أكثر من 4 سنوات على إعتقال المدافع عن حقوق الإنسان الدكتور حبيب اللويحق في السجون السعودية

2021-11-22 01:25

البيانات السعودية

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) استمرار اعتقال الدكتور الجامعي المحاضر والناشط الحقوقي  حبيب اللويحق في السجون السعوية، منذ أكثر من 4 سنوات (أيلول-سبتمبر 2017) في الحملة التي طالت مدافعين عن الحريات العامة وحقوق الإنسان. 

هذا ويذكر أن الدكتور اللويحق أستاذ محاضر في عدد من الجامعات وباحث في المجالات الأدبية والثقافية. كما أنه عضو في جمعية حقوق الإنسان في السعودية وغيرها من الجمعيات التي تعنى بحقوق الأطفال والأدباء والمفكرين.

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي ناشط حقوقي على خلفية ممارسته حقه في حرية الرأي والتعبير أو اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل، تطالب باطلاق سراح الدكتور اللويحق بشكل فوري. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات السعودية عن ترهيب الناشطين الحقوقيين وإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي فوراً، واسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقهم. 

وتطالب السلطات السعودية باحترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير والنشر، كالاعلان العالمي لحقوق الانسان. كما تجدد تأكيدها على ضرورة متابعة تحقيقات شفافة وعاجلة بقضايا تعرض الكثيرين من معتقلي الرأي للتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من الحقوق الاساسية، ومنها الحق في الرعاية الطبية واحترام الخصوصية.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الإثنين 22  تشرين الثاني-نوفمبر 2021