تحتل دول الخليج المرتبة الأولى بين الدول الأسوأ لحرية الصحافة

2019-07-19 02:21

البيانات

دول الخليج تحتل المرتبة الأولى بين الدول الأسوأ لحرية الصحافة

تلحظ لجنة دعم الصحفيين بقلق الوضع المتدهور لحرية الصحافة في دول مجلس التعاون الخليجي في المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وقطر والكويت. وفي تقريرها السنوي لمؤشر حرية الصحافة العالمية، صنفت منظمة مراسلون بلا حدود، المملكة العربية السعودية في المرتبة (172) والبحرين في المرتبة (167) والإمارات العربية المتحدة في المرتبة (133) من أصل 180 دولة بناءً على معايير مثل غياب وسائل الإعلام المستقلة واضطهاد الصحفيين.

احتلت الكويت (108) المرتبة الأعلى من بين دول مجلس التعاون الخليجي الست، ومع ذلك فقد تراجعت مرتبة الكويت بمقدار 3 مراكز منذ تصنيفات العام الماضي. أما قطر (128) فبالرغم من تحسن مجموع نقاطها مقارنة بالدول الأخرى، إلا أن مرتبتها تراجعت ثلاثة مراكز منذ العام الماضي بسبب استمرار الرقابة وعدم وجود حرية تحريرية. في عُمان (132) تدهور وضع حرية الصحافة في السنوات الأخيرة، وتعرض الناشطون والمدونون على شبكة الإنترنت على وجه الخصوص، للأعمال الإنتقامية. في نيسان/أبريل 2018، توفي الناشط والكاتب على الإنترنت حسن البشام في الحجز في سجن سمائل المركزي في عُمان. وفي شباط/فبراير 2019، اعتُقل مصعب الثولي بسبب تعبيره عن دعمه للقضية الفلسطينية على تويتر، واحتُجز هيثم المشايكي لتعبيره عن رفضه التطبيع مع إسرائيل على فايسبوك.

يشير كل هذا إلى استمرار الحملة على حرية التعبير عن الرأي ونشر المعلومات في منطقة مجلس التعاون الخليجي. وتشمل هذه الحملة زيادة في حالات الاحتجاز التعسفي والأعمال الإنتقامية من الصحفيين في دول مجلس التعاون الخليجي - بما في ذلك حوادث مثل اغتيال الكاتب الصحافي في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي في السفارة السعودية في تركيا والاعتقال الأخير لكاتب صحيفة أخبار الخليج إبراهيم الشيخ في البحرين. وصرح العضو التنفيذي في لجنة دعم الصحفيين حسين يوسف أنّ التراجع الحاد في حرية الصحافة في مجلس التعاون الخليجي ليس مفاجئًا، حيث تستمر هذه الدول في العمل دون عقاب على الرغم من الأعمال الانتقامية التى تطال الصحفيين.

وتدعو لجنة دعم الصحفيين الدول الست الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي إلى تبني المعايير الأساسية لحقوق الإنسان المتعلقة بحرية التعبير على النحو المحدد في المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. كما ويتعين على المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان التوقيع والتصديق على العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية (ICCPR)، في حين على البحرين والكويت وقطر التي صدّقت بالفعل على هذه المعاهدة، التقيد بالمادة 19 وضمان حماية حرية التعبير.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
3 أيار / مايو 2019