في يوم حقوق الإنسان 2021: لجنة دعم الصحفيين تؤكد على الدورالرقابي الفاعل لوسائل الإعلام في كشف الإنتهاكات ونشر الوعي حول أهمية إحترام حقوق الإنسان

2021-12-10 02:00

البيانات

كما في كل عام في العاشر من كانون الأول-ديسمبر، يحيي العالم يوم حقوق الإنسان الذي اتخذ له شعاراً لهذا العام مبنياً على مبادئ المساواة، "كلنا بشر كلنا متساوون". 

 

يأتي هذا الاحتفال العالمي بمناسبة اعتماد الإعلان العالمي لحقوق الإنسان في الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1948. يتألف الاعلان من ديباجة و30 مادة تحدد معظم حقوق الإنسان والحريات الأساسية التي يجب أن يتمتع بها جميع الأفراد على قدم المساواة، وقبلت به جميع الدول تقريباً. 

وللعام 2021، يسلّط الاحتفال الضوء على المادة الأولى من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان التي تنص على أن ❞ يولد جميع الناس أحرارًا ومتساوين في الكرامة والحقوق. وهم قد وهبوا العقل والوجدان وعليهم أن يعاملوا بعضهم بعضاً بروح الإخاء❝، في انسجام أيضاً مع خطة عام 2030 ومع نهج الأمم المتحدة المنصوص عليه في الإطار المشترك بشأن شمل الجميع من دون أيّ استثناء. 

وبهذه المناسبة، تؤكد لجنة دعم الصحفيين (JSC) على حساسية الدور الرقابي الذي يجب أن تضطلع به جميع وسائل الإعلام، رصداً وتوثيقاً وكشفاً لأي انتهاكات فاضحة لحقوق الإنسان، ضغطاً لحماية المستهدفين وسوق المنتهكين الى العدالة، وتوعية لأفراد المجتمع حول أحقية كل فرد من أفراد المجتمع بالحصول على جميع الحقوق المنصوص عليها وواجب احترام حقوق الآخرين. 

كما تطالب اللجنة جميع الجهات المعنية، سواء كانت المنظمات الدولية المعنية بحقوق الانسان عموما والصحفيين خصوصا، وفي مقدمها الاتحاد الدولي لحماية الصحفيين، او المسلطات المحلية (الأمنية، القضائية، التشريعية وغيرها)، بالعمل على تأمين سبل الحماية للصحفيين لما يتعرضون له من مضايقات او حتى اعتداءات جراء سعيهم لكشف الحقيقة التي قد تضر بمصالح منتهكي حقوق الإنسان، وتكرر مطالبتها للتشدد في انهاء حالات الإفلات من العقاب في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين، حيث تظهر الإحصائيات الأخيرة للعام 2021 أن معظم الانتهاكات بحق الصحفيين، خصوصاً الخطيرة منها، تمت في دول لا تشهد حالات نزاعات مسلحة أو عنيفة. كما ارتفعت وتيرة اعتقالات الصحفيين الاستقصائيين الذين تواجه سلطات بلادهم التوتاليتارية الكثير من جهودهم لكشف وتوثيق هذه الإنتهاكات.  

وبمناسبة اعلان شعار " كلنا بشر، كلنا متساوون" للعام 2021، تعبر لجنة دعم الصحفيين عن تضامنها مع جميع الجهود الرامية الى إرساء المساواة ومبادئ الإعلان العالمي لحقوق الإنسان السامية ومع جميع الصحفيين الذين يتعرضون لإنتهاك حقوقهم كأفراد وكصحافيين، وتجدد المطالبة بإنصافهم.

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا
10 كانون الأول-ديسمبر 2021