لجنة دعم الصحفيين: تنديد بحكم المحكمة الاسرائيلية بالسجن الفعلي على الصحفي  تامر البرغوثي، مطالبة باسقاط جميع الملاحقات القانونية بحقه، واطلاق سراحه فورا

2021-03-16 01:10

التقارير

 

نَدَدَت لجنة دعم الصحفيين، بإصدار محكمة الاحتلال الإسرائيلي حُكماً بحق الصحفي تامر البرغوثي من بلدة كوبر برام الله بالسجن الفعلي لمدة 10 أشهر، بالإضافة إلى غرامة مالية بقيمة 2000 شيقل.
وقالت اللجنة في بيان لها اليوم الثلاثاء 16/3/2021:"إن قوات الاحتلال اعتقلت الصحفي البرغوثي، بتاريخ  10 ديسمبر/ كانون أول 2020، أثناء تغطية فعالية أمام بوابة سجن "عوفر"، وتم تأجيل محاكمته ست مرات، حتى صدر بحقه يوم أمس الاثنين السجن الفعلي لمدة عشرة أشهر.
 
هذا وذكرت اللجنة، أن الاحتلال لا يزال يعتقل أكثر من 25 صحفيًا في سجون الاحتلال، لقيامهم بواجبهم المهني والصحفي وتوثيق جرائم الاحتلال. وبعد إصدار الحكم بحق الأسير الصحفي البرغوثي، يرتفع عدد الصحفيين المعتقلين بأحكام فعلية إلى (9) صحفيين وهم الكاتب وليد دقة، ومحمود عيسى، وأحمد الصيفي، ومنذر خلف، مفلح باسم الخندقجي، أحمد العرابيد، وياسر مناع، ومجاهد مرداوي، بالاضافة الى تامر البرغوثي .
 
وأوضحت، أن الاحتلال يعتقل أيضاً (5) صحفيين إدارياً، و(11) صحفياً آخرين موقوفين في مراكز التحقيق دون تهمة أو محاكمة تذكر.
 
وطالبت اللجنة المؤسسات الدولية الحقوقية والإنسانية، وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين، بالضغط على سلطات الاحتلال للتحرك في سبيل إيقاف الاحكام الفعلية الجائرة بحق الصحفيين، وتمديد اعتقالهم عدة مرات.
 
كما طالبت بالإفراج الفوري عن كافة الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال بمن فيهم الصحافية بشرى الطويل والتي هددت في رسالة لها من سجنها، بخوض الإضراب المفتوح عن الطعام خلال الأيام القادمة؛ رفضاً لاعتقالها الإداري، اذا لم يصدر عن سلطات الاحتلال أي قرار جوهري بخفض مدة الأربعة شهور.
 
لجنة دعم الصحفيين
 الثلاثاء 16 مارس 2021م