ضمن فعاليات دورة مجلس حقوق الانسان في جنيف، ندوة حول "'الانتهاكات الحقوقية في البحرين"

2021-09-30 04:30

الأنشطة البحرين

بدعوة من مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب ومنتدى البحرين لحقوق الإنسان، عقدت ندوة موازية على هامش الدورة 48 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف تحت عنوان عنوان 'الانتهاكات الحقوقية في البحرين' عبر تطبيق زوم وذلك ظهر الخميس في 30 سبتمبر-أيلول 2021.

وخلال اللقاء الحواري الذي اداره الاعلامي البحريني السيد مرتضى الطالبي، قدم المتحدثون وقائع عن أحوال الحريات العامة في البحرين. واذ قدمت الباحثة في منتدى البحرين لحقوق الإنسان الاستاذة غنى رباعي موجزا عن تقرير المنتدى حول حقوق الانسان في البحرين تحت عنوان " هذه هي الاوامر: التعذيب بلا توقف"، قدمت مسؤولة الرصد والتوثيق في منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان الاستاذة ابتسام الصائغ تقريراً موجزاً عن أحوال السجون والمعتقلات الصحية حيث يرزح الكثير من معتقلي الرأي والقصار وغيرهم ممن تنتهك حقوقهم في الطبابة ومحاكمة عادلة وغيرها من بديهيات حقوق الانسان.

ثم عرض عضو في الهيئة التنفيذية للجنة دعم الصحفيين (JSC) الزميل عبد الحافظ معجب للواقع الحقوقي للصحفيين والناشطين في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والحريات العامة مشيراً الى التدهور الخطير في أحوال البحرين وفق ما تم رصده وتوثيقه من قبل مكاتب اللجنة كما في تقارير المنظمات الدولية، ليختم بسلسلة من ابرز التوصيات لتحسين الوضع الحقوقي للصحفيين وللمؤسسات الصحفية. ليتم الاستماع تاليا الى عضو الهيئة الاستشارية بمنتدى البحرين لحقوق الإنسان القاضية فاتن بوسته فقيه، حيث تطرقت في كلمتها الى ملف العزل السياسي والمخالفات الحقوقية والقانونية والسياسية المرتكبة.