العراق: إدانة استهداف مركز الرافدين للحوار ومطالبة بتحقيقات عاجلة وعقوبات عادلة بحق المعتدين

2021-08-24 06:55

البيانات العراق

العراق: إدانة استهداف مركز الرافدين للحوار ومطالبة بتحقيقات عاجلة وعقوبات عادلة بحق المعتدين

تدين لجنة دعم الصحفيين في جنيف (JSC) بشدة استهداف مركز الرافدين للحوار في النجف في العراق بقذيفة آر بي جي، ما ألحق دماراً في مبنى المقر تزامناً مع قرب استضافة ملتقى الرافدين: حلول 2021 فجر اليوم الثلاثاء 24 آب-اغسطس 2021، نظراً لما يمثله المركز من مساحة تتلاقى فيها الكوادر الاعلامية والحقوقية والسياسية للتباحث وتبادل الخبرات والآراء.كما تطالب بتحقيقات عاجلة وشفافة لكشف الجناة المعتدين وانزال العقوبات الرادعة والعادلة بحقهم.

وفي التفاصيل التي أوردها منسق مكتب لجنة دعم الصحفيين في العراق الزميل صلاح الزبيدي عن مدير الاعلام  في مركز الرافدين الاستاذ وسام الغزي فإن "إطلاق قذيفة آر بي جي على المبنى يتزامن ذلك مع قرب إنعقاد المؤتمر السنوي للحوار الذي يقيمه المركز في العاصمة بغداد نهاية الشهر الحالي، وتشارك فيه شخصيات مرموقة محلية وعالمية"، منوها الى إنه الإعتداء الثالث من نوعه. "فقد سبق أن أطلق مجهولون الرصاص على المبنى، أعقبه إعتداء بعبوة ناسفة، وهذا هو الإعتداء الثالث الذي يستهدف المبنى، علما إن المركز يعمل على تقريب وجهات النظر، ويدعم مبدأ الحوار، ويسعى لتعزيز مكانة العراق الدولية وتأثيره وتفاعله مع المجتمع الدولي"، وفق تعبيره.

ان اللجنة اذ تطالب السلطات العراقية بتحقيقات سريعة وشفافة في الجريمة المرتكبة وانزال العقوبات العادلة بحقهم ، تجدد إعرابها عن قلقها لارتفاع وتيرة الاعتداءات على المقار الاعلامية وانتهاك الحق في حرية الرأي والتعبير والسعي لاعتماد الحوار سبيلاً لتقريب وجهات النظر وتبديد المخاوف في الأوقات الحساسة التي تمر بها البلاد. كما تطالب السلطات بتعزيز حماية المقرات الإعلامية والحقوقية لمنع تكرار مثل هذه الحوادث.

لجنة دعم الصحفيين-سويسرا 

الثلاثاء 24 آب-أغسطس 2021