لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يستهدف30 صحافياً ويعتقل 8 آخرين خلال نوفمبر 

2021-12-01 09:00

التقارير فلسطين

لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال يستهدف30 صحافياً ويعتقل 8 آخرين خلال نوفمبر

 

رصدت *لجنة دعم الصحفيين* في فلسطين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر *نوفمبر/تشرين ثاني 2021 *، أكثر من *( 86 ) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين* ، منها ( 73 ) انتهاكاً اسرائيلياً، و(13  ) من الانتهاكات من قبل جهات داخلية فلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة.

كما سجل تقرير اللجنة، أكثر من ( 23 ) حالة من الانتهاكات من قبل  إدارة شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.

*انتهاكات إسرائيلية*

وارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي ما مجموعه ( 73) حالة انتهاك ضد الحريات الاعلامية والطواقم الصحفية، توزعت في إصابة أكثر من ( 30) صحافياً وإعلامياً، تم الاعتداء عليهم، مستخدمة الرصاص المعدني وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل ورش بالمياه العادمة والسحل والضرب بالعصا واعقاب البنادق، وشتمهم بألفاظ نابية.

فيما اعتقلت قوات الاحتلال واستدعت واحتجزت أكثر من (8 ) صحفيين، وبشأن تمديد الاعتقال والتجديد وإصدار وتأجيل أحكام ، سجل التقرير عدد(3 ) حالات، وهم  تمديد اعتقال الصحفي عاصم الشنار للمرة السابعة، وتجديد الاعتقال الإداري بحق الصحفي الأسير محمد نمر عصيدة  للمرة الثانية لمدة 4 أشهر،  وكذلك تمديد اعتقال الصحفي الأسير حازم نصر لمدة 3 أشهر للمرة الثانية.

واستمراراً لطمس جرائم الاحتلال بحق المواطنين، منعت قوات الاحتلال ومستوطنيه الصحفيين من التغطية وممارسة مهامهم،  حيث سجلت اللجنة أكثر من (24) حالة منع وعرقلة تغطية للصحفيين وسط اعماء استفزازية ودفع وركل وتعرضهم لاعتداءات، فيما تم منع عدد(2) من السفر وهما الصحفي علاء الريماوي، والصحافية مجدولين حسونة.

الى ذلك اقتحمت قوات الاحتلال عدد(2 ) لمنازل الصحفيين قبل اعتقالهما وهما الصحفي مجاهد مرداوي والصحفي صبري جبريل وسط تخريب وتكسير بعض أثاث المنزل ومحتوياته، وتم مصادرة عدد(1)، عدا عن تسجيل تهديد واتهام لعدد(3) من الصحفيين.

*محاربة المحتوى الفلسطيني*

وفي جانب الانتهاكات الالكترونية بحق المحتوى الفلسطيني، أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي،  لإغلاق  صفحات ومواقع فلسطينية، وحجب وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية والذي تم رصد جزء منهم وعدهم (23) من الانتهاكات في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، توزعت في حذف واغلاق وتقييد  الفيس بوك لعدد(19) حساب وصفحة وموقع إعلامي من بينهم صفحتَي "ميدان القدس" و"القسطل"، وموقع أصداء الاخباري، ووكالة شمس نيوز بحجّة "مخالفة المعايير"،  فيما انتهكت منصة انستجرام عدد(3) من ضمنهم صفحة المصور الصحفي حسن اصليح واسيد كميل،  كما  وسجل عدد(1) لتويتر من خلال اغلاق صفحة وكالة "نيو برس" الإخبارية.

*تفاصيل الانتهاكات الداخلية*

وسجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها الشهري عدد(13 ) من الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية في الضفة الغربية، حيث أقدمت على اعتقال(2) صحفيين اثنين، وهما  نسيم معلا، ومجاهد طبنجة، وتمديد اعتقال عدد(3) منهم الصحفي معلا مرتين متتاليتين عدا عن رفض النيابة العامة في الافراج عنه بعد صدور قرار من المحكمة بذلك .

 كما تم تسجيل احتجاز واستدعاء عدد(2) للصحفي مجاهد طبنجة مرتين متتاليتين، لاستكمال التحقيق معه.

في حين وثقت حالة(1) اقتحام لمنزل الصحفي نسيم معلا، عدا عن تسجيل (2) حالة مضايقة وتهديدات  وتحريض .

 

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني 2021

1/11/2021: منعت قوات الاحتلال الاسرائيلي المصور الحرّ وهبة مكية، من تصوير المواجهات بينها وبين شبّان فلسطينيين عند مدخل المقبرة اليوسفية في مدينة القدس، وقامت بدفعه وابعاده عن المكان وتهديده بالاعتقال.

 1/11/2021: استدعى جهاز المخابرات الإسرائيلي، الصحافية الحرّة بشرى الطويل، واحتجزها بغرفة صغيرة، وحقق معها أكثر من أربع ساعات حول عملها الصحافي، في معسكر "عوفر" برام الله، واتهامها بالتحريض، ومن ثم تم اطلاق سراحها بعد تهديدها بالاعتقال.

1/11/2021: استدعى جهاز المخابرات الإسرائيلي الصحفي في وكالة "جي ميديا" علاء الريماوي، وحققت معه حول عمله الصحافي، في معسكر "عوفر" برام الله، ومن ثم افرجت عنه بعد تحقيق مدة ست ساعات، وتبليغه بمنعه من السفر .

4/11/2021: احتجزت قوات الاحتلال المصور اكرم العمور لبعض الوقت لمنعه عن تصوير مهاجمة الاحتلال للمزارعين في بلدة تقوع.

7/11/2021: اعتقلت قوات الاحتلال الصحافي الحرّ مجاهد حمد الله مرداوي، بعد اقتحام منزل عائلته في قرية حبلة قرب مدينة قلقيلية، وأطلقت سراحه بعد التحقيق معه مرتين متتاليتين لمدة ساعتين بتهم واهية سابقة، وهددته بدهم منزله وتخريبه.

7/11/2021:مددت محكمة الاحتلال اعتقال الصحافي الحرّ عاصم الشنار، أربعة أيام على ذمّة التحقيق للمرة السابعة توالياً، بعد اعتقاله في 5  أيلول/سبتمبر الجاري.

10/11/2021: جددت محكمة الاحتلال الاعتقال الإداري للأسير الصحفي محمد نمر عصيدة (38 عاما) من بلدة تل غرب نابلس، للمرة الثانية لمدة 4 أشهر بعد الانتهاء من التمديد الأول لمدة ٦ أشهر.

11/11/2021اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين أثناء تغطيتهم للمواجهات المندلعة على المدخل الشمالي للبيرة.

12/11/2021: استهدفت قوات الاحتلال الصحفيين بقنابل الغاز المسيل للدموع أثناء تغطيتهم لمواجهات جبل صبيح جنوب نابلس.

16/11/2021منعت سلطات الاحتلال الصحافية مجدولين حسونة من السفر لتكريمها بعد فوزها بلقب الصحفي الحر لعام 2021.

17/11/2021: اعتدت قوات الاحتلال على كل من الصحفي الحرّ ابراهيم السنجلاوي ، ومراسل قناة "اي. بي .سي" الأميركية الصحفي ناصر عطا،  ومنعتهما من تصوير أحداث وقعت في البلدة القديمة في مدينة القدس.

 18/11/2021: احتجزت قوات الاحتلال الناشط الإعلامي في مركز وادي حلوة محمد أبو الحمص، داخل متجر صغير في منطقة العيساوية في القدس، لمنعه من تغطية عملية اعتقال عناصرها لأحد الشبان.

20/11/2021: أصيب الصحفي "معتصم سقف الحيط" بالقدم والظهر، بعد استهدافه من قبل قوات الاحتلال في رام الله، بالضفة الغربية المحتلة بقنابل الغاز، وتم احتجازه لمدة ساعة ومصادرة خوذة الصحافة، لمنعه عن تغطية مواجهات اندلعت في مدينة رام الله .

21/11/2021: أصيب الصحفي ماهر هارون، بالرصاص المطاطي خلال تغطيته لاقتحام قوات الاحتــلال لحي عين منجد برام الله.

21/11/2021: منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية اقتحام منزل الشهيد فادي أبو شخيدم في مخيم شعفاط بالقدس المحتلة، واعتدت بالضرب على مراسلة ميدان القدس براءة أبو رموز ، ومراسلة قناة "الجزيرة مباشر" رناد الشرباتي، والصحافية الحرّة لواء أبو رميلة، والصحافية في وكالة "معاً" ميساء أبو غزالة.

24/11/2021: جدّدت مخابرات الاحتلال "الإسرائيلي"، الاعتقال الإداري للصحفي حازم ناصر من طولكرم لمدة 3 أشهر للمرة الثانية تواليًا. وفي يوليو الماضي، حولته محكمة الاحتلال لـ"الإداري" 6 أشهر تبدأ بعد انتهاء الحكم الصادر بحقه 3 أشهر، وكان اعتقل ناصر ب12 مايو الماضي، وبتاريخ 14 يوليو أصدرت محكمة سالم العسكرية حكماً بالسجن الفعلي ثلاثة أشهر بحقه.

26/11/2021: اعتدت قوات الاحتلال على الصحفيين لمنعهم من تغطيته للأحداث في بلدتي بيتا وبيت دجن قضاء نابلس وإصابة كل من مراسلة "شبكة قدس" نجلاء زيتون برصاص الاحتلال المعدني، بالإضافة إلى مصور الشبكة عبد الله بحش بالاختناق، وبكر عبد الحق مراسل تلفزيون فلسطين برصاص المعدني المغلف بالمطاط بالكتف إضافة إلى اصابة ثلاثة صحفيين من طاقم تلفزيون فلسطين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

28/11/2021: اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على أكثر من 12 صحفياً وصحافية وعرقلت عملهم خلال تغطيتهم فعالية احتجاجية ضد اعتداءات الاحتلال ومستوطنيه على طلاب مدرسة اللبن الشرقية على طريق نابلس- رام الله، عرف منهم جعفر شتية، ايمن نوباني، طارق يوسف، عبدالله بحش، هشام ابو شقرا، خالد بدير، بكر عبد الحق، خالد صبارنة، شادي جراعة، محمود زكارنة، فيما تم منع كل من الصحفيتين شادية بني شمسة ، ورغد قصراوي من  تغطية الاحداث.

30/11/2021: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي صبري جبريل بعد اقتحام منزله فجراً في بلدة تقوع شرق بيت لحم.

 

تفاصيل انتهاكات ضد المحتوى الفلسطيني خلال شهر نوفمبر/ تشرين ثاني2021

11/11/2021: فرضت إدارة فيسبوك قيودا على صفحة قامات - لتوثيق النضال الفلسطيني، وحذفت منشورات على الصفحة ومنعت البث من خلالها.

12/11/2021:  قيد الفيس بوك حساب صفحة الصحفي مثنى النجار الشخصية والرئيسية دون أسباب.

12/11/2021: حذفت إدارة صفحة الفيس بوك صفحة الصحفي ايمن دلول، بحجة مخالفة التعليمات.

12/11/2021: حذفت منصة انستجرام الحساب الرسمي للصحفي حسن اصليح.

12/11/2021: حذفت إدارة الفيس بوك صفحة المصور أسيد كميل كما حذفت منصة الانستجرام حسابه ايضاً.

13/11/2021: عطلت إدارة فيسبوك صفحة وكالة شمس نيوز على الفيسبوك.

16/11/2021: إدارة الفيس بوك تغلق صفحة نساء من اجل فلسطين للمرة الثالثة خلال العام الحالي.

21/11/2021: أغلقت إدارة "تويتر صفحة وكالة "نيو برس" الإخبارية، بينما أغلقت إدارة "فايسبوك" صفحتَي "ميدان القدس" و"القسطل"، بحجّة "مخالفة المعايير".

27/11/2021: حظرت إدارة الفيس بوك، إحدى صفحات ومنصات شبكة أصداء، كما تم شطب وإغلاق حسابات 10 من طاقم ومتدربي فريق أصداء بنفس الوقت مع إغلاق الصفحة.

27/11/2021: ‏حذفت شركة ميتا صفحة "ميدان القدس" على منصة إنستجرام، ويأتي ذلك بعد حذفها لصفحتهم على فيسبوك الاسبوع الماضي.

 تفاصيل انتهاكات فلسطينية داخلية

4/11/2021: اقتحمت الشرطة والمخابرات الفلسطينية، في ساعة مبكرة منزل الصحفي نسيم معلا في بلدة بيتا جنوب مدينة نابلس بالضفة الغربية، وصادرت هاتفه المحمول، واعتقلته ومن ثم تم عرضه أمام محكمة صلح نابلس، وأمَر القاضي بإطلاق سراحه بكفالة، إلا أنه فور صدور قرار المحكمة تم نقله الى سجن اريحا ولم يطلق سراحه.

7/11/2021: أصدرت محكمة صلح أريحا التابعة للسلطة الفلسطينية، قراراً بتمديد اعتقال الصحافي الحرّ نسيم معلا 15 يوماً على ذمّة التحقيق.

11/11/2021: احتجز الأمن الوقائي الفلسطيني، مراسل موقع "فلسطين بوست" الصحافي مجاهد طبنجة تسع ساعات، بعد اعتقاله أثناء تغطيته هدم بلدية نابلس سوقاً يبيع المقتنيات القديمة شرق المدينة، حيث صــادروا معداته قبل أن يطلق سراحه .

13/11/2021: استدعت أجهزة الأمن الوقائي الفلسطيني، مراسل موقع فلسطين بوست الصحافي مجاهد طبنجة للمرة الثانية، للتحقيق معه بعد أن تم احتجازه قبل يومين ماضيين.

22/11/2021: أًصدرت محكمة صلح أريحا قراراً بتمديد اعتقال الصحفي نسيم معلا لمدة 3 أيام للمرة الثانية على التوالي، على الرغم من قرار محكمة صلح نابلس الصادر بتاريخ 7-11-2021 والقاضي بالإفراج عنه.

25/11/2021: أجبرت وزارة الإعلام التابعة للسلطة في رام الله راديو علم في الخليل على التحول إلى إذاعة تربوية متخصصة ومنعه من التغطية السياسية والميدانية، وذلك بعد إجرائه مقابلة إذاعية مع نائب محافظ جنين.