الوصول الى المعلومات والحق في حرية العمل الصحفي كما يثير الريبة حول "أهداف التعتيم" ومنع تغطية مجريات الحرب 

 

تحذر لجنة دعم الصحفيين (JSC) من تمادي الاعتداءات على شبكة الاتصالات في اليمن خلال القصف الذي تتعرض له مناطق عدة فيه، حيث استهدفت غارة، بشكل مباشر، شبكة الاتصالات في جبل ضين في مديرية عيال سريح. كما تسببت الاستهدافات بقطع الانترنت عن الكثير من المناطق اليمنية. 
 
إزاء ذلك، عبر الكثير من الصحفيين ووسائل الاعلام في شكاوى وصلت الى مكاتب اللجنة في اليمن عن عجزهم عن نقل رسائلهم الصحفية وتغطيتهم الاعلامية إلى مؤسساتهم داخل وخارج اليمن. كما يشكو الصحفيون في مناطق القصف ومحيطه  من عدم القدرة على الوصول إلى مصادر المعلومات لنشر الأخبار الدقيقة والموثوقة، ما يجعلهم يتخوفون من ان تكون هذه الاستهدافات مقدمة لفرض "التعتيم الإعلامي" وما يستتبعه من استهدافات وجرائم يرغب المعتدون بطمسها ومنع نقل صورها وحقيقة أحداثها، مع فرض العزلة الدولية المرفوضة.
 
إن لجنة دعم الصحفيين اذ تعبر عن بالغ قلقها حول مجريات الإعتداءات على اليمن والسعي لعرقلة حق الصحفيين في الوصول الى المعلومات ونشرها وحرمان أفراد المجتمع من الحق في متابعة الأحداث من مصادرها في ظل الظروف الحساسة التي تمر بها البلاد، تجدد مطالبتها باحترام قانون الدولي الانساني الذي يحظر استهداف الأعيان المدنية ويجرم الاعتداء عليهم. 

كما تطالب اللجتة المنظمات الدولية والحقوقية، وفي مقدمها اليونيسكو والاتحاد الدولي للصحفيين، بالضغط على المعنيين لوقف انتهاكات الحق في حرية العمل الصحفي ولتأمين الحماية اللازمة للصحفيين ومقار وسائل الإعلام وكل ما من شأنه أن يساهم في نقل الحقيقة، بالصوت والصورة والكلمة، إلى العالم أجمع عن مجريات "الحرب المنسية"، على حد تعبير المفوضة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت. 

 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 
الجمعة 21 كانون الثاني-يناير 2022