السعودية: مطالبة باطلاق سراح الاعلامي فهد اليوسف وباحترام الحق في حرية الرأي والتعبير

2021-11-12 11:55

البيانات السعودية

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) استمرار اعتقال الاعلامي السعودي فهد اليوسف منذ حوالي السنة في السجون السعودية، بعد اختفائه قسرياً قبلها بحوالي عام آخر عقب نشره فيديو يعبر عن رأيه بالتطورات المستجدة لأداء هيئة الترفيه في جدة، على الرغم من إعلانه المستمر لولائه للنظام القائم في المملكة العربية السعودية، حيث نشر آخر فيديو له في 16 أيلول-سبتمبر 2019، على عكس عادته بنشر الفيديوهات بوتيرة عالية ومنتظمة عبر يوتيوب. 

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي صحفي أو ناشط على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل، تطالب باطلاق سراحه بشكل فوري. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات السعودية عن ترهيب الصحفيين والاعلاميين.

وتطالب السلطات المعنية باحترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير والنشر، كالاعلان العالمي لحقوق الانسان، واطلاق سراح جميع معتقلي الرأي، ومتابعة تحقيقات شفافة وعاجلة بقضايا تعرض الكثيرين منهم للتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من الحقوق الاساسية، ومنها الحق في الرعاية الطبية واحترام الخصوصية.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الجمعة 12 تشرين الثاني-نوفمبر 2021

 

17‏/06‏/2019