الدعوة لتعزيز الحريات في اليوم العالمي لحرية الصحافة

2019-07-22 05:39

البيانات

رئيس لجنة دعم الصحفيين يدعو لتعزيز الحريات في اليوم العالمي لحرية الصحافة

دعا رئيس لجنة دعم الصحفيين الأستاذ صالح المصري إلى تعزيز الحريات الصحفية ونبذ خطاب الكراهية الذي يسود المنطقة مؤكدًا أنّ الصحفيين الفلسطينيين يعملون في بيئة غاية في الخطورة بسبب إجراءات الاحتلال المتصاعدة بحقهم.

وقال المصري على هامش الوقفة التضامنية التي نظمتها وزارة الإعلام أمام مقر اليونسكو في غزة إنّ الصحفي الفلسطيني يعمل في بيئة خطرة بسبب استهداف الاحتلال للصحفيين والذي أدى لاصابة نحو 360 صحفي خلال مسيرات العودة علاوةً على فقدان أرواح اثنين من الزملاء أثناء تغطيتهم الميدانية للمسيرات برصاص الاحتلال.

وأكّد المصري أنّ الاحتلال يتعمد استهداف الصحفيين ويمنع ادخال أدوات السلامة المهنية لقطاع غزة الأمر الذي يزيد من الخطورة على حياة الصحفيين.

وبيّن المصري أنّ عام 2018 كان العام الأخطر والأسوأ على الصحفيين الفلسطينيين نظراً لحجم الاعتداءات الكبيرة بحقهم موضحًا أنّ هناك استهداف واصح للمحتوى الفلسطيني عبر مواقع التواصل الاجتماعي مما أدى لاعتقال العشرات من النشطاء الفلسطينيين.

ودعا الصحفي المصري الصحفيين الفلسطينيين للتوحد في جسم نقابي قوي لمواجهة المخاطر التي يتعرضون لها.

كما طالب المصري بنبذ خطاب الكراهية في الإعلام العربي وتعزيز خطاب التسامح داعيًا الصحفيين العرب لاسيما الصحفيين اليمنيين للوحدة في ظل الأخطار التي يواجهونها.

لجنة دعم الصحفيين - سويسرا
٢ مايو / أيار ٢٠١٩