تهديدات بقصف مقرّ شبكة الجزيرة

2019-07-19 02:06

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تعبّر عن قلقها إزاء التهديدات بقصف مقرّ شبكة "الجزيرة"

تعرب لجنة دعم الصحفيين عن قلقها البالغ إزاء التهديدات التي تتعرّض لها شبكة "الجزيرة" في قطر، من طرف جهات سياسية مقرّبة من موقع القرار في المملكة العربية السعودية والذي تداولته وسائل إعلام متعددة.

وبعد اطلاعها على الإعلان الموقّع باسم صحفيي الشبكة وأسرهم المنشور في صحيفة "غارديان" البريطانية، ترى اللجنة أنّه من اللازم عليها أن تقف إلى جانبهم، وأن تضم صوتها إلى صوت العاملين في شبكة "الجزيرة" وأسرهم لجهة التخوّف من أن تتحوّل سياسة قصف المقرات الإعلامية إلى سياسة منهجية تتبعها دول بعينها في منطقة الشرق الأوسط، حيث قصف قوات الاحتلال الإسرائيلي، غير مرة، مقرات إعلامية، كما فعلت مع قناتي "القدس" و"الأقصى" وغيرهما.

كما تعيد اللجنة التذكير بجدية هذه التهديدات، لاسيّما مع ملاحظة استهداف التحالف الذي تقوده الإمارات والسعودية، لمؤسسات إعلامية يمنية بشكل متعمّد وممنهج، بحيث قصفت طائراتهم مكان قنوات اليمن الحكومية وقناة "اليمن اليوم" وقناة "المسيرة" أكثر من مرة خلال الحرب على اليمن.

إنّ اللجنة وإذ تدعم تدخّلاً فورياً لوضع حدّ لمثل هذه التهديدات، تعيد التذكير بما نصّت عليه القوانين والاتفاقات الدولية ذات الصلة لجهة اعتبار المقرّات الإعلامية أهدافاً مدنية لا يصحّ بحال استهدافها بذريعة الدعاية السياسية أو بثّ مضمون لا يتفق مع سياسات محدّدة.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
1 يوليو / تموز 2019