لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 48 انتهاكاً للحريات الإعلامية الفلسطينية خلال ايلول-سبتمبر 2021

2021-10-03 11:10

التقارير فلسطين

لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 48 انتهاكاً للحريات الإعلامية الفلسطينية خلال سبتمبر الماضي

 

رصدت لجنة دعم الصحفيين، خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر سبتمبر/ أيلول2021، أكثر من ( 48 ) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها (26 ) انتهاكاً اسرائيلياً، و(2) انتهاكاً من قبل جهات داخلية فلسطينية ومجهولين، عدا عن تسجيل أكثر من (20 ) حالة من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني وطمس جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني.انتهاكات إسرائيلية 26 وارتكبت قوات الاحتلال الاسرائيلي والمستوطنين ما مجموعه ( 26) اعتداًء ضد الحريات الاعلامية والطواقم الصحفية، توزعت في إصابة( 10) من الصحفيين، تم الاعتداء عليهم، مستخدمة الرصاص المعدني وقنابل الغاز السامة وقنابل الصوت وغاز الفلفل ورش بالمياه العادمة والضرب بالعصا واعقاب البنادق، وشتمهم والبصق عليهم، وتهديدهم بالقتل.

 

فيما اعتقلت قوات الاحتلال واحتجزت اكثر من (3 ) صحفيين ، وهم مصعب شاور-افرج عنه-، وأين قواريق-أفرج عنه- وعاصم الشنار _لايزال معتقلاً-. وبِشأن تمديد الاعتقال والتجديد وإصدار الإحكام، سجل عدد(3) حالات، حيث أجلت المحكمة العليا الإسرائيلية، جلسة الاستئناف الخاصة بالمخرج محمد بكري على الحكم الصادر بحقه من قِبل المحكمة المركزية، والقاضي بمنع عرض فيلم "جنين جنين" ومصادرة النسخ كافة في إسرائيل، كما جددت اعتقال الصحفي نضال أبو عكر للمرة الرابعة، ومددت اعتقال لثلاثة أيام بحق الصحفي أيمن قواريق قبل أن تفرج عنه.

 

كما سجلت اللجنة أكثر من (5 ) حالات منع وعرقلة تغطية للصحفيين ، وإبعاد عدد(1)، للصحفي أيمن قواريق ومنعه لزيادة المسجد الأقصى لمدة عام . فيما سجل التقرير حالة(1) منع من السفر للصحفي الحر عاصم مصطفى الشنار، عبر معبر "الكرامة" للالتحاق بالدراسات العليا في الخارج قبل أن تعتقله.

إلى ذلك أظهر التقرير رصد عدد( 3) حالات مصادرة بطاقات هوية وصحفية للصحفيين خلال منعهم من ممارسة عملهم المهني وفضح جرائم الاحتلال.

محاربة المحتوى الفلسطيني

وفي إطار محاربة المحتوى الفلسطيني أقدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بالتنسيق مع إدارة مواقع التواصل الاجتماعي، على اغلاق صفحات ومواقع فلسطينية، وحجب وحذف وتقييد العديد من حسابات صحفيين ومؤسسات إعلامية والذي تم رصد جزء منهم وعدهم ( 20 ) انتهاكاً في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني، وتكذيب الرواية الفلسطينية. حيث سجل التقرير الشهري للجنة، ما ارتكبته إدارة الفيس بوك من حذف وحظر، واغلاق وتعطيل وتقييد محتوى لحسابات صحفيين ومواقع إعلامية وفضائيات واذاعات عدد( 15) انتهاك من ضمنهم اغلاق وحذف وتقييد وصول صفحة فضائية "القدس اليوم" للمرة الثالثة على التوالي، وكذلك تقييد صفحة " راديو بيت لحم 2000)، وصفحة فضائية "عودة"، وموقع وزارة العدل في غزة، وموقع المجد الأمني، وكذلك اغلاق وحظر وتقييد حسابات صحفيين من ضمنهم الصحافية نائلة خليل، ورسام الكاريكاتير محمد سباعنة، وأحمد عواودة، ومن غزة الاعلاميين اياد القرا واسراء العرعير.

فيما انضم انستغرام للإعدامات الالكترونية بحق المحتوى الفلسطيني وحذف واغلاق عدد (4) حالات من ضمنهم حذف انستغرام صفحة كل من المصورين الصحفيين حسن اصليح من قطاع غزة وهشام أبو شقرة، و عبد العفو بسام وحسابات العاملين في" راديو بيت لحم2000" فيما سجل تيك توك عدد(1 ) وهي حذف ما يتضمنه راديو" بيت لحم 2000" من محتوى.

انتهاكات داخلية فلسطينية

سجلت لجنة دعم الصحفيين خلال تقريرها الشهري عدد(2) من الانتهاكات من قبل جهات فلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، حيث أجّلت محكمة صلح خانيونس جنوب قطاع غزة للمرة الثالثة، جلسة الاستئناف الخاصة بالحكم على المصوّر والصحافي إيهاب فسفوس إلى 26 تشرين الأول/أكتوبر المقبل، فيما أجلت محمة صلح نابلس بالضفة المحتلة، النظر في قضية المُخرج عبد الرحمن ظاهر إلى 30 تشرين الثاني المقبل. تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر سبتمبر/أيلول 2021

1/9/2021:اعتدت مجموعة من المستوطنين بحماية قوات الاحتلال الاسرائيلي على طاقم تلفزيون فلسطين من بينهم الصحفي محمد الخطيب، ومنعت الطاقم من اعداد تقرير يرصد انتهاكات الاحتلال بحق المزارعين في خلة حسان غرب بلدة بديا قضاء مدينة نابلس.

7/9/2021: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصوّر صحيفة "الحدث" مصعب شاور لمدة ساعة، أخضعته للتفتيش ومصادرة هويته وبطاقته الصحافية، ومنعته من تغطيته فعالية ضد الإستيطان في منطقة التواني جنوب مدينة الخليل.

9/9/2021: أصيب المصوّر الحرّ الصحفي نضال النتشة بقنبلة صوت اطلقتها عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي من مسافة قريبة جداً في ركبته اليسرى، أثناء تغطيته المواجهات بينها وبين شبّان فلسطينيين في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل.

10/9/2021: أصيب مصور "الوكالة الأوروبية" (EPA) الصحفي علاء بدارنة، برصاصة معدنية مغلّفة بالمطاط في صدره، خلال تغطيته المواجهات بينها وبين شبان فلسطينيين في بلدة بيتا قرب مدينة نابلس.

10/9/2021: اعتدت قوات الاحتلال على المصوّر الحرّ إبراهيم السنجلاوي بالضرب والرفس والتهديد بالسلاح، أثناء تغطيته عملية طعن حصلت في منطقة باب المجلس في مدينة القدس، كما منعت الصحافيين من التصوير وابعدتهم عن المكان.

12/9/2021: اعتدت قوات الاحتلال على طاقم تلفزيون فلسطين في الخليل، من بينهم ساري العويوي، وعلاء الحداد، وعرقلت عملهم الصحفي.

13/9/2021: أصيب الصحفي اشرف ابو شاويش بعيار معدني اطلقها عليه الاحتلال الإسرائيلي في قدمه خلال مواجهات على حاجز حوارة العسكري.

14/9/2021: أجّلت المحكمة العليا الإسرائيلية، جلسة الاستئناف الخاصة بالمخرج محمد بكري على الحكم الصادر بحقه من قِبل المحكمة المركزية، والقاضي بمنع عرض فيلم "جنين جنين" ومصادرة النسخ كافة في إسرائيل، وبدفع تعويض بقيمة 175 ألف شيكل للضابط الإسرائيلي المدّعي، بسبب إصابة أحد المحامين بفيروس "كورونا".

15/9/2021: أصدرت محكمة الاحتلال في عوفر ، قراراً بتجديد الاعتقال الإداري للمرة الرابعة لمدة 4 شهور، بحق الأسير المحرر المعاد اعتقاله الصحفي نضال نعيم أبو عكر (53 عاماً)، من بيت لحم. وكان يعمل مديراً لإذاعة الوحدة التي تبث من مخيم الدهيشة، وهو أسير محرر كان أمضى في سجون الاحتلال ما يقارب من 17 عاماً على فترات متفرقة، معظمها في الاعتقال الإداري.

17/9/2021:هاجمت قوات الاحتلال الصحفيين، خلال تغطيتهم الوقفة الأسبوعية لمناهضة الاستيطان، في قرية التوانة بمسافر يطا جنوب الخليل واعتدت عليهم بالضرب والمنع من التصوير.

22/9/2021: أصيب المصور الصحفي ناصر سليمان محمد شتيه،51عاماً، من سكان قرية سالم شمال شرقي محافظة نابلس، وهو مصور وكالة "فلاشا وسيبا يو اس ايه"، بعيار معدني في الرأس، أطلقه تجاهه أحد جنود الاحتلال خلال تغطيته الأحداث في أطراف قرية دير الحطب بنابلس.

24/9/2021: اعتقلت قوات الاحتلال مراسل موقع "القسطل" الإخباري الصحافي أيمن قواريق أثناء تواجده عند باب السلسلة ، وتمديد اعتقاله لمدة ثلاثة أيام في سجن عوفر، من دون توجيه أي تهمة ضده، كما تمّ منعه من زيارة المسجد الأقصى لمدة عام، وصادر الاحتلال بطاقة هويته ورفضوا تسليمها له.

25/9/2021: اعتقلت قوات الاحتلال الصحفي الحر عاصم مصطفى الشنار، ومنعته من السفر على معبر "الكرامة" الواصل بين الضفة الغربية والمملكة الأردنية الهاشمية، للالتحاق بالدراسات العليا في الخارج.

27/9/2021: أًصيب المصور الصحفي يوسف ماضي شحادة برصاصة مطاطية اطلقتها عليه قوات الاحتلال الإسرائيلي تجاه قدمه خلال تغطيته المواجهات مع الاحتلال قرب المدخل الشمالي لمدينة البيرة.

تفاصيل محاربة المحتوى الفلسطيني

خلال شهر سبتمبر/ أيلول 2021

1/9/2021: حظرت إدارة الفيس بوك صفحة الإعلامية اسراء العرعير دون سابق انذار، بحجة مخالفة قوانين النشر.

1/9/2021: أغلقت إدارة الفيس بوك الصفحة الخاصة بالصحفية نائلة خليل التي يتابعها اكثر من 20 الف شخص.

8/9/2021:عطلت إدارة الفيس بك صفحة فنان الكاريكاتير الفلسطيني محمد سباعنة ، بعد ان وصلت الي ما يقارب نصف مليون متابع.

8/9/2021: اغلقت إدارة الفيس بوك صفحة الصحفي عقيل أحمد عواودة، وهو محرر اخبار ومنتج محتوى لدى اذاعة 24 اف ام، ومنعته من البث المباشر لمدة شهرين.

13/9/2021: حذف منصة انستغرام حساب المصور هشام أبو شقرة ، ويأتي ذلك ضمن حملة رقمية مستمرة على المحتوى والصفحات الفلسطينية التي تغطي الشأن والاحداث الميدانية الفلسطينية .

13/9/:2021 عطلت إدارة فيس بوك حساب وزارة العدل الفلسطينية بغزة إثر نشرها لبيان صحفي تستنكر فيه قيام قوات الاحتلال الإسرائيلي بإعدام الطبيب الفلسطيني حازم الجولاني في القدس.

14/9/2021: أغلقت إدارة صفحة فيس بوك صفحة "المجد الأمني" رغم انها صفحة موثقة بالعلامة الزرقاء ولها أكثر من مليون متابع وذلك، استمراراً لسياسة تكميم الأفواه .

14/9/2021:أغلقت إدارة الفيس بوك صفحة فضائية "عودة " برام الله، وذلك ضمن حرب رقمية يشنها الفيس بوك على المحتوى الفلسطيني والصفحات التي تبث الأنباء الفلسطينية .

19/9/2021: ألغى تطبيق انستغرام، حسابات العاملين في راديو "بيت لحم"2000، فيما فرضت إدارة شركة فيس بوك قيوداً على النشر على تطبيق الفيس بوك، كما حذف تطبيق "تيك توك" ما يتضمنه الراديو من محتوى.

22/9/2021:أغلقت إدارة "فايسبوك"، صفحة قناة "القدس اليوم" الفضائية بشكل مفاجئ للمرة الثالثة، وحذفت الصفحة التي يتابعها نحو ٢٥٠ ألف متابع بشكل مباشر من دون أي تحذير سابق أو أي ابلاغ بسبب الإغلاق، إضافة إلى تقييد وصول المحتوى للجمهور قبل أيام من إغلاق الصفحة، بحيث لا يصل ولا يمكن رؤيته حتى من قِبل المتابعين ، أغلقت في اليوم التالي أيضاً الصفحة الجديدة التي أنشأها فريق عمل القناة من دون توضيح الأسباب.

22/9/2021: قيّدت إدارة "فايسبوك"، حساب مراسل راديو "علم" الصحافي معاذ عمارنة، ومنعته من استخدام صفحته، لمدة 30 يوماً وتمويل الإعلانات لمدة شهر، بحجة مخالفته معايير فايسبوك، بسبب نشره أخباراً عن صفقة لتبادل الأسرى الفلسطينيين".

25/9/2021:أغلقت منصة انستغرام وبشكل مفاجئ حساب المصور والناشط المقدسي عبد العفو بسام، والذي وصل لأكثر من 400,000 متابع، وذلك ضمن محاربة المحتوى الفلسطيني الرقمي على وسائل التواصل الاجتماعي.

26/9/2021:أغلقت إدارة الفيس بوك حساب الإعلامي اياد القرا ، بحجة مخالفة معايير النشر.

26/9/2021: قيّدت إدارة "فايسبوك"، حساب الصحفي الحرّ عامر أبو عرفة، ومنعته من استخدام صفحته، بحجة "مخالفة معايير فايسبوك"، بعد نشره شريط فيديو لأحد الشبان الذين قتلوا على يد القوات الإسرائيلية.

30/9/2021: إقدام إدارة انستغرام على حذف حساب المصور الصحفي حسن إصليح بعد وصوله لنحو ربع مليون متابع بدون أي سبب. تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية خلال شهر سبتمبر، أيلول 2021

16/9/2021: أجّلت محكمة صلح خانيونس للمرة الثالثة، جلسة الاستئناف الخاصة بالحكم على المصوّر والصحافي إيهاب فسفوس المتهم "بسوء استعمال التكنولوجيا"، إلى 26 تشرين الأول/أكتوبر المقبل لاستكمال الأدلة والبيانات لإصدار الحكم.

27/9/2021: قرّرت محكمة صلح نابلس، تأجيل النظر في قضية المُخرج عبد الرحمن ظاهر إلى 30 تشرين الثاني المقبل، والذي تم تأجيلها عدة مرات بسبب عدم حضور الشاهد الرئيسي في القضية.