لجنة دعم الصحفيين تطالب بتحقيقات عاجلة في ملف تهديد الكاتب والمحلل علي البيدر

2021-09-27 03:38

البيانات العراق

تلقى الكاتب والمحلل السياسي علي البيدر تهديدًا مباشرًا من قبل جهةٍ سياسية تحاول ثنيه عن تقديم وجهات نظره الخاصة بالإصلاح . وفي تصريح لمنسق مكتب لجنة دعم الصحفيين في العراق صلاح الزبيدي، اشار البيدر (الذي يقطن في مدينة اربيل منذ العام 2014 قادمًا من محافظة صلاح الدين التي ما تزال تشهد أحداثًا امنية كبيرة) أن هناك اكثر من جهة سياسية لا يروق لها الخطاب الذي يقدمه في ظهوره الإعلامي، وهو ما دفع البعض الى توجيه تهديد مباشر له لثنيه عن القيام بمهامه ككاتب ومحلل سياسي.

وعكس المتداول، اكد البيدر ان احدى الشخصيات السياسية المدعية للإصلاح في محافظة صلاح الدين وجهت تهديدا له عبر وسيط، مخالفة المبادئ الاصلاحية التي تدعيها . وطالب البيدر عبر لجنة دعم الصحفيين الجهات الأمنية في إقليم كوردستان بتوفير الحماية المناسبة له مخافة من تعرضه لإستهدافات جسدية مباشرة .

ان اللجنة اذ تؤكد متابعتها لملف البيدر من قبل منسق المكتب في العراق، تطالب السلطات بتحقيقات سريعة وشفافة في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والناشطين والهادفة الى ترويعهم وإرهابهم وانزال العقوبات العادلة بحقهم، كما تجدد إعرابها عن قلقها لارتفاع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين والاعلاميين وتجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع خصوصا في المراحل الحساسة التي تمر بها البلاد، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان. لجنة دعم الصحفيين-سويسرا الاثنين 27 أيلول-سبتمبر 2021