قمة الشباب الناشطين (YAS2020) تكرم كوكبة من الشباب الفاعلين تحت عنوان "العالم الذي نريد-حان وقت التغيير" 

2020-11-26 10:46

الأنشطة

 

تابعت لجنة دعم الصحفيين (JSC) قمة الشباب الناشطين 2020 (Young Activists Summit 2020) والتي عقدت تحت عنوان "العالم الذي نريد—حان وقت التغيير" في ندوة مباشرة عبر الانترنت بثت عبر صفحات موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بمناسبة اليوم العالمي للطفل يوم الجمعة في 20 تشرين الثاني 2020. وخلال القمة تحدث 6 من الشبان والشابات عن مبادراتهم المميزة التي يتم تكريمهم على اساسها. 

 

كانت البداية مع الشابة فانيسا ناكاتي (اوغندا، 25 سنة) والتي تحدثت عن نشاطها البيئي لمكافحة التأثيرات السلبية للتغير المناخي، وخاصة على الفقراء، وسلطت الضوء على مشروع "المدارس الخضراء" الذي تتابعه. ثم تم الانتقال الى تجربة الشاب محمد الجندي (19 سنة، سوريا) الذي عانى من ويلات الحرب في بلاده ثم اللجوء الى لبنان حيث بادر لتاسيس مدرسة "غارسا" في البقاع اللبناني قبل ان ينتقل الى السويد ويتابع سعيه لتأمين حق التعلم للاطفال، وبالاخص اللاجئين، في منظمة "غارسا سويدن" لتأمين الدعم المالي للمدرسة في لبنان. 
بعد الجندي، انتقلت المقدمة الى الفتى فنلاي برنغل (13 سنة، المملكة المتحدة)، سفير أسماك القرش بمدينة أولابول، والذي يسعى من خلال نشاطه البيئي الى حماية الحياة البحرية، وبالاخص القروش. وبعده تحدثت فيونا أموني (24 سنة، اوغندا) عن مبادرتها للتوقي من العنف الجندري ونشاطاتها التي زاد انتشار جائحة كورونا من أهميتها في ظل الجرائم الموثقة دولياً، كما عن نشاطها في منظمة رستلس ديفالمنت والتحالف لمناصرة الفتيات. 
ثم عرض تقرير عن نشاط الشابة الكسندرا سيروزو (غواتيمالا، 25 سنة) ودورها في اطلاق تيار موضة مستدامة و أخلاقية حيث انها منسقة قطرية لثورة الازياء في غواتيمالا وعضو فاعل في الجمعية العامة لفندايكو الملتزمة بإنشاء وإدارة وحفظ المناطق المحمية في غواتيمالا و تقديم بدائل اجتماعية واقتصادية للتنمية المستدامة.وختاما، عرضت انشطة الشابتين ايما سليمان (15 سنة) وزهراء عيسى (20 سنة، كلاهما من لبنان) في فترة ما بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب 2020 حيث ساهمتا من خلال Locate Victims Beirut  بتحديد المفقودين ومساعدة عائلاتهم للتعرف على مصيرهم. كما قامتا بالتعاون مع جمعيات أخرى بتأمين الدعم المادي والنفسي اللازم للمتضررين من الانفجار 

وخلال القمة، اجاب الناشطون على اسئلة قيمين على تنظيم اللقاء وعلى اسئلة المتابعين عر تعليقاتهم على الفيديو المباشر. ثم ابلغ الناشطون عن تلقيهم مكافاة مادية تقديرا لهم ولانشطتهم التي كان لها التأثير النوعي البارز على مستوى مجتمعاتهم المحلية والعالم ايضاً. ثم عرض تقرير وجه فيه المستفيدون من حملات الناشطين رسائل شكر وتقدير لهم. كما ابدى القيميون على القمة اعجابهم باندفاع الناشطين وتقديرهم لمباردتهم الفذة.

 
Young Activists Summit - 20 November 2020

The 2020 Young Activists Summit honoured seven young activists who have made a real difference towards building a better future. They are advancing climate action, biodiversity, human rights, sustainable & ethical fashion issues. They are an inspiration for all of us ✊ #YAS20 Did you miss it? Watch the recording! ???? Other languages are available here: - Français: https://bit.ly/3l0bO2K - Español: https://bit.ly/2GwsroH - عربى: https://bit.ly/3nM7aaq

Posted by Young Activists Summit on Friday, November 20, 2020