استنكار تهديد الصحفي اليمني غيلان والاعتداء عليه في تعز

2021-10-23 08:56

البيانات اليمن

تلقت لجنة دعم الصحفيين في جنيف - مكتب اليمن بلاغاً من الصحفي اليمني مفيد غيلان يفيد بتعرضه للاعتداء والتهديد المباشر بالقتل من قبل مسلحين مجهولين في مدينة تعز جنوب غربي اليمن.

وفي التفاصيل، أكد غيلان للجنة دعم الصحفيين انه تعرض للاعتداء أثناء اعداده تقريراً عن المنتجات المستوردة. "في بادئ الامر، منعت من قبل البعض، بطريقة مقبولة نسبيا، من متابعة تصوير المنتجات. ولكن أثناء توجهه الى مقر مدير مكتب الصناعة والتجارة لأخذ تصريح صحفي منه حول الموضوع، فوجئ بصدم سيارته المركونة جانباً، ليفاجأ مع اقترابه من سيارته بمسلحين يقطعون الطريق عليه. اعتدى اثنان منهما على سيارته، ثم هدده أحدهم بالقتل. تقدم غيلان بشكوى لدى قسم شرطة باب موسى ولم يلق تجاوباً على مدى يومي الاربعاء والخميس (20 و21 تشرين الأول-أكتوبر 2021)  لناحية مطالبته بالتحقق من كاميرات المراقبة المثبتة في المكان، بحسب ما أفاد، لتحديد هوية المسلحين المعتدين.  وقد اعتبر غيلان أن هذا الاعتداء يمثل تهديداً مباشراً لعمله، حيث انه يعمل كصحفي حر مع عدد من الوسائل الإعلامية المحلية والدولية كما يرأس تحرير منصة نسيج المتخصصة بقضايا الأقليات في اليمن.

ان اللجنة اذ تؤكد متابعتها لملف غيلان من قبل منسق المكتب في اليمن، تطالب السلطات بتحقيقات سريعة وشفافة في الشكوى التي تقدم بها الصحفي لكشف هوية المعتدين وإنزال العقوبات الرادعة بحقهم كما في جميع الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والناشطين والهادفة الى ترويعهم وإرهابهم. كما تجدد إعرابها عن قلقها لارتفاع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين والاعلاميين وتجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع خصوصا في المراحل الحساسة التي تمر بها البلاد، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

 لجنة دعم الصحفيين-سويسرا

 السبت 23 تشرين الأول-أكتوبر2021