تقرير لجنة دعم الصحفيين: الاحتلال الاسرائيلي يرتكب 36 انتهاكاً بحق الصحفيين خلال شهر آذار-مارس 2021

2021-04-01 01:01

التقارير

 

رصدت لجنة دعم الصحفيين خلال التقرير الشهري لحالة الحريات الصحفية في شهر آذار/ مارس 2021، نحو ( 42) انتهاكاً ضد الحريات الإعلامية والصحفيين منها (36) انتهاكاً اسرائيلياً، و( 3) من الانتهاكات من قبل أجهزة أمن السلطة بالضفة المحتلة عدا عن تسجيل أكثر من ( 3) حالات من الانتهاكات من قبل شركات مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك في إطار محاربة المحتوى الفلسطيني.

انتهاكات إسرائيلية

تمثلت الاعتداءات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خلال آذار/ مارس2021، في اعتداء قوات الاحتلال في (5) حالات اعتداء على صحفيين وهم فايز أبو رميلة، ومصطفى الخاروف والصحفي التركي تورغيت ألب (يعمل لدى وكالة الاناضول) ويوسف شحادة، وإصابة العديد من الصحفيين بالاختناق. كما اعتدت قوات الاحتلال ومستوطنيه على الطواقم الصحفية ومهاجمتهم بالكلاب الشرسة والضرب بالعصي والركل والشتم والدفع على الأرض، والقاء الحجارة عليهم وتحطيم سياراتهم ومعداتهم الصحفية، خلال تغطيتهم فعاليات مناهضة ضد الاستيطان وانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين.

أما في مجال الاعتقالات، فقد اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد (3) من الصحفيين وهم المصور خالد الزبدة، وبكر عبد الحق، ومنى القواسمي، والذي أصدرت سلطات الاحتلال بحقها قرار ابعاد عن المسجد الأقصى لمدة سبعة أيام قابلة للتجديد ليسجل حالة (1) إبعاد، كما استدعت واحتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدد (9) من الصحفيين للتحقيق معهم  .

 الى ذلك أصدرت محاكم الاحتلال العسكرية احكاماً، وجددت قرار الاعتقال الإداري، وأجلت محاكمة اعتقال لعدد(3)   الصحفيين وهم: تجديد اعتقال إداري للمرة الثانية بحق الصحفية بشرى الطويل، وحكم بالسجن الفعلي لمدة عشرة أشهر على الصحفي تامر البرغوثي ، كما تم تأجيل محاكمة الصحفي طارق أبو زيد.

و سجل التقرير (9) حالات منع من تغطية الصحفيين لانتهاكات الاحتلال بحق المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة تخللها المنع بالضرب والركل وإلقاء الحجارة، واطلاق الرصاص ومهاجمة الاحتلال ومستوطنيه الصحفيين بالكلاب الشرسة.

كما سجل التقرير (2) حالة شتم وتهديد، و(3) حالة تحطيم ومصادرة لمعدات، وذاكرة هواتفهم النقالة بهدف منع من نشر ما يرتكبون من جرائم بحق الشعب الفلسطيني، وكذلك  سجل (1) حالة اجبار على دفع غرامة مالية للصحفي الأسير تامر البرغوثي .

 

محاربة المحتوى الفلسطيني

تفرض مواقع ومنصات التواصل الاجتماعي قيودا ظالمة على المحتوى الفلسطيني، بضغوط واضحة من الاحتلال الإسرائيلي في إطار محاربة الرواية الفلسطينية، حيث سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين خلال  تقرير شهر مارس2021 اكثر من (3 ) حالات منع  للصحفيين من النشر واغلاق حساب، ووضيع قيود للنشر بحجة مخالفة معايير المجتمع.

الشهر

اعتداء واصابة

اعتقال

واحتجاز

وابعاد

تمديد اعتقال

منع من التغطية

تحريض واتهام

اغلاق مؤسسات

اقتحام وتحطيم

مصادرة معدات وهويات

منع من السفر

مضايقات داخل سجون الاحتلال

المجموع

محاربة المحتوى

مارس

5

13

3

9

2

 

3

 

 

1 غرامة مالية

36

3

 

 انتهاكات داخلية فلسطينية

وعلى صعيد، الانتهاكات الفلسطينية الداخلية، سجل تقرير لجنة دعم الصحفيين،( 3) حالات خلال شهر مارس/ آذار 2021  من الانتهاكات،  تمثل في تسجيل حالة (1) احتجاز،  ومنع من التغطية (1)، وضرب وشتم (1) وجميعهم بحق الصحفي الحرّ مجاهد السعدي والذي تم احتجازه خمس ساعات و الإعتداء عليه بالضرب والشتم ، ومنعه من تغطية فعالية احتجاجية أمام مبنى مديرية الشرطة في قرية برقين جنوب غربي مدينة جنين.

الشهر

اعتداء واصابة

اعتقال

واستدعاء

واحتجاز

تأجيل حكم

منع من التغطية

تحريض واتهام

اغلاق مؤسسات

اقتحام وتحطيم

مصادرة معدات وهويات

منع من السفر

مضايقات داخل سجون الاحتلال

غزة

ضفة

المجموع

مارس

1

1

 

1

 

 

 

 

 

 

0

3

3

 

 

 

 

تفاصيل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين خلال شهر آذار/ مارس 2021

1-3-2021: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي مصوّر وكالة "فلاشا 90" الإخبارية ناصر أشتية، ومصوّر وكالة "أسوشيتد برس" الأميركية (AP) مجدي محمد من تغطية فعالية شعبية قرب منطقة عين الساكوت الواقعة على الحدود الأردنية - الفلسطينية أقصى جنوب الأغوار، واطلقت تجاههما قنابل الغاز السام وابعادهم عن المكان تحت تهديد السلاح.

1-3-2021اعتقلت قوات اسرائيلية خاصة المصور خالد الزبدة من منزله في بلدة شويكه شمال طولكرم.

7-3-2021: جددت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي الاعتقال الإداري للأسيرة الإعلامية بشرى الطويل، من البيرة لمدة 4 أشهر جديدة للمرة الثانية، واعتقلها الاحتلال في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي على حاجز طيار جنوب مدينة نابلس.

12-3-2021: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي المصوّر الحرّ معتصم سقف الحيط، ثلاث ساعات، أثناء مروره على حاجز عسكري على مفرق قريتي بيت دجن وبيت فوريك شرق نابلس.

3-3-2021: اعتدت مجموعة من المستوطنين الإسرائيليين، على فريق عمل وكالة "الأناضول" التركية الذي ضم المراسل فايز أبو رميلة، والمصوّر مصطفى خروف، والصحفي التركي تورغوت ألب بويراظ، محرر اخبار وكالة الاناضول، بالضرب بالعصي والحجارة وأقدمت على  تحطيم وتكسير سيارة الوكالة، أثناء تواجدهما في حي "مئة شعاريم" في مدينة القدس ومنعتهم من إعداد تقارير صحافية.

8-3-2021: منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فعالية ثقافية نظّمها مركز الطور النسوي في القدس في يوم المرأة العالمي، بحجّة أنها "مموّلة من قِبل السلطة الفلسطينية".

8-3-2021: اصابة مراسل بوابة رام الله الإخبارية المصور الصحفي يوسف شحادة خلال قيامه بالتغطية الميدانية في رام الله.

14-3-2021: منعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية من الوصول الى قرية سوسيا الاثرية في منطقة مسافر يطا جنوب مدينة الخليل، خلال زيارة ما يسمى رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو برفقة المستوطنين واقتحامهم لقرية سوسيا الأثرية، في ظل إجراءات عسكرية مشددة فرضتها قوات الاحتلال.

15-3-2021: أصدرت محكمة الاحتلال بحق الصحفي تامر البرغوثي من بلدة كوبر برام الله حكماً  بالسجن الفعلي لمدة 10 أشهر بالإضافة إلى غرامة مالية بقيمة 2000 شيقل. وكان البرغوثي اعتقل بتاريخ  10ديسمبر/ كانون أول 2020، أثناء تغطية فعالية أمام بوابة سجن عوفر، وتم تأجيل محاكمته ست مرات.

15-3-2021: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، المتمركزة في كفل حارس شمال سلفيت، طاقماً صحفياً من تلفزيون فلسطين، وعددهم 3، أثناء إعدادهم برنامج عن دوار أرائيل-كفل حارس، وأقدمت تلك القوات على مسح الصور التي التقطها أفراد الطاقم، وأرغمتهم على الخروج من الموقع، وإنهاء التصوير، وأفرجت عنهم بعد حوالي الساعة.

16-3-2021: استدعت ‏مخابرات الاحتلال الصحفي أكرم أبو شلبك  من رام الله للتحقيق معه .

21-3-2021: أجلت محكمة الاحتلال العسكرية في سالم قرب جنين، محاكمة الصحفي الأسير طارق أبو زيد حتى تاريخ 9/5/2021م للمرة الخامسة توالياً، وتأتي محاكمة أبو زيد بعد تمديد اعتقاله أكثر من أربع مرات منذ اعتقاله بتاريخ 1/10/2020م.

22-3-2021احتجزت قوات الاحتلال،  طاقم تلفزيون فلسطين وهم الصحفيين جهاد القواسمي، وعرين العملة ،واياد الهشلمون بمنطقة العين البيضا في يطا جنوب الخليل.

22-3-2021: استدعت مخابرات الاحتلال  المصور المقدسي الصحفي(محمد قاروط ادكيدك)، للتحقيق معه، حيث تعرض للملاحقة في عمله الصحفي في المدينة المقدسة مرات عديدة.

23-3-2021اعتقلت قوات الاحتلال مراسل تلفزيون فلسطين الصحفي بكر عبد الحق خلال تغطيه الأحداث التي شهدها جبل العرمة جنوب نابلس.

26-3-2021: إصابة عدد من الصحفيين بالاختناق خلال  تغطيتهم  قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية المناهضة للاستيطان في بيت دجن.

26-3-2021: منعت قوات الاحتلال الطواقم الصحفية الدخول والمشاركة  في تغطية مسيرة بيت دجن الأسبوعية المنددة بالاستيطان شرق نابلس، وأوقفتهم على حاجز بيت فوريك.

29-3-2021: اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الصحافية منى القواسمي خلال التصوير في ساحات المسجد الاقصى المبارك لعدة ساعات  تم خلالها احتجاز هاتفها النقال، وافرج عنها  في مساء ذات اليوم شريطة  الأبعاد عن المسجد الأقصى لمدة سبعة أيام قابلة للتجديد.

31-3-2021: قوات الاحتلال احتجزت مراسل شبكة قدس عبدالله بحش، ومعداته وتخضعه للتفتيش خلال تغطيته اقتحام سبسطية بنابلس.

 

تفاصيل محاربة المحتوى الفلسطيني خلال شهر مارس/اذار 2021

1-3-2021: إدارة الفيس بوك منعت  الإعلامية والكاتبة لمى خاطر من النشر والتواصل عبر حسابها الخاص مع تجديد المنع لحساباتها الجديدة دون تحديد مدة لهذا المنع، وذلك بحجة منشور لها يعود للعام 2012 حول الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة اعتبرته الشركة بانه ينتهك معايير النشر على فيسبوك.

14-3-2021: إدارة صفحة الفيس بوك تضع قيودا للنشر على صفحة الصحفي سامر خويرة.

26-3-2021: إدارة الفيس بوك تغلق حساب الإعلامي والكاتب اياد القرا، بحجة مخالفته تعليمات النشر.

 تفاصيل انتهاكات داخلية فلسطينية خلال شهر مارس/ اذار 2021

13-3-2021: احتجزت الشرطة الفلسطينية، الصحافي مجاهد السعدي خمس ساعات، بعد الاعتداء عليه بالضرب والشتم لمنعه من تغطية فعالية احتجاجية أمام مبنى مديرية الشرطة في قرية برقين جنوب غربي مدينة جنين.

لجنة دعم الصحفيين

الخميس 1 أبريل 2021