كردستان العراق: ادانة الإعتداء على الصحفي محمد فاتح ومطالبة السلطات بتأمين الحماية للصحفيين وبإنزال العقوبات العادلة بحق المعتدين

2021-10-23 07:56

البيانات العراق

تستنكر لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) الاعتداء الذي تعرض له الصحافي محمد فاتح في محافظة السليمانية العراقية. وفي التفاصيل التي افاد بها زميله صلاح حسن بابان أن أحد المقربين من  رئيس الطريقة الكسنزانية في العالم الشيخ نهرو الكسنزان قد تعرض له بالضرب لأكثر من مرة، ما دفعه لتقديم استقالته كصحفي خاص للشيخ. واضاف ان الخلاف الأخير قد اندلع أثناء تنظيم عمل الصحفيين في مقر رئاسة الطريقة الكسنزانية في السليمانية أثناء التحضير للاحتفال بمناسبة المولد النبوي الشريف، فتطور الاشكال الى ضربه وتسبب الافراط في الضرب باصابة فاتح بكدمات وجروح في ساقيه. 

هذا وذكر بابان أن الحادثة ليست الأولى من نوعها، حيث سبق وقام المعتدي عينه  بطرده مع وكالة اخبارية محلية. 

وإذ تعلن اللجنة تضامنها الكامل مع الصحفي فاتح، تطالب بضرورة تأمين الأجهزة المعنية كافة سبل الحماية لجميع الصحفيين والعاملين في القطاع الاعلامي وتحييدهم، حفاظا على حق الجميع بالحصول على المعلومات من مصادرها ومتابعة الاحداث، واحترام القوانين الدولية التي تحمي الصحفيين. كما تهيب بالمعنيين في السلطات القائمة في اقليم كردستان العراق للاسراع باجراء التحقيقات الشفافة والمبنية على الادلة والوقائع الملموسة لكشف تفاصيل الاعتداء وانزال العقوبات العادلة واللازمة بحق المعتدين، وانهاء حالات الإفلات من العقاب. 

 

لجنة دعم الصحفيين- سويسرا 

السبت 23 تشرين الأول-أكتوبر 2021