العراق: قلق بالغ استمرار تدهور احترام الحريات العامة مع ارتفاع متسارع بحالات الاعتداء على الصحفيين والناشطين الحقوقيين

2021-09-09 11:45

البيانات العراق

تتابع لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) بقلق بالغ استمرار تدهور احترام الحريات العامة، وخصوصاً حرية الرأي والتعبير، في العراق حيث ترتفع بوتيرة متسارعة حالات الاعتداء على الصحفيين والناشطين الحقوقيين والمدافعين عن الحريات في البلاد في ظل إفلات المعتدين من العقاب في الكثير من الحالات.

وفي آخر مستجدات الملف الحقوقي الإعلامي، افيد عن استهداف منزل الصحفي علي فاضل في قضاء بعقوبة في محافظة ديالى العراقية) بعبوة صوتية مساء الجمعة 3 أيلول-سبتمبر 2021، ما تسبب بأضرار في واجهة المنزل الأمامية وأثار القلق في نفوس افراد عائلته. ثم قامت قوة أمنية في منطقة كركوك باحتجاز 5 صحفيين (مراسل ومصور قناة NRT ديار محمد وعلي بغدادي، مراسل ومصور وكالة الأناضول اوجين جولا و هشام محمد، ومراسل قناة كركوك الآن يوسف مراد) أثناء تغطيتهم الإعلامية للأحداث الأمنية في قرية شعل في قضاء الدبس بكركوك يوم السبت 4 أيلول-سبتمبر 2021. وبعد التحقيق لساعتين ثم تفحص معداتهم الصحفية، تم اطلاق سراحهم.

 

ان اللجنة اذ تطالب السلطات العراقية بتحقيقات سريعة وشفافة في الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين والهادفة الى ترويع وإرهاب الصحفيين وانزال العقوبات العادلة بحقهم عملا بمبدأ إنهاء الافلات من العقاب في الجرائم المرنكبة بحقهم الصحفيين، تجدد إعرابها عن قلقها لارتفاع وتيرة الاعتداءات على الصحفيين والاعلاميين وتجدد تذكيرها بضرورة تأمين الحماية للصحفيين والاعلاميين، واحترام حقهم في ممارسة عملهم الصحفي والحصول على المعلومات من مصادرها وتغطية الأحداث والوقائع خصوصا في المراحل الحساسة التي تمر بها البلاد، حفاظا على حقهم في حرية النشر وحرية الرأي والتعبير من جهة، وحق المواطنين بمتابعة الأحداث من مصادرها، وهو ما تكفله الاتفاقيات الدولية، وفي مقدمها المادة 19 من الاعلان العالمي لحقوق الانسان.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 

الخميس 9 أيلول-سبتمبر 2021