أكثر من 153 يوماً على الإخفاء القسري للناشطة الحقوقية السعودية لينا الشريف... مطالبة بالكشف عن مصيرها واطلاق سراحها فوراً

2021-11-01 11:01

البيانات السعودية

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) استمرار الاخفاء القسري للناشطة الحقوقية والمدافعة عن حقوق الانسان السعودية لينا الشريف وانقطاع أخبارها بعد اعتقالها من منزلها في الرياض من قبل رئاسة أمن الدولة السعودية أواخر شهر أيار-مايو 2021، واقتيادها الى مكان مجهول على خلفية دفاعها عن قضايا حقوق الانسان في المملكة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

ان اللجنة اذ تؤكد رفضها لاعتقال اي ناشط على خلفية اي منشور له او اي مادة اعلامية قدمها للراي العام عبر المنصات الاخبارية او مواقع التواصل، تطالب بكشف مصيرها واطلاق سراحه بشكل فوري. كما تشدد على ضرورة توقف السلطات السعودية عن ترهيب الناشطين والمدافعين عن الحقوق والحريات العامة، وتطالب السلطات المعنية باحترام التزاماتها التي تعهدت بها عند الموافقة على الإعلانات والاتفاقيات الدولية المعنية، خصوصا تلك التي تكفل حرية الرأي والتعبير والنشر، كالإعلان العالمي لحقوق الانسان، واطلاق سراح جميع معتقلي الرأي، ومتابعة تحقيقات شفافة وعاجلة بقضايا تعرض الكثيرين منهم للتعذيب وسوء المعاملة والحرمان من الحقوق الأساسية.

 

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

الإثنين 1 تشرين الثاني-نوفمبر 2021