التقرير السنوي لانتهاكات السوشيال ميديا.... لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 220 حالة طمس للرواية الفلسطينية خلال العام 2021

2022-01-03 05:46

التقارير فلسطين

التقرير السنوي لانتهاكات السوشيال ميديا

لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 220 حالة طمس للرواية الفلسطينية خلال العام 2021

 

أكدت لجنة دعم الصحفيين ، أن إدارات مواقع التواصل الاجتماعي، تعتمد سياسة الكيل بمكيالين، والانحياز الواضح للاحتلال الإسرائيلي بعيداً عن المهنية والموضوعية وحرية الرأي التي تزعمها منصات التواصل، من خلال تغييب الرواية الفلسطينية واستمرار حملته  ضد المحتوى الفلسطيني.

 

وأوضحت اللجنة، من خلال التقرير السنوي للعام 2021، أن منصات التواصل الاجتماعي وخاصة "الفيس بوك"، تضييق الخناق على العمل الصحفي والإعلامي لمواقع ووكالات أنباء فلسطينية الكترونية والحسابات الشخصية للصحفيين، نتيجة محتواها، اما بمنع وصول المنشورات للمتابعين أو تقييد للصفحة أو حذف منشورات أو منع من استخدام خصائص معينة.

ورصد التقرير السنوي،  أكثر من 220 انتهاك ضد المحتوى الرقمي بحق الصحفيين والإعلاميين  منذ بداية العام الحالي 2021*م،  استهدف خلالها المحتوى المتعلق بالقضية الفلسطينية والأحداث الأخيرة في القدس المحتلة ، وخلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال شهر مايو الماضي، وما تناولته المواقع عن الأسرى الفلسطينيين بشكل عام وأسرى "نفق الحرية". بشكل خاص.

وذكر التقرير، أن التضييق  على المحتوى الرقمي شمل كل من  إغلاق صفحات "ميدان القدس"، موقع شبكة"القسطل" الاخبارية، قناة "القدس اليوم"، فضائية فلسطين اليوم، صفحة وكالة شهاب، وفضائية "العودة" ، المركز الفلسطيني للإعلام، موقع وكالة صفا، موقع وكالة الرأي الفلسطينية، موقع الرسالة للإعلام، موقع إيليا الشبابي للإعلام، وكالة رويترز، وكالة قدس نت للأنباء،  شبكة القدس الإخبارية، وكالة وطن، غزة الآن، الترا فلسطين تلفزيون الفجر، موقع وكالة "شمس نيوز"، وصفحة قناة "الميادين"، عدا عن حذف وتقييد عشرات الصفحات والحسابات لصحفيين واعلاميين وصلت صفحاتهم إلى نص مليون متابع واكثر، دون إبداء الأسباب و تحت حجج واهية.

حذف الفيديوهات و الصور

وأفاد التقرير أن  جميع مواقع التواصل الاجتماعي كانستغرام، وتويتر، ويو تيوب ، وتيك توك، والواتس آب، وغيرها انضموا إلى ركب حملة الاستهداف الالكترونية بحق المحتوى الفلسطيني، من خلال  تقييد بعض الخصائص لحسابات تتفاعل مع الأحداث الجارية في فلسطين كحذف منشورات ومنع من التعليق، وحذف العديد من الفيديوهات و الصور بحجة أنها محتوى حساس أو تحتوي على معلومات غير موثقة ، كان من ضمنها  تقييد انستغرام حساب شبكة قدس الإخبارية التي تبث باللغة الانجليزية، وتقييد  شركة "يوتيوب" (YouTube)، البثّ المباشر لقناتَي "الجزيرة" و"الغد" على موقعها لساعات بهدف تقييد نشر الفيديوهات التي  تنشر  مجازر الاحتلال بحجة أن "المحتوى قد يكون غير مناسب"، ويأتي ذلك  ضمن انتهاكات عديدة في الآونة الأخيرة للمحتوى الرقمي الفلسطيني على مجمل وسائل التواصل الاجتماعية.

وأوضح تقرير اللجنة، أنه ورغم العديد من الشكاوى التي رفعت بشأن  انتهاكات ضد المحتوى والحسابات والصفحات الفلسطينية، إلا أن  إدارة فيس بوك  تستمر في تهديداتها الموجهة للمستخدمين الفلسطينيين بإغلاق وحذف حساباتهم، تحت ذريعة ضرورة الالتزام بمعاييرها المنحازة ضد الفلسطينيين وحقوقهم.

ورغم إقرار إدارة فيسبوك بارتكابها انتهاكات غير مبررة تجاه المحتوى الفلسطيني وخصوصا فيما يتعلق بمدينة القدس المحتلة والأحداث فيها مايو المنصرم، إلا ان سياستها لا تزال تتبنى ذات المعايير المجحفة و المنحازة للاحتلال الإسرائيلي بهذا الشأن، ما يعزز المخاوف بشأن توجهات ادارة فيسبوك الخاصة بفلسطين، هو إقرار ممثلي المنصة في لقاءات عدة مع المؤسسات المعنية بالحقوق الرقمية في فلسطين والمنطقة، تبنيهم للائحة أمريكية تتهم معظم الأحزاب والقوى الفلسطينية بالإرهاب، ودخول هذه القائمة كمركب أساسي في بناء القوائم الاصطلاحية والخوارزميات التي تشكل قاعدة لحظر المحتوى الفلسطيني.

*واستعرض التقرير جلّ الانتهاكات ضد المحتوى الرقمي بالأشهر خلال عام 2021 وهي كالآتي :*

يناير(10)، فبراير(10)، مارس(3)، ابريل(8)، مايو(93)، يونيو(39)، يوليو(4)، أغسطس(3)، سبتمبر(20)، أكتوبر(3)، نوفمبر(23)، ديسمبر(4).

شهر مايو المنصرم شهد  أعلى نسبة انتهاكات

وأشار التقرير إلى أن شهر مايو المنصرم شهد  أعلى نسبة انتهاكات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية بالتآمر مع الاحتلال الإسرائيلي، حيث اغلق موقع تويتر أكثر من (56) حساب للصحفيين، في حين حذف وقيد وعطل  موقع الفيس بوك عشرات  الحسابات لصحفيين واعلاميين  تم رصد (15)، حساب للصحفيين، فيما حذف تطبيق تيك توك (1) حالة، انستغرام (1)، وواتس آب(13) حالة، (3) يو تيوب، كما شنت جهات مشبوهة (6)  حالات من الهجوم الالكتروني على المواقع والاذاعات الاخبارية من ضمنها شن هجوم عنيف 3 مرات متتالية خلال شهر مايو على موقع وكالة الرأي،  وموقع شمس نيوز، و التشويش على بث إذاعة صوت الأقصى، وانتحال جهات مشبوهة  قناة ميادين وارسال رسائل تحريضية من خلالها.

 تفاصيل  انتهاكات مواقع التواصل الاجتماعي بحق الرواية والمحتوى الفلسطيني خلال عام 2021

يناير

فرضت مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيودا ظالمة على المحتوى الفلسطيني، بالتواطؤ مع  الاحتلال الإسرائيلي الذي يستخدمها كأداة من أدوات محاربة الرواية الفلسطينية، حيث سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر يناير2021 اكثر من (10 ) حالات حظر واغلاق وحذف ومسح منشورات للصحفيين واعلاميين بذريعة عدم التزامه بمعايير النشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

1-1-2021: أغلقت إدارة موقع فيس بوك صفحة الصحفي في اذاعة صوت الحرية في مدينة الخليل، محمود عثمان اقنيبي  بعد ارسال له رسالة تحذير على موقعه، بدعوى مخالفة معايير المحتوى الخاصة بالنشر. ويتابع صفحته أكثر من 41 الف مواطن وهي صفحة اجتماعية واخبارية .

1-1-2021: حظرت إدارة موقع فيس بوك صفحة الصحفي ومراسل صحيفة "الحدث" في مدينة الخليل. مصعب شاور من البث المباشر والتعليق والنشر لمدة 90 يوماً، وذلك بدعوى مخالفة معايير المحتوى الخاصة بالنشر.

4-1-2021: حذفت إدارة الموقع الاجتماعي(تيك توك)، حساب شبكة إخبارية فلسطينية بسبب نشرها فيديوهات الانتهاكات الإسرائيلية.

5-1-2021: أوقفت إدارة موقع فيس بوك،  الصفحة الصحفي الحر، عامر عرفة 35 عاماُ، بدعوى وجود منشور على صفحته مخالف لمعايير النشر كما تم إغلاق  وتعطيل حسابات  خمسة صحفيين وهم محمود الحديدي ، رامي أبو طعيمة ، محمود اللوح ، صبا الجعفراوي،  شيرين خليفة سهر دهليز.

16-1:2021: إدارة  موقع الفيس بوك تعطل للمرة الثانية الحساب الشخصي للإعلامي د.عبد اللطيف القانوع "أبو عبيدة".

فبراير

سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر فبرايرر2021 اكثر من (10 ) حالات حظر واغلاق وحذف ومسح منشورات للصحفيين واعلاميين،  بذريعة عدم التزامه بمعايير النشر على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم تشويش على مواقع إخبارية بنشر اخبار كاذبة ومضللة.

 

1-2-2021: حظر تطبيق التراسل الفوري "واتساب"، حسابات عدداً  من الصحفيين الفلسطينيين، بعد تحديثاته الأخيرة، بذريعة مخالفة لشروط الخدمة".

1-2-2021: اغلقت إدارة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك الصفحة الإخبارية"مدينة بيت فجار" دون أي انذار مسبق.

1-22021: أغلقت إدارة موقع تويتر حساب المصور الصحفي أحمد مقادمة دون سابق انذار.

7-2-2021: حاولت جهات مشبوهة تخدم أجندة الاحتلال  انتحال شكل موقع وكالة فلسطين اليوم الاخبارية على الشبكة العنكبوتية ومنصات التواصل، وتنشر أخبارًا مفبركة في محاولة التشويش على رسالة الموقع المهنية والوطنية والمؤثرة.

8-2-2021: منعت إدارة الفيس بوك الصحفي حمد علي طقاطقة من النشر عبر صفحتين شخصيتين  باللغتين العربية والانجليزية للمصور طقاطقة دون سابق انذار بذريعة انتهاكه لمعايير النشر عبر فيسبوك.

9-2-2021: منعت إدارة الفيسبوك الصحفي غسان الشامي من النشر  والكتابة  حتى 11 مارس دون سابق إنذار.

18-2-2021: حذفت إدارة الفيس بوك صفحة رابطة شباب لأجل القدس العالمية، وذلك استمراراً للحملة ضد المحتوى الفلسطيني...

18-2-2021:حذفت إدارة موقع تويتر الحساب الرسمي لملتقى" كلنا مريم" بعد  ساعات من إطلاق حملة "بيتي في القدس.. بطلعش".

مارس

سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر مارس2021 اكثر من (3 ) حالات منع  للصحفيين من النشر واغلاق حساب، ووضيع قيود للنشر بحجة مخالفة التعليمات.

1-3-2021: إدارة الفيس بوك منعت  الإعلامية والكاتبة لمى خاطر من النشر والتواصل عبر حسابها الخاص مع تجديد المنع لحساباتها الجديدة دون تحديد مدة لهذا المنع، وذلك بحجة منشور لها يعود للعام 2012 حول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتبرته الشركة بانه ينتهك معايير النشر على فيسبوك.

14-3-2021: إدارة صفحة الفيس بوك تضع قيودا للنشر على صفحة الصحفي سامر خويرة.

26-3-2021: إدارة الفيس بوك تغلق حساب الإعلامي والكاتب اياد القرا، بحجة مخالفته  تعليمات النشر.

ابريل

سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر إبريل/نيسان2021 اكثر من (8 ) حالات منع  للصحفيين من النشر واغلاق حساب، ووضيع قيود للنشر بحجة مخالفة التعليمات.

3-4-2021: إدارة فيسبوك شنت حملة بحق النشطاء بعد كتابة منشورات تأبين لعـمر البرغوثي وأحمد ياسين.

4-2021انتحل موقع الكتروني هوية وكالة شهاب  بهدف تزوير الرواية الفلسطينية ومحاربة المحتوى الفلسطيني.

5-4-2021: إدارة الفيس بوك تحظر حساب الصحفي والإعلامي  في المكتب الإعلامي الحكومي محمود الفرا.

10-4-2021الاحتلال يهدد  الحقوقي والناشط الإعلامي رامي عبده،

17-4-2021: حظرت ادارة ال"فيسبوك" حساب الصحفي د. خالد معالي من سلفيت لمدة شهر، وكذلك صفحته المتعلقة بشؤون الاستيطان، وكانت ادارة فيسبوك سبق وحظرته عدة مرات على خلفية منشوراته المتعلقة بحرية الرأي والتعبير، حيث وصلته رسالة تفيد بانه خالف معايير الفيسبوك المسموح بها للنشر، وانه محظور من النشر والتعليق لمدة شهر حتى 16\5\2021.

22-4-2021: حظرت إدارة شركة واتس اب رقم الناشط الإعلامي سائد حسونة.

26-4-2021: أغلق "فيسبوك" حساب منسق الحملة الدولية للدفاع عن القدس الصحفي جودت مناع وكان الصحفي مناع دان أيضا استفزازات المستوطنين في القدس في بث مباشر على حسابه القدس عشية تخطيط منظمة (لهافا) المتطرفة التحضير لهجوم مدبر على المواطنين الفلسطينيين في المدينة.

 مايو

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، على  حجب المئات من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية التي تكشف وتوثق عدوان الاحتلال على المواطنين في المسجد الأقصى، والعدوان الاحتلالي الأخير على قطاع غزة، والذي تم رصد جزء منهم والذي بلغ عدد (93) انتهاكاً في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية.

 حيث اغلق موقع تويتر أكثر من (56) حساب للصحفيين، في حين حذف وقيد وعطل  موقع الفيس بوك عشرات  الحسابات لصحفيين واعلاميين  تم رصد (15)، حساب للصحفيين، فيما حذف تطبيق تيك توك (1) حالة، انستغرام (1)، وواتس آب(13) حالة، (3) يو تيوب، كما شنت جهات مشبوهة (6)  حالات من الهجوم الالكتروني على المواقع والاذاعات الاخبارية من ضمنها شن هجوم عنيف 3 مرات متتالية خلال شهر مايو على موقع وكالة الرأي،  وموقع شمس نيوز، و التشويش على بث إذاعة صوت الأقصى، وانتحال جهات مشبوهة  قناة ميادين وارسال رسائل تحريضية من خلالها.

 

7-5-2021: ادارة الفيس تبدأ بحملة حذف للحسابات الفلسطينية الموثوقة بالعلامة الزرقاء لبعض النشطاء الصحفيين في غزة والضفة في محاولة لمحاربة للمحتوى الفلسطيني منهم مثنى النجار، نضال الوحيدي، عامر عرفة، صحيفة الحدث والتي وصلت الى مليون متابع وموثوقة.

7/5/2021: اغلق موقع التواصل الاجتماعي  تويتر يعاقب الحسابات التي تنقل اعتداءات  الاحتلال في حي الشيخ جراح حيث قام  بإغلاق فوق( 55 حساب) عشرات الحسابات  لنشطاء متضامنين ويعملون على تغطية الاعتداءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي في حي الشيخ جراح بمدينة القدس، وكانت هذه الحسابات قد نشرت تغريدات تتضمن وسم انقذوا الشيخ جراح باللغة العربية والانجليزية.

8-5-2021: اغلاق حساب الإعلامي اياد القرا عبر توتير ، بسبب منشورات انتفاضة القدس.

19/5/2021: حذفت انستغرام حساب الصحفي هشام زقوت الذي يتجاوز 80 ألف متابع، دعمكم للحساب الجديد.

19/5/2021: قيد موقع يوتيوب في إطار  محاربة  المحتوى الفلسطيني في ظل العدوان على غزة، قناة الجزيرة وعدد من القنوات وقيدت البث الحي للأحداث في فلسطين وغزة بدعوى أن "المحتوى غير مناسب"!

10-5-2021: أغلقت إدارة "فايسبوك" (Facebook)، وقيدت حسابات العشرات من الصحافيين الفلسطينيين في قطاع غزة من دون إشعارهم أو إخطارهم بذلك، بحجة أن المحتوى "يُحرّض على العنف".

 10/5/2021: قيدت إدارة موقع الفيس بوك، حساب  مراسلة قناة "الجزيرة" مباشر غالية حمد ليوم واحد خلال الأحداث الحالية، ومن ثم تجدّد لثلاثة أيام، بسبب نشرها فيديو للمجزرة التي ارتكبها الاحتلال في اليوم الأول للحرب في بيت حانون شمال قطاع غزة.

13/5/2021: قيدت إدارة الفيس بوك حساب الصحفي الحرّ يونس أبو جبل، ومنعه من النشر لمدة ثلاثة أيام لنشره فيديوهات وأخبار الجرائم التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحقّ الأطفال والنساء وقصف البيوت الآمنة


13-5-2021: تعرض الموقع الإلكتروني لوكالة الرأي الفلسطينية لهجوم إلكتروني قوي ، تزامناً مع استمرار التغطية الإخبارية للعدوان الإسرائيلي.

13-5-2021: تعرّض موقع وكالة "شمس نيوز" الإخبارية الإلكتروني في قطاع غزة، لعملية قرصنة، ما أدى إلى توقف الموقع عن العمل لساعات عدّة، وتمكّن الفريق التقني من استعادته واستأنف عمله بعد ذلك بشكل طبيعي.

15-5-2021: قيدت إدارة الفيس بوك وحظرت حساب الصحفي والكاتب إسماعيل الثوابتة  ثلاث مرات متتالية.

17/5/2021: موقع وكالة الرأي يتعرض لهجوم عنيف للمرة الثالثة منذ بداية الشهر في محالة لمنع نقل الصورة الحقيقة.

19/5/2021: قيّدت شركة "يوتيوب" (YouTube)، البثّ المباشر لقناتَي "الجزيرة" و"الغد" على موقعها لساعات بهدف تقييد نشر الفيديوهات التي تنشر مجازر الاحتلال. بحجة أن "المحتوى قد يكون غير مناسب".

19/5/2021: أقدمت جهات "مشبوهة" على انتحال صفحة قناة "الميادين" واستغلالها لجمع معلومات من السكان في القطاع.

20/5/2021: أقدمت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي على بث رسائل تشويش وتحريضية ضد المقاومة الفلسطينية عبر أثير صوت الأقصى.

20/5/2021:عطل موقع الفيس صفحة الصحافيتين الاء النمر وتعمل في وكالة الرأي الفلسطينية، وزينب البواب صحافية حرة بحجة نشرها صور مخالفة لمعاير النشر.

20/5/2021: حظّرت شركة "واتس اب"، حسابات العشرات من الصحافيين والمصوّرين في قطاع غزة، بحجّة "مخالفة سياسات واتس اب" أو من دون إبداء أية أسباب للحظر، ومنهم : وائل الدحدوح مدير مكتب الجزيرة بغزة، ومراسلها هشام زقوت، مراسل صحيفة وموقع "العربي الجديد" ضياء الكحلوت،  مدير مكتب تلفزيون ووكالة "معاً" عماد عيد، المصوّر الحرّ حسن اصليح، الصحافي في وكالة "الأنباء الفرنسية" صخر أبو العون، أسعد البيروتي، مراسل قناة "الميادين" أحمد غانم، رئيس تحرير وكالة "فلسطين اليوم" صالح المصري، الصحافي الحرّ عادل الزعنون، مدير إذاعة "الأقصى" ابراهيم ظاهر، مراسل فضائية "فلسطين اليوم" علاء سلامة والصحافي الحرّ علاء عبد الفتاح.
20/5/2021: حظرت إدارة الفيس بوك حساب الصحافية الحرة دينا البطنيجي، بحجة أن المحتوى "يُحرّض على العنف"،

23/5/2021:  أقدمت إدارة موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، على حذف حساب مسؤول المكتب الصحفي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين بقطاع غزة وسام زغبر، بعد نشره تغريدة عن القدس والشيخ جراح في الخامس من أيار (مايو) 2021.

24/5/2021: حظرت إدارة موقع الفيس بوك، مئات الحسابات للصحفيين الذين قاموا بتغطية العدوان عبر تطبيق واتس اب في اليوم الاخير للعدوان على غزة

27/5/2021:حذف تطبيق "تيك توك" حساب موقع وكالة "صفا"، والذي  يتابعه 17 ألف مشترك.

27/5/2021: قيد موقع الفيس بوك حساب الصحافية سمر العرعير تعمل في وكالة الرأي الحكومية، بذريعة مخالفة معايير النشر، بهدف محاربة المحتوى الفلسطيني.

 

يونيو

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي،  وبالتواطؤ مع مكتب التحقيقات الفدرالية ووزارة التجارة الأميركية  لاغلاق مواقع فلسطينية، وحجب  وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية والذي تم رصد جزء منهم وعدهم ( 39) انتهاكاً في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية.

حيث أقدم مكتب التحقيقات الفدرالية ووزارة التجارة الأميركية  على حظر موقع قناة فلسطين اليوم الفضائية دون أي سابق اشعار او تبرير، كما انضم انستغرام للإعدامات الالكترونية بحق المحتوى الفلسطيني وتقييد عدد(2)، واغلق تويتر  عدد (6)، فيما اغلق وحذف وقيد حساب شركة فيس بوك لعدد(28) من الصحفيين، فيما سجل تيك توك عدد(2)، وتقليصها وصول المقاطع المصورة  والفيديوهات للمتابعين.

1/6/2021: أغلقت انستغرام حساب الناشطة منى الكرد وهي إحدى سكان حي الشيخ جراح بمدينة القدس، والتي يتهددها هي وعائلتها التهجير بسبب استيلاء المستوطنين على منازل الحي.

1/6/2021:  جمدت شركة "تويتر" حسابات مجموعة من الصحفيين عرف منهم  شذى حماد مراسلة شبكة قدس، الصحفية ديالا الريماوي، وليان زيدان، وميسون كحيل، ومصور وكالة الأناضول هشام ابو شقرة، و حساب موقع البوابة 24 الإخباري خلال أحداث الشيخ جراح في القدس.

1/6/2021: (اغلقت إدارة الفيس بوك حسابات عدد من الصحفيين عرف منهم15 صحفياً وهم  علاء الشمالي مراسل صحيفة فلسطين، حكمت يوسف مدير عام وكالة سوا المستقلة، وائل إياد مسؤول المتابعة والمحتوى لدى شبكة قدس نيوز، شادي طافش مسؤول شبكة رواد الحقيقة، المصور الحر أنس الشريف، سماح شاهين وهي محررة لدى موقع أمد للإعلام، الصحفي الحر صابر أبو الكاس، الصحفي الحر معاذ أبو السبح، محمد الجمل مراسل صحيفة الحياة، يوسف أبو وطفة مراسل موقع العربي الجديد، غالية حمد مراسلة قناة الجزيرة، محمد المصري مصور دنيا الوطن، محمد عوض مراسل دنيا الوطن، الصحفية في موقع أمد للاعلام صافيناز اللوح، وصفحة الصحفية أمنية مسعود أبو الخير من موقع البوابة 24 الإخباري.

12/6/2021: حذفت إدارة موقع الفيس بوك  صفحة رئيس المكتب الإعلامي في مفوضية التعبئة والتنظيم لحركة فتح منير الجاغوب .

12/6/2021: حذفت إدارة موقع فيس بوك صفحة "إشراقات" للمرة الخامسة على التوالي .

14/6/2021: انستغرام يقيد حساب شبكة قدس الإخبارية التي تبث باللغة الانجليزية، بحجة ان المحتوى من فيديوهات و صور حساس أو تحتوي على معلومات غير موثقة .

21/6/2021: أغلقت إدارة  موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، صفحة شبكة “القسطل” الإخبارية وذلك ضمن محاربة المحتوى الفلسطيني، ونشطت “القسطل” في فضح جرائم الاحتلال في مدينة القدس المحتلة وضواحيها.

22/6/2021: بالتواطؤ مع الاحتلال اقدام مكتب التحقيقات الفدرالية ووزارة التجارة الأميركية على حظر موقع قناة فلسطين اليوم الفضائية دون أي سابق اشعار او تبرير.

22/6/2021: حذفت إدارة موقع الفيس بوك صفحة شبكة القدس الإخبارية، بحجة مخالفة تعليمات إدارة الموقع، كما أغلقت شركة "تيك توك" حساب شبكة قدس الاخبارية بدون أي إنذار أو تحذير سابق، و قلصت شركة "تيك توك" وصول المقاطع المصورة  والفيديوهات للمتابعين، وقيدت حساب بجميع خصائصه من تعليقات ومشاهدات.

23/6/2021: حذفت إدارة الفيس بوك  وقيدت منشورات العديد من الصفحات الإعلامية  والتي لا يراها المتابعون ولا يظهر عليها أي تعليقات أو إعجابات، من ضمنها ( 9) صفحات وهم موقع المركز الفلسطيني للإعلام " ، وموقع الرسالة للإعلام، موقع إيليا الشبابي للإعلام، ووكالة رويترز، وكالة قدس نت للأنباء،  وكالة وطن، وغزة الآن، والترا فلسطين، وتلفزيون الفجر.

يوليو
سجل شهر يوليو عدد(4) من الانتهاكات، من خلال حجب وحذف وتقييد وصول عدد(2)، من قبل شركة الفيس بوك لوكالات إخبارية مهمة على الساحة الفلسطينية على الرغم من أن ما يتم نشره وتداوله هو محتوى إخباري بحت، ومن بين الصفحات التي تم التضييق عليها: صفحة وكالة شهاب الإخبارية التي تضم "7.5 مليون متابع" ، وشبكة قدس الإخبارية باللغة العربية .

فيما سجلت عدد(1) تجسس من خلال اقدام شركات اسرائيلية، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي،  بالتجسس على حسابات الصحفيين، وحجب  وحذف وتقييد  نشر وتقييد متابعين للعديد  من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية كان أشرها موقع وكالة شهاب الإخبارية، وشبكة قدس الإخبارية، فيما فصلت إدارة تلفزيون "بي.بي.سي" البريطاني ، الصحافية تالا حلاوة على خلفية تغريدة  سابقة نشرتها عبر "تويتر" .

13/7/2021: حجبت شركة فيسبوك صفحة وكالة شهاب عن موقعه دون سابق إنذار، جاء ذلك بعد تقييد وصول الصفحة التي تضم "7.5 مليون متابع" ، وتعد هذه هي المرة الخامسة التي تقوم فيها الشركة بحذف صفحة شهاب من منصتها الاجتماعية.

17/7/2021: مجموعة مجهولة تسيطر على الحساب الشخصي لصفحة الفيس بوك للكاتب والإعلامي اياد القرا، بصورة نزار بنات.

19/7/2021: كشفت صحيفة الغارديان البريطانية عن وجود شركة إسرائيلية NSO Group تستخدم برنامج لاختراق هواتف  الصحفيين ونشطاء حقوق الإنسان والمحامين في جميع أنحاء العالم. وتتعقب هواتهم من خلال تنزيل برنامج ضار يسمى "بيغاسوس" Pegasus، في حالة إصابة الهاتف به، يمكن تنزيل ملفات مثل الصور ورسائل البريد الإلكتروني عن بُعد، يمكن أيضًا تشغيل الميكروفون عن بُعد.

26/7/2021: حظرت شركة جوجل أداة وتطبيق بال فلتر Pal Filter " من متجري جوجل بلاي وجوجل كروم، والذي طوره المركز الشبابي الإعلامي لتجاوز حظر المحتوى الفلسطيني على منصات التواصل الاجتماعي.


27/7/2021: قام فيسبوك بحذف صفحة شبكة "قدس الإخبارية" التي تعمل بمهنية ومسؤولية في نشر الاخبار والتقارير الصحفية التي تهتم بالشأن الفلسطيني والعربي

أغسطس

أقدمت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي،  وبالتواطؤ الاحتلال الإسرائيلي لاغلاق مواقع  وقنوات فلسطينية، وحجب  وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية والذي تم رصد منهم (3) انتهاكات جراء اغلاق موقع يوتيوب  قناة "فلسطين اليوم"، كما حظرت إدارة الفيس بوم حسابات كل من الكاتب والإعلامي مصطفى الصواف، وكذلك صفحة الصحفي والباحث علاء الريماوي ، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية.

5/8/2021: " اغلق موقع يوتيوب التابع لشركة جوجل، قناة فلسطين اليوم"، تحت ذرائع وحججٍ واهية لا تخدم سوى الاحتلال وسياساته العنصريّة.

21/8/2021: إدارة الفيس بوك تحظر صفحة الكاتب الإعلامي مصطفى الصواف لمدة 30 يوماً، بسبب نشره مقالاً عن الشهيد أبا الحسن.

21/8/2021: إدارة الفيس بوك تحذف صفحة الصحفي علاء الريماوي بحجة انتهاك معايير الصفحة.

سبتمبر

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي،  لإغلاق  صفحات ومواقع فلسطينية، وحجب  وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية والذي تم رصد جزء منهم وعدهم ( 20 ) انتهاكاً في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية.

حيث سجل التقرير الشهري للجنة، ما ارتكبته إدارة الفيس بوك من حذف وحظر، واغلاق وتعطيل  وتقييد محتوى لحسابات صحفيين ومواقع إعلامية وفضائيات واذاعات عدد( 15)  انتهاك من ضمنهم اغلاق وحذف وتقييد وصول صفحة فضائية "القدس اليوم" للمرة الثالثة على التوالي، وكذلك تقييد صفحة " راديو بيت لحم 2000)، وصفحة فضائية"عودة"، وموقع وزارة العدل في غزة، وموقع المجد الأمني، وكذلك اغلاق وحظر وتقييد حسابات صحفيين من ضمنهم الصحافية نائلة خليل، ورسام الكركاتير محمد سباعنة، وأحمد عواودة، ومن غزة العلاميين اياد القرا واسراء العرعير.

فيما انضم انستغرام للإعدامات الالكترونية بحق المحتوى الفلسطيني وحذف واغلاق عدد (4) حالات من ضمنهم حذف  انستغرام صفحة كل من المصورين الصحفيين  حسن اصليح من قطاع غزة وهشام أبو شقرة، و عبد العفو بسام وحسابات العاملين في" راديو بيت لحم2000"  فيما سجل تيك توك عدد(1 ) وهي حذف ما يتضمنه راديو" بيت لحم 2000" من محتوى.

1/9/2021: حظرت إدارة الفيس بوك صفحة الإعلامية اسراء العرعير دون سابق انذار، بحجة مخالفة قوانين النشر.

1/9/2021أغلقت إدارة الفيس بوك الصفحة الخاصة بالصحفية نائلة خليل التي يتابعها اكثر من 20 الف شخص.

8/9/2021:عطلت إدارة الفيس بك صفحة فنان الكاريكاتير الفلسطيني محمد سباعنة ، بعد ان وصلت الي ما يقارب نصف مليون متابع.

8/9/2021: اغلقت إدارة الفيس بوك صفحة الصحفي عقيل أحمد عواودة، وهو محرر اخبار ومنتج محتوى لدى اذاعة 24 اف ام، ومنعته من البث المباشر لمدة شهرين.

13/9/2021: حذف منصة انستغرام  حساب المصور هشام أبو شقرة ، ويأتي ذلك ضمن حملة رقمية مستمرة على المحتوى والصفحات الفلسطينية التي تغطي الشأن والاحداث الميدانية الفلسطينية .

13/9/:2021 عطلت إدارة فيس بوك  حساب وزارة العدل الفلسطينية بغزة إثر نشرها لبيان صحفي تستنكر فيه قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بإعدام الطبيب الفلسطيني حازم الجولاني في القدس.

14/9/2021: أغلقت إدارة صفحة فيس بوك صفحة "المجد الأمني" رغم انها صفحة موثقة بالعلامة الزرقاء ولها أكثر من مليون متابع   وذلك، استمراراً لسياسة تكميم الأفواه .

14/9/2021:أغلقت إدارة الفيس بوك صفحة فضائية "عودة " برام الله، وذلك ضمن حرب رقمية يشنها الفيس بوك على المحتوى الفلسطيني والصفحات التي تبث الأنباء الفلسطينية .

19/9/2021: ألغى تطبيق انستغرام، حسابات العاملين في راديو "بيت لحم"2000،  فيما فرضت إدارة شركة فيس بوك قيوداً على النشر على تطبيق الفيس بوك، كما  حذف تطبيق "تيك توك" ما يتضمنه الراديو من محتوى.

22/9/2021:أغلقت إدارة "فايسبوك"، صفحة قناة "القدس اليوم" الفضائية بشكل مفاجئ للمرة الثالثة،  وحذفت  الصفحة التي يتابعها نحو ٢٥٠ ألف متابع بشكل مباشر من دون أي تحذير سابق أو أي ابلاغ  بسبب الإغلاق، إضافة إلى تقييد وصول المحتوى  للجمهور قبل أيام من إغلاق الصفحة، بحيث لا يصل ولا يمكن رؤيته حتى من قِبل المتابعين ، أغلقت في اليوم التالي أيضاً الصفحة الجديدة التي أنشأها فريق عمل القناة من دون توضيح الأسباب.

22/9/2021: قيّدت إدارة "فايسبوك"، حساب مراسل راديو "علم" الصحافي معاذ عمارنة، ومنعته من استخدام صفحته، لمدة 30 يوماً وتمويل الإعلانات لمدة شهر، بحجة مخالفته معايير فايسبوك، بسبب نشره أخباراً عن صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين".

25/9/2021:أغلقت منصة انستغرام وبشكل مفاجئ حساب المصور والناشط المقدسي عبد العفو بسام، والذي وصل لأكثر من 400,000 متابع، وذلك ضمن محاربة المحتوى الفلسطيني الرقمي على وسائل التواصل الاجتماعي.

26/9/2021:أغلقت إدارة الفيس بوك حساب الإعلامي اياد القرا ، بحجة مخالفة معايير النشر.

26/9/2021قيّدت إدارة "فايسبوك"، حساب الصحفي الحرّ عامر أبو عرفة، ومنعته من استخدام صفحته، بحجة "مخالفة معايير فايسبوك"، بعد نشره شريط فيديو لأحد الشبان الذين  قتلوا على يد القوات الإسرائيلية.

30/9/2021: إقدام إدارة انستغرام  على حذف حساب المصور الصحفي حسن إصليح بعد وصوله لنحو ربع مليون متابع بدون أي سبب.

أكتوبر

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي،  لإغلاق  صفحات ومواقع فلسطينية، وحجب  وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية والذي تم رصد جزء منهم وعدهم ( 3  ) من الانتهاكات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية، وهم اغلاق إدارة "يوتيوب"  حساب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمي عبر منصتها للمرة الثانية، وقيدت شركة "فيس بوك حساب الصحفي الحر والكاتب راسم عبيدات  من الضفة المحتلة لمدة شهر، كذلك تقييد صفحة الكاتب الإعلامي مصطفى الصواف من قطاع غزة.

3/10/2021: إدارة "يوتيوب" تغلق حساب الوكالة الوطنية للإعلام الرسمي عبر منصتها للمرة الثانية.

19/10/2021: قيّدت إدارة "فايسبوك"، حساب الصحافي الحرّ راسم عبيدات، ومنعته من النشر على صفحته لمدة شهر والبث المباشر لمدة 3 أشهر، بحجّة "مخالفة معايير فايسبوك".

12/10/2021: اغلق موقع الفيس بوك صفحة الكاتب والمحلل السياسي مصطفى الصواف من باب محاربة المحتوى الفلسطيني والادعاء أن ما ينشر يخالف قواعد النشر في الفيس بوك ولكن الحقيقة هي من باب محاربة المحتوى الفلسطيني.

نوفمبر

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي،  لإغلاق  صفحات ومواقع فلسطينية، وحجب وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية والذي تم رصد جزء منهم وعدهم (23) من الانتهاكات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، توزعت في حذف واغلاق وتقييد  الفيس بوك لعدد(19) حساب وصفحة وموقع إعلامي من بينهم صفحتَي "ميدان القدس" و"القسطل"، وموقع أصداء الاخباري، ووكالة شمس نيوز بحجّة "مخالفة المعايير"،  فيما انتهكت منصة انستجرام عدد(3) من ضمنهم صفحة المصور الصحفي حسن اصليح واسيد كميل،  كما  وسجل عدد(1) لتويتر من خلال اغلاق صفحة وكالة "نيو برس" الإخبارية.

11/11/2021: فرضت إدارة فيسبوك قيودا على صفحة قامات - لتوثيق النضال الفلسطيني، وحذفت منشورات على الصفحة ومنعت البث من خلالها.

12/11/2021:  قيد الفيس بوك حساب صفحة الصحفي مثنى النجار الشخصية والرئيسية دون أسباب.

12/11/2021: حذفت إدارة صفحة الفيس بوك صفحة الصحفي ايمن دلول، بحجة مخالفة التعليمات.

12/11/2021: حذفت منصة انستجرام الحساب الرسمي للصحفي حسن اصليح.

12/11/2021: حذفت إدارة الفيس بوك صفحة المصور أسيد كميل كما حذفت منصة الانستجرام حسابه ايضاً.

13/11/2021: عطلت إدارة فيسبوك صفحة وكالة شمس نيوز على الفيسبوك.

16/11/2021: إدارة الفيس بوك تغلق صفحة نساء من اجل فلسطين للمرة الثالثة خلال العام الحالي.

21/11/2021: أغلقت إدارة "تويتر صفحة وكالة "نيو برس" الإخبارية، بينما أغلقت إدارة "فايسبوك" صفحتَي "ميدان القدس" و"القسطل"، بحجّة "مخالفة المعايير".

27/11/2021: حظرت إدارة الفيس بوك، إحدى صفحات ومنصات شبكة أصداء، كما تم شطب وإغلاق حسابات 10 من طاقم ومتدربي فريق أصداء بنفس الوقت مع إغلاق الصفحة.

 

27/11/2021: ‏حذفت شركة ميتا صفحة "ميدان القدس" على منصة إنستجرام، ويأتي ذلك بعد حذفها لصفحتهم على فيسبوك الاسبوع الماضي.

 

ديسمبر

أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي،  لإغلاق  صفحات ومواقع فلسطينية، وحجب وحذف العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية والذي تم رصد جزء منهم وعدهم (3) من الانتهاكات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني

4/12/2021: أغلق موقع فيس بوك صفحة المكتب الإعلامي لحزب التحرير في فلسطين.

15/12/2021: حذف موقع فيس بوك صفحة شبكة القدس الإعلامية للاخبار دون سابق انذار

16/12/2021: حجب موقع  "فيسبوك" صفحة رئيس لجنة أهالي أســرى  الإعلامي القدس أمجد أبو عصب.