دعوة التحالف بقيادة السعودية إلى مراعاة القوانين الدولية

2019-07-17 01:53

البيانات

لجنة دعم الصحفيين تدعو التحالف بقيادة السعودية إلى مراعاة القوانين الدولية

تنظر لجنة دعم الصحفيين بعين القلق إلى استهداف طائرات التحالف السعودي لمبنى وزارة الإعلام اليمينية في العاصمة صنعاء صباح اليوم الخميس.

اللجنة وإذ تأخذ بعين الاعتبار كون المبنى مركزًا لنشاط العشرات من الصحفيين اليمنيين والعرب والأجانب العاملين في اليمن ترى أنّ مثل هذا الاستهداف يُشكل انتهاكًا صارخًا للقانون الإنساني الدولي ومبادىء السلامة التي ينبغي على القوى العسكرية مراعاتها في ظل الحروب.

إنّ لجنة دعم الصحفيين تدعو بقوة التحالف الذي تقوده السعودية إلى مراعاة القوانين الدولية الملزمة لجهة حماية الصحفيين أثناء قيامهم بعملهم وإلى تجنب الهجمات المستهدفة لمقرات الصحفيين ومراكزهم.

وإنّ اللجنة إذ تناشد المجتمع الدولي للضغط على التحالف السعودي بُغية إرغامه لتطبيق المواثيق الدولية التي تُعنى بحماية وسلامة الصحفيين والعاملين في الوسائل الإعلامية لاسيما المادة 79 من البروتوكول الإضافي إلى اتفاقيات جنيف المعقودة في 12 آب 1949 الخاصة في تدابير حماية الصحفيين، وقرار A/HRC/33/L6 الذي اعتمده مجلس حقوق الإنسان بالإجماع في دورته العادية الأخيرة، وقرارات مجلس الأمن رقم 21/12 و13/24 المتعلق بحماية الصحفيين في مناطق النزاع.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
16 مايو / أيار 2019