لجنة دعم الصحفيين : الاعتقالات السياسية بحق الكتاب والشعراء والاكاديميين من قبل السلطة في رام الله تَعَدّ خطير على الحريات الاعلامية

2021-08-23 10:05

البيانات فلسطين

 

تنظر لجنة دعم الصحفيين بخطورة بالغة لتغول الاجهزة الامنية في الضفة الغربية على الحريات الاعلامية  والقانون حيث أقدمت على اعتقال عدد من النشطاء والكتاب والشعراء والاكاديميين الذين خرجوا للتظاهر وسط رام الله للمطالبة بالإفراج عن النشطاء والمعتقلين السياسيين، والعدالة لجريمة اغتيال الناشط  نزار بنات.
حيث اعتقلت اجهزة السلطة الشاعر والباحث والكاتب والراوي زكريا محمد في رام الله، وعمل "زكريا" محررًا وكاتبًا صحفيًّا لسنوات طويلة، وصدرت له كتب عديدة في الشعر، الرواية، الميثولوجيا، وأدب الأطفال وأفرجت عنه بعد ساعات كما اعتقلت فادي قرعان، وعمر نزال، وخلدون بشارة ، واحمد نصر ، ومحمد العطار و البروفسور عماد البرغوثي، يوسف أبو خضير، إبراهيم أبو حجلة، ماهر الأخرس، ضحى معدي، كوثر العبويني، يوسف عمرو، سالم قطش، وعبد الهادي أبو شمسية وأبي العابودي وعمر عساف وجهاد عبدو، غسان السعدي، وأمير سلامة، وحمزة زبيدات ومحمد عبدو ويوسف الشرقاوي.
 وتؤكد اللجنة رفضها لحملة الاعتقالات السياسية وتوقيف عدد كبير من الشخصيات الاعتبارية والاكاديمية والشعراء واستجوابهم غير القانوني على خلفية مطالبة المتظاهرين  بإطلاق الحريات الإعلامية والعدالة في قضية الناشط نزار بنات. 
وتطالب اللجنة بوقف ملاحقة الكتاب والصحفيين والزج بهم في السجون، مؤكدة ان هذه الاعتقالات السياسية تخالف كافة المواثيق والقوانين والاعراف الدولية والاخلاق الوطنية .
وبينت اللجنة أن تصاعد حملة الاعتقالات بحق الكتاب وقادة الراي في الضفة الغربية على خلفيات سياسية يؤكد على تراجع حالة الحريات الصحفية وانحدارها لمستوى مقلق.
ورحبت اللجنة بالإفراج عن عدد من الكتاب والشعراء وطالبت بضرورة الافراج عن باقي المعتقلين السياسيين مؤكدة ان ما يجري بات يشكل خطرا على حياة الكثير من قادة الراي والصحفيين وطالبت بضرورة توفير بيئة آمنة وإطلاق حالة الحريات الصحفية .
 
لجنة دعم الصحفيين 
الاثنين 23 أغسطس 2021م
 
صورة الغلاف ارشيفية